-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-11-2020 09:45 AM     عدد المشاهدات 373    | عدد التعليقات 0

(42) اشاعة الشهر الماضي منها (83 ٪) اخبار مفبركة

الهاشمية نيوز - وثق مرصد «الدستور» للإشاعات والأخبار الكاذبة 42 إشاعة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام خلال الشهر الماضي، الذي شهد انخفاضا طفيفا في عدد الإشاعات مقارنة بشهر أيلول الماضي الذي شهد 48 إشاعة، و40 اشاعة بشهر آب الماضي؛ و25 في تموز الماضي. وتنوعت هذه الاشاعات لتشمل الأخبار المفبركة بنسبة 83.33 ٪ والصور 7.14 ٪ والفيديوهات9.52 ٪، وقد أظهر الرصد أن 33 إشاعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة78.57 ٪، و9 إشاعات تم تداولها على المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام بنسبة21.42 ٪، أما الإشاعات التي تتعلق بالشأن الأمني فقد كانت نسبتها من مجمل الإشاعات 30.95 ٪، والإشاعات الاقتصادية بنسبة 7.14 ٪ أما الإشاعات السياسية 9.52 ٪، فيما الإشاعات الاجتماعية وذات الشأن العام فقد كانت نسبتها 21.42 ٪.

الإشاعات الأمنية

وكان وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال علي العايد، قد نفى أي بحث حكومي لإجراء إغلاق وحظر شامل لمدد طويلة بسبب ارتفاع إصابات كورونا‏. كما نفى مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إشاعة اغلاق مديرية الجنسية في الوزارة بسبب اكتشاف إصابات كورونا. وحول اشاعة وفاة موقوف في مركز أمني بسبب تعرضه للضرب، فقد تبين ان الجلطة الرئوية كانت سبب الوفاة، كما جرى نفي صحة فيديوهين احدهما يتعلق بجريمة قتل مدعاة في الأردن، والاخر لمسيرة مفترضة في معان تبين انها قديمة منذ سنوات.

وحول ما قيل عن مجرم في الزرقاء وبحقه 276 طلبا، تبين انه لم يكن بحقه أي طلب عند ارتكابه الجريمة بل 172 قيدا أمنيا وأسبقية.

كما تم نفي إشاعة اعتداء فارضي إتاوات وأصحاب اسبقيات على سائق مركبة «أوبر»، والتاكيد ان الحادثة وقعت نتيجة خلافات لحظية.

الإشاعات الصحية

الى ذلك، نفى مدير مستشفى الاميرة بسمة في اربد ما نشر على احد المواقع الاخبارية تحت عنوان «بالصور.. مغذي السوائل» معلق لمريض على «عامود كهرباء»، مبينا ان «الشخص متسول يجلس باستمرار قرب مدخل مبنى الاسعاف والطوارئ، ويستجدي عطف المارين مدعيا أنه مريض. كما نفى مدير صحة اربد الدكتور رياض الشياب إغلاق قسم PCR المخصص لفحص عينات فيروس كورونا في مستشفى الاميرة رحمة للأطفال بإربد، معتبرا ان النشر حول اغلاق المختبر الجديد بعد 48 ساعة من افتتاحه هو تضليل للراي العام والغاية منه هدم المنجزات. وأكدت مديرة المختبرات في وزارة الصحة الدكتورة آسيا العدوان أن الكتات والمسحات المستخدمة في فحوصات كورونا سليمة ولم تتعرض لأي تلوث.

وقد صرح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات ان المصنع الذي تم اكتشاف وجود إصابات بفيروس كورونا بين العاملين فيه لا ينتج الكمامات.

كما نفى وزير الصحة، وجود إصابات بالأردن تتجاوز ما هو معلن بالنشرة الرسمية. وأكد رئيس المركز الوطني للطب الشرعي في مستشفى البشير الدكتور عدنان عباس «أن الادعاءات المتداولة في الشارع الأردني حول تلقي عائلات متوفيين بفيروس كورونا مبالغ مالية عارية عن الصحة». أما إشاعات أن الحكومة تتلقى مبالغ مالية على كل وفاة بكورونا من منظمة الصحة العالمية. فهي معلومات مغرضة وعارية عن الصحة.

وأكد مساعد الامين العام لشؤون المختبرات والنوعية المهندس احمد علي العليمات ان الدراسات العلمية بانه لم يتم اكتشاف الفيروس التاجي الذي يسبب COVID-19 في مياه الشرب سواء كان مصدرها المياه الجوفية او المياه السطحية او في انظمة إمدادات مياه الشرب العامة، مضيفا ان انظمة المعالجة المعتمدة في الاردن لمعالجة المياه الجوفية والسطحية تعمل على ازالة الفيروسات المختلفة ان وجدت او تعطيلها بما فيها فيروس COVID-19. ونفت وزارة العمل، ما ورد في تقرير مؤسسة «امباكت» الدولية لسياسات حقوق الإنسان بخصوص ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أحد مصانع الألبسة في المنطقة الصناعية المؤهلة في قضاء الضليل.

الإشاعات الاقتصادية

نفى رئيس بلدية الكرك الكبرى إبراهيم الكركي تلقي البلدية منحة فرنسية بقيمة 5 ملايين يورو. ونفى رئيس بلدية عين الباشا جمال الواكد، من أن المصانع في عين الباشا مشمولة بقرار الحظر الشامل.

الإشاعات السياسية

نفى مكتب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الأخبار المتداولة حول نقل عريقات إلى الأردن للعلاج من كورونا. وقد أكد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني إن الهيئة لم ترفض أي ترشح على مستوى القوائم؛ بل طلبت من بعضها تغيير اسمها لأسباب مختلفة منها منعا للتكرار ومنها من استخدم رموزا دينية. أما الإشاعة المتعلقة بإصدار تحليل حول المشهد الانتخابي في دائرة اربد الأولى من قبل مركز راصد فقد نفى مدير عام مركز الحياة راصد الدكتور عامر بني عامر ان يكون المركز اصدر أي تحليل حول المشهد الانتخابي في دائرة اربد الأولى.

وقد نفى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة أي تدخل للحكومة بالانتخابات.

الإشاعات الاجتماعية وذات الشأن العام

نفى الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود إلغاء خدمة العلم. مؤكِّداً أنّ سبب تأجيل الاستدعاء من القوات المسلحة يتعلق فقط بزيادة حالات الإصابة بـ«كورونا». أما إشاعة وفاة الفتى الذي تعرّض لاعتداء في الزرقاء ووضع يديه بعد بترهما في كيس وإرسالهما إلى والدته فهي معلومات عارية عن الصحة. ونفت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ما تم تداوله من معلومات حول إطلاق ما يسمى بال»مصلي الخفي» لمراقبة مدى التزام المصلين بالمساجد. أما اشاعة توقيف لاعب المنتخب الوطني أحمد أبو غوش لأسباب رياضية أو اولمبية، فقد اكد الناطق باسم مديرية الامن العام ان ابو غوش موقوف على خلفية قضية جنائية. ونفى نائب رئيس لجنة إدارة نقابة الأطبّاء الدكتور محمد رسول الطراونة نيّة اللجنة تصفية صندوق التّقاعد في النّقابة، موضّحاً أنّ اللجنة لم تبحث هذا الموضوع وهو غير وارد على جدول أعمالها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :