-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-07-2019 09:31 AM     عدد المشاهدات 351    | عدد التعليقات 0

وزير الثقافة يطمئن على الفنان وهيب

الهاشمية نيوز - زار وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبو رمان الفنان الكبير محمد وهيب الذي تجاوز الثمانين عاما للإطمئنان على صحته، ومن منطلق إن الإهتمام بروادنا ورموزنا الفنية والثقافية أمر حميد نأمل أن يكون سنة لكل المسؤولين المعنيين.
وشدد ابو رمان خلال زيارته إلى منزل الفنان في عمان اعتزازه بمسيرته الطويلة، وبما قدمه للفن الأردني من خلال الحانه الوطنية، والشعبية، ودوره في تقديم المواهب الشابة من خلال أعمال متميزة.
وأعرب الدكتور أبورمان عن تقديره لإسهامات الفنان وهيب الفنية منذ بداياته في الإذاعة الأردنية في رام الله نهاية الخمسينيات، وحتى انتقالها لاحقا إلى عمان، ومن خلال فرقة بيت الرواد التي تأسست العام 2008.
من جهته، ثمن الفنان محمد وهيب هذه الزيارة، معتبراً إياها بمثابة تكريم كبير من قبل وزارة الثقافة بعد هذا المشوار الفني الطويل الذي بدأه في الإذاعة الأردنية حيث كانت على رأسها وصفي التل وصلاح ابوزيد وقدم أشهر أغانيه وأبرز ألحانه. ودعا الى الاهتمام بالتجارب الفنية الأردنية الشابة وتوظيف التراث وتوظيفه في أعمال ذات مستوى عال.
وعرف عن الفنان محمد وهيب الذي ولد في القدس العام 1935 من خلال عدد من الأعمال الفنية التي نالت شهرة واسعة عبر الاذاعة الاردنية، ولاقت استحسان الجمهور الأردني والعربي، ويعتبر الفنان محمد وهيب من المخضرمين الذين عاصروا أجيال الفنانين الكبار مثل فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ.
وقد درس الموسيقى في القاهرة على أيدي كبار الفنانين المصريين وهو ممن ساهموا في تأسيس الإذاعة الأردنية في رام الله وبعدها في عمان. الفنان محمد وهيب يستطيع تمييز المواهب واكتشافها وتنميتها فهو الذي اكتشف الفنان فيصل حلمي والفنانة الكبيرة نهاوند وساهم في وصولهما إلى منصة الغناء العربي في الأردن. وما يزال يساند المواهب الشابة.
ومن اشهر اغانية، «خِلي يا خلي» مع سهام الصفدي واغنية «كيف أنام الليل يا سليمة وانت على بالي». واغنية « طلوا الحلوين»و « لو أن لي ألف روح» كلمات الشاعر حسني فريز واغنية « حبيبي يا وطني» . واغنية « لا لا يا ام الشال الليموني» وغيرها، كما غنى من ألحانه فنانون أردنيون وعرب منهم: ملحم بركات، واسماعيل خضر، وفؤاد حجازي، وموفق بهجت، وذياب مشهور، وسميرة توفيق، وفيصل حلمي، كذلك اشترك مع المطربة سماهر وكوّن ثنائيا غنائيا معها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :