-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-10-2019 09:28 AM     عدد المشاهدات 432    | عدد التعليقات 0

الشحاحدة: الزراعة تسجل نموًا بالأسعار وصادرات اللوزيات والثروة الحيوانية

الهاشمية نيوز - قال وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة إن القطاع الزراعي سجل نموا بالأسعار الجارية بلغ 2ر 7 % خلال الربع الاول من العام 2019 مقارنة مع الربع الاول من العام 2018 ، مضيفا ان هناك تقدما مهما في عمليات تصدير الثروة الحيوانية وصلت الضعف، وتحسنت صادراتنا ايضا من اللوزيات خصوصا الخوخ بمعدل 100 - 200 طن.
واضاف خلال افتتاحه ورشة عمل بعنوان (تحليل واقع الارشاد الزراعي)، بالتعاون ما بين قطاع الارشاد الزراعي ومشروع الاستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر (SIGHT) ، ان لا أحد ينكر دور الارشاد الزراعي الذراع القوية لوزارة الزراعة ودوره الهام والمستمر في خدمة قطاع الزراعة والمزارعين، وخصوصا في مجالات الزراعات التصديرية والتسويق الزراعي بشكل عام بما يتناسب مع معايير الجودة للمنتجات الزراعية المعمول بها عالميا واقليميا ومحليا.
واضاف الشحاحدة بالنسبة للنمط الزراعي لا تفضل وزارة الزراعة فرض النمط الزراعي ولكنها تسعى دوما الى توجيه المزارعين وتشجيعهم على تبني زراعة المحاصيل ذات الجدوى الاقتصادية العالية وتوفير البيانات اللازمة التي توضح الكميات الانتاجية ونوعياتها بما يلبي الاحتياجات المحلية والاسواق العالمية ويساهم في تحسين دخول المزارعين بما يساهم في نمو القطاع الزراعي.
وفي رده على بعض المداخلات خصوصا فيما يتعلق بالوظائف الادارية، قال الشحاحدة ان المرشد الزراعي بدأ يتبوأ العديد من المناصب الادارية العليا في وزارة الزراعة لأحقيتهم وكفاءتهم وسوف نواصل تحقيق العدالة في هذا الشأن.
وفي كلمتها الافتتاحية أكدت الدكتورة ماوية المفتي مساعد الأمين العام للإرشاد الزراعي على العلاقة الهامة والشراكة الطيبة والعلاقات المميزة بين مختلف المشاركين في هذه الورشة ودورهم الهام في دراسة وتحليل واقع الارشاد الزراعي وطرح الحلول الناجعة حتى يكون بالاتجاه الصحيح خدمة لقطاعنا الزراعي الهام وخدمة لمزارعينا.
وتحدث الدكتور ليث الروسان من جامعة العلوم والتكنولوجيا حول اهم معوقات عمل الارشاد الزراعي. وقال مدير اتحاد المزارعين م محمود العوران ان هنالك ضعفا في الاعلام الارشادي ولا بد من الربط بين الارشاد ودائرة الارصاد الجوية.
حضر الورشة مدير عام مركز البحوث الزراعية د، نزار حداد، ومدير مكتب الفاو في عمان م، طلال الفايز و مدير مكتب المنظمة العربية للتنمية الزراعية م. فداء الروابدة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :