-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-09-2019 09:23 AM     عدد المشاهدات 291    | عدد التعليقات 0

اوليــاء امــور يطالبــون المعلميــن بالعـودة للصفــوف

الهاشمية نيوز - عم الإضراب امس مدارس المملكة امتثالا لقرار مجلس نقابة المعلمين احتجاجا على عدم صرف علاوة الـ 50 % ورفضهم الالية في مواجهة اعتصامهم .
امس لم يكن يوما عاديا للطلبة او لأهاليهم بعد أقل من أسبوع على بدء العام الدراسي ، فلم يحمل ما يقارب المليوني طالب حقائبهم صباحا ولم تنشغل صفوف 3870 مدرسة في المملكة بطلابها ومدرسيها .
عدد كبير من الطلبة لم يغادروا منازلهم اساسا والعدد الاخر حضر ثم غادر المدرسة وعدد كبير بقوا على أسوار مدارسهم او في الشوارع المحيطة بعد اضراب 80 الف معلم ومعلمة .
بعض الاهالي وقفوا في الشوارع حاملين لافتات كتب عليها من قبل بعض المواطنين في أحد الشوارع الرئيسية في عمان « إرجعوا إلى مدارسكم ..أبناؤنا بحاجة إليكم، و لا تجعلوا أبناءنا وقوداً لمطالبكم «، وذلك في رسالة منهم لإيقاف الإضراب الحالي لنقابة المعلمين داخل أسوار المدارس.
وحددت النقابة خطوات الإضراب مساء امس الأول وذلك بالدخول الى المدرسة معلمين وطلبة ويقوم المعلم بالبصمة او التوقيع عل سجل الدوام ، وقرع الجرس لفعاليات السلام الملكي والنشيد الوطني وابقاء الطلبة بالساحة المدرسية وعدم مغادرة المدرسة الا بعد انتهاء الدوام الرسمي ويبقى المعلم المناوب في الساحة حفاظا على سلامة الطلبة ومن ثم -يغادر المعلم المدرسة بعد الانتهاء من الدوام الرسمي على ان لا يدخل الغرف الصفية من اجل إعطاء حصة .وأكدت خطة الإضراب شموله جميع الصفوف من الأول الأساسي الى الثاني ثانوي ،وفي حال حضور الطلبة إلى الساحات المحافظة على سلامتهم وفي حال سؤال أو استجواب بخصوص الإضراب يتم الإجابة التزاما بقرار مجلس النقابة والمرجعية الأولى النقابة فقط .
وقالت نقابة المعلمين، أن نسبة الإضراب المفتوح الذي دعت له، بلغت 100% في أغلب محافظات المملكة دون تحديدها .
أولياء امور دعوا للعودة إلى طاولة الحوار واعطاء الاولوية لمصلحة الطلبة ، حيث ان العديد من المدارس خلت ساحاتها من الطلبة.
واشار بعض الاهالي لـ «الدستور» الى أن الطلاب لا ذنب لهم في خلاف النقابة مع الحكومة وان الطلبة لا بد وأن يعودوا إلى مقاعدهم الدراسية ولا يجوز أن يكونوا ضحية في هذا الموضوع .
وقال عدد من الاهالي : ماذا يفعل ابناؤنا في التوجيهي ؟ هل يدفعون ايام وساعات دراستهم ثمن خلاف لا ناقة لهم فيه ولا جمل ؟ مطالبين المعلمين بالعودة إلى الصفوف والابقاء على التواصل مع الجهات المختصة من أجل حقوقهم .
وكانت نقابة المعلمين قد أعلنت مساء امس الأول اضرابا مفتوحا ضمن مطالبات عدة أهمها علاوة الـ 50 % والتي تكلف الحكومة ما يقارب الـ 112 مليون دينار ضمن ظروف اقتصادية صعبة .
وكانت الحكومة اكدت أن مجلس نقابة المعلمين انقلب على الاتفاق المكتوب الذي وقعه المجلس السابق مع وزارة التربية والتعليم ، وقالت انها أعلمت المجلس السابق بذلك من خلال وثيقة رسمية بعدم جواز اي مؤسسة سواء حكومية او نقابية ان تنقلب على اي جهة اخرى لأي اتفاق انفاذا لمبدا استمرار المعاملات بين الأطراف.
وأشارت الى ان من واجبها العمل على تطبيق سيادة القانون الذي سيطبق على العلاقة بينها وبين نقابة المعلمين وسائر النقابات الاخرى.
وبينت الحكومة رؤيتها حول مطالب مجلس نقابة المعلمين، موضحة انخ أمر يخالف المؤسسية التي تم من خلالها التوافق على نظام المهن التعليمية، مشيرة في هذا الاطار لتمسكها بتطبيق القانون في تعاملها مع النقابة ومع أي جهة.
واوضحت الحكومة أن ديوان تفسير القوانين، أفتى عام 2014، بأن الإضراب مخالف لأحكام القانون، في الوقت الذي أكدت فيه ان الدولة كفلت حرية التعبير ولكن ضمن احكام القانون.
وقفة لأهالي الطلبة تندد باضراب المعلمين
-اعتصم عدد من أهالي طلبة المدارس ونددوا بما اقترفته نقابة المعلمين بدعوتها لاضراب المعلمين.
المتظاهرون رفعوا شعارات تدين إضراب المعلمين معتبرين انه يلحق الضرر بالطلبة ويؤثر سلبا على المسيرة التعليمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :