-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 12-04-2020 09:56 AM     عدد المشاهدات 286    | عدد التعليقات 0

كلمة الملك تتسيّد مانشيتات الإعلام العربي

الهاشمية نيوز - تسيّد الأردن خلال اليومين الماضيين الأحداث العربية، بشكل كان به «مانشيت» الخبر العربي على غالبية وسائل الإعلام، إذ حرصت في مجملها على إفراد مساحات واسعة خبريا وتحليليا لكلمة جلالة الملك عبد الله الثاني التي وجهها للأردنيين مساء أمس الأول الجمعة، سيما في الجانب المتعلق بنجاح التجربة الأردنية في إدارة أزمة «كورونا».

اصطلح الإعلام العربي على تسمية الأردن بالنموذج المثالي في التعامل مع أزمة كورونا، معتمدين بذلك على نموذجية العلاقة بين القائد وشعبه، التي دفعت بالحالة الأردنية لأعلى درجات العبقرية في التعامل مع الأزمة وتبعاتها، والإلتزام بالإجراءات، فهم الشعب الذي وصفه قائده «بالكبار» ليكونوا على قدر أهل العزم. في هذا الإطار، تناول الإعلام العربي خلال اليومين الماضيين كلمة جلالة الملك بعناوين رئيسية، وبصيغ ايجابية، وجهت دعوة للكثيرين للإقتداء بالتجربة الأردنية التي يقودها قائد الوطن، ويشارك بوضع خطط المواجهة والتعامل مع الحدث، أضف لذلك دعمه معنويا ونفسيا للأجهزة العاملة في المواجهة، وللمواطنين الذي يلتزمون بإجراءات الوقاية والسلامة.

انفراد أردني، حققته بكلمة جلالة الملك عبقرية المضمون، والرسائل، والتي تناولها الإعلام العربي بكثافة من خلال عدة عناوين، تختار جريدة «الدستور» عددا منها، حيث تناول موقع (CNN) العربي كلمة جلالة الملك بعنوان رئيسي (الأردن بلا إصابات كورونا جديدة.. والملك عبد الله: الحياة ستعود لطبيعتها قريبًا)، فيما نشرت قناة الغد تقريرا بعنوان (تفاؤل أردني بوقف انتشار كورونا بفضل حظر التجول)، متناولة كلمة جلالة الملك، كما تضمنت نشرة فلسطين ليوم الجمعة كلمة جلالة الملك، وكذلك موقع (عرب 48)، فيما بثت وكالة الأنباء الفرنسية تقريرا موسعا عن الأردن متضمنا كلمة جلالة الملك عبدالله الثاني.

سكاي نيوز العربية

وفي قراءة خاصة لـ»الدستور» لتناول الإعلام العربي لكلمة جلالة الملك التي وجهها للأردنيات والأردنيين، ننقل جزءا من عناوين ومواد عدد من الصحف ومحطات التلفزة ووكالات الأنباء، فقد بثت قناة سكاي نيوز تقريرا بعنوان (نبأ سار.. الأردن يسجل «صفر» إصابة بكورونا خلال 24 ساعة) قالت خلاله (أشاد العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، باستجابة المواطنين للإجراءات التي أعلنتها السلطات للحد من انتشار فيروس كورونا، قائلا في كلمته الموجهة للشعب الأردني: «أثبتم أنكم كبار أمام الأمم، لأنكم لا تعرفون المستحيل». وأضاف العاهل الأردني: «الحياة ستعود إلى طبيعتها قريبا، وستعود الصلوات في المساجد والكناس وسيعود الطلاب إلى مدارسهم والعمال إلى مصانعهم». وقناة سكاي نيوز العربية، التي تبث من مدينة أبوظبي الإماراتية، تناولت في تقريرها تفاصيل كاملة عن التجربة الأردنية في مواجهة الكورونا. *** CNN العربية. وفي تقرير موسع لـ(CNN) بالعربي، قالت خلاله «وأشاد العاهل الأردني، باستجابة المواطنين للإجراءات التي أعلنتها السلطات للحد من انتشار فيروس كورونا، قائلًا في كلمته الموجهة للشعب الأردني «أثبتم أنكم كبار أمام الأمم، لأنكم لا تعرفون المستحيل»، مضيفًا «الحياة ستعود إلى طبيعتها قريبًا، وستعود الصلوات في المساجد والكناس وسيعود الطلاب إلى مدارسهم والعمال إلى مصانعهم».

وجاء في ذات التقرير (وفي كلمته الثانية منذ تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الأردن، قال الملك عبدالله الثاني «لا أتحدث إليكم اليوم لأقدم النصائح والتوجيهات بل لأقول لكم أثبتم كما كنتم دائما، أنكم كبار أمام الأمم كبار لأنكم تقفون بشموخ وقوة في مواجهة التحديات، ليس بما تملكون من موارد أو إمكانيات مادية بل بعزيمتكم ووحدتكم ووقوفكم وقفة رجل واحد لحماية الوطن». وأكد العاهل الأردني، في كلمته التي استغرقت نحو 4 دقائق ونصف، بالتزام الأردنيين، أنه «يقف أمام الأمم بكل ثقة رغم أن بلده الأردن بلد صغير، ومحدود الموارد لأن حوله شعبا عظيما شامخا حريصا على التكاتف مع الجيش والأمن وإسناد مؤسسات الدولة».

قناة الغد

كما بثت قناة الغد الصادرة من القاهرة تقريرا بعنوان (تفاؤل أردني بوقف انتشار كورونا بفضل حظر التجول)، استعرضت خلاله الجهود الأردنية في مواجهة أزمة كورونا، متناولة كلمة جلالة الملك التي كان لها الوقع الإيجابي على الشارع المحلي والعربي.

وكالة (AFP)

بثت وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) تقريرا نشرته أعداد كبيرة من وسائل الإعلام العربية والعالمية حول التجربة الأردنية، جاء فيه (وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في كلمة متلفزة وجهها للشعب الأردني مساء الجمعة «قريبا، ستقام الصلوات في المساجد والكنائس وستعود الحياة للشوارع والأسواق وسيعود العمال إلى مصانعهم والموظفون إلى مؤسساتهم وسنرى أبناءنا وبناتنا الطلبة يخرجون كل صباح إلى مدارسهم وجامعاتهم». وأضاف «قريبا، كل هذا سيتحقق.. شدة وبتزول إن شاء الله».

موقع عرب (48)

وتناول موقع عرب (48) الفلسطيني تقريرا موسعا عن كلمة جلالة الملك وأهميتها متضمنا فقرات من الكلمة (في كلمة متلفزة وجهها للشعب الأردني مساء الجمعة «قريبا، ستقام الصلوات في المساجد والكنائس وستعود الحياة للشوارع والأسواق وسيعود العمال إلى مصانعهم والموظفون إلى مؤسساتهم وسنرى أبناءنا وبناتنا الطلبة يخرجون كل صباح إلى مدارسهم وجامعاتهم».

وأضاف «قريبا، كل هذا سيتحقق.. شدة وبتزول إن شاء الله».

كما أشارت نشرة فلسطين ليوم الجمعة لكلمة جلالة الملك، متناولة فقرات من الكلمة. ووسائل عربية أخرى متعددة تناولت الكلمة التي منحت الكثيرين جرعة أمل بأنها «شدة وبتزل ان شاء الله».

موقع 42 الإماراتي

وتحت عنوان (ملك الأردن: قريبا نستأنف حياتنا) نشر موقع 24 الاماراتي، تقريرا موسعا عن كلمة جلالة الملك، متضمنا كلمة جلالة الملك وشرحا عن واقع التجربة الأردنية مع أزمة كورونا.

** موقع الإماراتية. وفي ذات الاطار، نشر موقع الإماراتية الالكتروني تفاصيل كلمة جلالة الملك، والاشارة لنجاح الاردن في ادارته لأزمة كورونا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :