-

اقتصاد

تاريخ النشر - 14-03-2019 10:00 AM     عدد المشاهدات 344    | عدد التعليقات 0

أكثر من 27,1 مليون برميل إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات خلال الشهر الماضي

الهاشمية نيوز - قالت وزارة النفط والغاز العمانية أمس إن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر فبراير 2019م قد بلغ (27,197,968) سبعة وعشرين مليوناً ومائة وسبعة وتسعين ألفاً وتسعمائةٍ وثمانية وستين برميلاً، أي بمعدل يومي قدره (971,356) تسعمائة وواحد وسبعون ألفا وثلاثمائة وستة وخمسون برميلاً. في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر فبراير 2019م (23,544,329) ثلاثة وعشرين مليونا وخمسمائة وأربعة وأربعين ألفا وثلاثمائة وتسعة وعشرين برميلا أي بمعدل يومي قدره (840,869) ثمانمائة وأربعين ألفا وثمانمائة وتسعة وستين برميلا.

وأشار التقرير الشهري الذي تصدره الوزارة بأن الأسواق الآسيوية كعادتها استحوذت على صادرات النفط الخام العماني خلال شهر فبراير 2019م. حيث تصدرت جمهورية الصين الشعبية الحصة الأكبر من مجمل الصادرات النفطية العمانية، لتبلغ الكميات المستوردة ما نسبته 81.19% من النفط الخام العُماني خلال الشهر، لترتفع بنسبة 2.36% بالمقارنة مع شهر يناير 2019م. وفي المقابل انخفضت الكميات المستوردة من جمهورية الهند خلال هذا الشهر بنسبة 1.9% لتستقر عند معدل 6.65% من مجمل الصادرات. حيث شهدت كميات هذا الشهر عودة الطلب لدى المشترين في ميانمار واليابان.

وارتفعت معدلات أسعار النفط الخام خلال تداولات أسواق النفط في شهر فبراير 2019م، وذلك لأهم النفوط المرجعية حول العالم تسليم شهر أبريل 2019م بالمقارنة مع تداولات شهر يناير 2019م، فقد بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس المتوسط الأميركي في بورصة نيويورك للسلع (NYMEX) معدلا وقدره (55.22) خمسة وخمسون دولارا أميركيا واثنان وعشرون سنتا للبرميل مرتفعاً بمقدار (4.19) أربعة دولارات أميركية وتسعة عشرة سنتا فقط مقارنة بتداولات شهر يناير 2019م. في حين بلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة انتركونتيننتال (ICE) بلندن معدلا وقدره (64.43) أربعة وستون دولاراً أميركيا وثلاثة وأربعين سنتا للبرميل مرتفعا بمقدار (3.46) ثلاثة دولارات أميركية وستة وأربعين سنتا فقط مقارنة بتداولات شهر يناير 2019م.

كما شهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة ارتفاعا هو الآخر بمقدار 8.6% بالمقارنة مع معدل سعر الشهر الماضي، حيث بلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني خلال تداولات شهر فبراير 2019م، تسليم شهر إبريل 2019م (64.48) أربعة وستين دولاراً أميركياً وثمانية وأربعين سنتا للبرميل، مرتفعا بمقدار (5.12) خمسة دولارات أميركية واثني عشرة سنتا فقط مقارنة بسعر تسليم شهر مارس 2019م. حيث تراوح سعر التداول اليومي بين (67.22) سبعة وستين دولارا أميركيا واثنين وعشرين سنتا للبرميل، و(61.19) واحد وستين دولارا أميركيا وتسعة عشرة سنتا للبرميل.

ويعزى ارتفاع أسعار النفط الخام خلال تداولات شهر فبراير 2019م إلى عدة عوامل أثرت بشكل مباشر على الأسعار، ومن أبرز هذه العوامل كانت استمرار الانخفاض في عدد حفارات النفط الأميركية، حيث يعتبر عدد منصات الحفر مؤشر أولي لحجم كميات الإنتاج مستقبلا. بالإضافة إلى ذلك استمرار التأثير الناتج عن فرض عقوبات أميركية على صادرات فنزويلا والتي ساعدت في تقليل المعروض من النفط الخام، ومما كان له الأثر الإيجابي كذلك خلال شهر فبراير 2019م كان مواصلة اتفاق أوبك وحلفائها بخفض الإنتاج لمدة ستة أشهر بداية من شهر يناير 2019م لتحاشي تنامي فائض عالمي، خاصة في ظل طفرة الإنتاج الأميركي، إضافة إلى فرض عقوبات نفطية على فنزويلا وإيران. ومما ساهم في دفع الأسعار للأعلى أيضاً هذا الشهر تقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة والصين لتسوية نزاعها التجاري الذي يقوض النمو الاقتصادي العالمي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :