-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-09-2019 09:39 AM     عدد المشاهدات 361    | عدد التعليقات 0

المصري: الوزارة تسعى للاستفادة من خبرات المخططين المعماريين

الهاشمية نيوز - نظمت لجنة التخطيط العمراني في الشعبة المعمارية بنقابة المهندسين، بالتعاون مع كلية العمارة والتصميم في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وملتقى المخططين الأردنيين، ورشة عمل بعنوان «التخطيط العمراني والتنمية المستدامة»، تحت رعاية رئيس الوزراء د.عمر الرزاز، في جامعة العلوم والتكنولوجيا.
وقال مندوب رئيس الوزراء، وزير الإدارة المحلية م.وليد المصري، ان التخطيط الحضري والعمراني يعتبر اساس التنمية، وأساس النمو والاقتصاد وراحة السكان، مؤكدا ان الوزارة تسعى للاستفادة من خبرات المخططين المعماريين.
وثمن التعاون بين نقابة المهندسين وجامعة العلوم والتكنولوجيا والتي تعتبر الورشة احد ثماره.
من جانبه قال نقيب المهندسين م.احمد سمارة الزعبي، ان النقابة تولي موضوع التخطيط العمراني اهتماما كبيرا، وان الحكومة تولي هذا الموضوع اهتماما ايضا، حيث دعت الى عقد الورشة بمشاركة جميع الاطراف المشاركة في عملية التخطيط، عندما تم العمل على تعديل نظام الابنية في أمانة عمان الكبرى ونظام الابنية في وزارة البلديات.
وأضاف ورشة العمل تأتي في اطار التشبيك مع القطاع الاكاديمي مع الجامعات الاردنية للبحث حول التخطيط العمراني والتنمية المستدامة، مشيرا إلى ان النقابة تعمل على تشبيك وتطوير العلاقات مع الإدارات المحلية في كل مناطق الممكلة والجامعات.
وطالب الحكومة بتوفير فرص عمل لمهندسي تخطيط المدن في وزارة الادارة المحلية والبلديات وامانة عمان الكبرى للمساهمة في تطوير مفهوم التخطيط بشكل عام خاصة بعد أن اوقفت الجامعات تدريس هذا المساق. لفتا إلى ان النقابة مقبلة على عقد مؤتمر وطني للنقل لما يتمتع به القطاع من أهمية كبرى في التخطيط والتطور وتحفيز النمو الاقتصادي.
وأشار رئيس الجامعة د.صائب خريسات، إلى أهمية الشراكة من اجل ايجاد حلول شاملة لمشاكل المدن سواء ما يتعلق بالنقل او المساحات الخضراء او الابنية او التوسع في الرقعة البنائية في المدن.
واضاف ان نقابة المهندسين لها باع طويل في عملة التشبيك ما بين القطاع الخاص والمهندسين والخريجين والبلديات وايضا مؤسسات التعليمية والجامعات، وانه يعول على الاتفاقيات والورش والندوات والتفاعل المستمر بين النقابة وكافة الجهات الاخرى المعنية بالشأن الهندسي وتخطيط المدن والتخطيط العمراني تحقيق الاهداف المرجوة.
من ناحيته قال رئيس الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين المهندس أحمد صيام، ان تخطيط المدن في فروعه المختلفة هو أحد أهم اقسام هندسة الشعبة المعمارية، وان النقابة تأخذ على عاتقها الاهتمام بهذا الموضوع وبحث افاق وفرص العمل مع المؤسسات الحكومية والجهات المختلفة.
وقال رئيس لجنة التخطيط العمراني في نقابة المهندسين د. خالد المومني، يشارك في الورشة اكثر من 120 مخططا ومهندسا معماريا اردنيا لمناقشة أهمية التخطيط العمراني في تنمية المدن والقرى وصياعة المكان وصياغة الاحياء واستعمالات الاراضي والخدمات.
وناقشت الورشة على اربع جلسات مواضيع التخطيط العمراني وصناعة القرار، والتعليم والتخطيط العمراني، والتخطيط العمراني واستشراف المستقبل، واستعراض تجارب ورؤي مستقبلية للتخطيط العمراني.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :