-

عربي دولي

تاريخ النشر - 13-04-2020 09:48 AM     عدد المشاهدات 304    | عدد التعليقات 0

الرئيس الإسرائيلي يرفض تمديد مهلة (غانتس) لتشكيل الحكومة

الهاشمية نيوز - رفض الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أمس الأحد، تمديد المهلة الممنوحة لبيني غانتس زعيم تحالف «أزرق-أبيض» لتشكيل الحكومة.

وبحسب قناة «كان» الرسمية قال ريفلين لغانتس «في الظروف الحالية لن يكون ممكنا مد مهلة تشكيل الحكومة». وأكد ريفيلين في بيان أنه ما لم يتم توقيع اتفاق تشكيل حكومة بين غانتس ورئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، حتى منتصف الليلية فسوف يعود التكليف إلى الكنيست (البرلمان)، ولن يؤول إلى الأخير.

وقال الرئيس الإسرائيلي إن قراره جاء بعدما أبلغه نتنياهو، أنه وغانتس ليسا قريبين من تشكيل حكومة. وسبق وأعلن غانتس على خلفية أزمة تفشي فيروس كورونا، الدخول في مفاوضات لتشكيل حكومة وحدة مع نتنياهو، وهي الخطوة التي رفضها حلفائه في معسكر «وسط اليسار» وكانت سببا في تفكك تحالف «أزرق- أبيض».

ورغم الحديث عن تقدم في المفاوضات بين غانتس ونتنياهو، في معظم الملفات بما ذلك تقسيم الحقائب الوزارية، إلا أن خلافات طغت بينهما مؤخرا لاسيما فيما يتعلق بتشكيل لجنة برلمانية معنية بتعيين القضاة.

والسبت، طلب غانتس، من الرئيس ريفلين، تمديد المهلة الممنوحة له لتشكيل الحكومة، التي تعثرت محاولتان لإتمامها خلال نحو عام. وعند منتصف ليلة الإثنين/الثلاثاء تنتهي مهلة 28 يوما مُنحت لغانتس من أجل تشكيل الحكومة.

وكان بإمكان الرئيس وفق القانون الإسرائيلي، منح غانتس 14 يوما إضافيا كحد أقصى، لتشكيل الحكومة. لكن ومع رفض ريفلين طلب غانتس سيكون أمام الكنيست 21 يوما، لتفويض عضو آخر فيه بتشكيل الحكومة، يتوقع أن يكون «نتنياهو» الذي يتزعم كتلة اليمين في البرلمان.‎(الأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :