-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 26-11-2019 10:04 AM     عدد المشاهدات 400    | عدد التعليقات 0

توجه لتحويل بلدية إربد إلى مبنى أخضر لاستخدام الطاقة المتجددة

الهاشمية نيوز - شارك رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني يرافقه مدير دائرة التخطيط مدير وحدة العلاقات الدولية المهندس رهام الجمال في ورشتي عمل عقدتا في مدينتي مرسيليا الفرنسية وتروبلي اليونانية.
وناقشت الورشة التي عقدت في تروبلي في اليونان أهمية تقليل استهلاك الطاقة للمباني الخضراء مع مراعاة الاستخدامات الحالية والاحتياجات العامة.
وقدمت البلدية ورقة خلال هذه الورشة عرضتها المهندسة الجمال تضمنت عرضاً تقديمياً عن التحديات التي تواجه البلدية في قطاع الطاقة والخطط المستقبلية التي تسعى البلدية لإنجازها لتطوير هذا القطاع وخفض استهلاك الطاقة والتقليل من فاتورة الكهرباء والوقود.
كما أوضحت الإجراءات المتوقعة لتحويل مبنى البلدية إلى مبنى اخضر وبذلك تكون بلدية اربد الكبرى من أوائل البلديات في تحقيق هذا المشروع الريادي.
ومن شأن تحويل مبنى البلدية الرئيسي إلى مبنى أخضر العمل على خفض فاتورة الطاقة الكهربائية والبالغة 164,949 دينارا أردنيا سنويا وفاتورة الوقود والبالغة 30,000 دينار سنويا بشكل كبير جداً.
ومن اهم الخطوات التي تنوي البلدية القيام بها لتحويل مبناها الرئيس إلى اخضر وفق العرض الذي قدمته المهندسة رهام الجمال خلال الورشة تدريب الموظفين على تطبيق أساليب توفير الطاقة في الاستهلاك واستبدال الإضاءة المستخدمة بأخرى أكثر كفاءة وتوفيراً، وتركيب العزل الحراري وتفعيل دور الصيانة بشكل عام، بالإضافة إلى استخدام المعدات عالية الكفاءة في المشتريات الحديثة واستخدام أحبار الطباعة الصديقة للبيئة في العمل، وتركيب أجهزة استشعار الحركة للتحكم في الإضاءة.
وأضافت الجمال خلال العرض ان من اهم الخطوات كذلك المنوي اتباعها لتحويل مبنى البلدية إلى مبنى اخضر لاستخدام الطاقة المتجددة في المبنى عن طريق تركيب الخلايا الشمسية لإنتاج الكهرباء.
كما شارك بني هاني والجمال في ورشة عمل التحالف المتوسط المتكامل حول النفايات للمدن والمواطنين (MED-InA)والتي استضافتها مدينة مرسيليا الفرنسية.
وبناء على هذه الورشة وما خلصت إليه من نتائج فإن البلدية ستقوم باختيار احد الاحياء السكنية المناسبة لطبيعة انشطة المشروع في المدينة ومن ثم البدء بتنفيذ منهجية المشروع وخطة العمل التي سيتم اعدادها من قبل القائمين على المشروع وستقوم بتزويد الحي بالمعدات اللازمة والخدمات للفرز من المصدر وتنفيذ التسميد اللامركزي من خلال مخصصاتها في هذا المشروع وسيكون هناك عملية تشاركية مع المجتمع المحلي من خلال اتصال مباشر مع المواطنين والسيدات والشركات المحلية من أجل دعمهم في الحد من إنتاج النفايات التي لا يمكن إعادة تدويرها أو إعادة استخدامها، لتكون تجربة تعمم نتائجها على باقي الاحياء السكنية في مدينة اربد بما يحقق Zero Waste.
وقد قام بني هاني وعلى هامش مشاركته في هذه الورش بلقاء السفير الأردني في اليونان السيد عاهد سويدات.وأطلعهم على مشاريع البلدية المستقبلية وانجازاتها خلال الفترة الماضية وامكانية جلب دعم مالي لعدد من المشاريع التي تنوي البلدية إقامتها خلال الفترة المقبلة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :