-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-09-2020 09:42 AM     عدد المشاهدات 280    | عدد التعليقات 0

هل نشهد شتاء استثنائيا العام الحالي ؟ .. أخصائيون يوضحون ..

الهاشمية نيوز - اسابيع قليلة تفصلنا عن بداية موسم الانفلونزا الموسمية والحساسية والتي تتزامن هذا العام مع وجود فيروس كورونا المستجد .

امراض الخريف والشتاء بتزامنها مع جائحة عالمية، قد يراها البعض عادية وقد ينظر اليها الاطباء والمختصون على انها امر خطير او قليل الخطورة، فعالم الفيروسات لا يمكن التنبؤ به في كل حال من الاحوال الا ان المتفق عليه ان امراض الخريف والشتاء تعود في ظرف استثنائي عالمي في ظل جائحة كورونا وتعود ايضا ضمن ظرف مختلف محليا في تسجيل اصابات لدينا بكورونا المستجد ونمر بمرحلة انتشار بؤر للكورونا ونسجل بشكل يومي ما معدله 60 اصابة .

ويخشى اطباء التعرض لهجوم مزدوج في هذا الشتاء من فيروسَي الإنفلونزا وكورونا المستجد في موجته الثانية ،فيما يؤكد اخصائيون في الوبائيات ان ذلك ليس بالضرورة ولكن علينا الاستعداد .

ولابد هنا ان نعرف ان الانفلونزا الموسمية هي عدوى فيروسية حادة تنتشر بسهولة بين البشر، تهاجم الجهاز التنفسي حيث يصاب الانسان بالعدوى عن طريق الأنف والفم وصولًا إلى الرئتين، وتتراوح ما بين إصابة خفيفة وحادة، وتصيب جميع الفئات العمرية، اما كورونا فهي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب بعدد من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).

وتعتبر الإنفلونزا من الأمراض الشائعة وخاصةً في موسم الشتاء، والتي لا تشكل خطورة على الجسم في معظم الأحيان، حيث يسهل القضاء عليها من خلال الأدوية المضادة للفيروسات، والحصول على الراحة، وتناول السوائل الدافئة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة بالجسم.

أما فيروس كورونا المستجد، فيشكل خطورة على الجسم في كثير من الحالات، حيث يمكن أن يسبب الإصابة بمشكلات صحية عديدة ناتجة عن ضيق التنفس وتلف خلايا الجهاز التنفسي، وخاصةً مع عدم توافر علاج له.

والسؤال المطروح كيف نميز بين كوفيد 19 واعراضه وبين الانفلونزا واعراضها وهل ستثير الانفلونزا الهلع والضغط على المستشفيات بسبب الاعراض المتشابهة نوعا ما ؟ وكيف يمكن للانسان العادي معرفة حالته من الاعراض ؟

الاخصائيون يؤكدون انه يمكن التميز بين اعراض الكورونا واعراض الانفلونزا الموسمية، وهي سهلة التشخيص بالنسبة للاطباء والكوادر الصحية .

يؤكد الدكتور عزمي محافظة استاذ العلوم الطبية الأساسية والمناعة، ضرورة اخذ مطعوم الانفلونزا لصغار السن وما فوق الخمسين عاما للوقاية من اللانفلونزا، مشيرا الى أن الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي تنتشر بكثرة في فصل الشتاء، وهو ما يقلق البعض في ظل وجود فيروس كورونا المستجد الا انه من غير الضروري أن يكون شتاء قاسيا كما يتخوف البعض .

واشارالى ان أعراض فيروس كورونا المستجد والانفلونزا متشابهة إلى حد كبير ولايمكن حسم الإصابة الا باجراء الفحص المخبري، مبينا ان لدى الفيروسات ظاهرة علمية يجب عدم تجاهلها تسمى التداخل بين الفيروسات وهذا يعني انه من غيرالممكن إصابة الشخص بالكورونا والإنفلونزا في الوقت ذاته .

اخصائي الامراض الصدرية والتنفسية والحساسية وامراض النوم الدكتور محمد الطراونة، نصح بضرورة اخذ مطعوم الانفلونزا الموسمية في وقته لانه يحمي بنسبة 70% من الاصابة بالانفلونزا الموسمية واذا اصيب الشخص فستكون الاعراض بسيطة وخفيفية، مبينا ان تزامن الكورونا مع الانفلونزا الموسمية سيخلق حالة من الخوف والرعب بين الناس لوجود اختلاط في الاعراض يكشفها الطبيب المختص ولكن لا يكشفها المريض.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :