-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-01-2019 11:03 AM     عدد المشاهدات 407    | عدد التعليقات 0

دراسة:35 % من اللاجئين في الأردن لا يرغبون بالعودة لبلدهم

الهاشمية نيوز - اظهرت دراسة قام بها المجلس الوطني لشؤون الاسرة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ان 35 بالمئة من ارباب الاسر اللاجئة ابدوا عدم رغبة بالعودة لبلدهم الاصلي، بينما عبر 32 بالمئة منهم عن طموحهم بالعودة.
ووفق الدراسة التي شملت عددا من الموضوعات ضمن احوال الاسر اللاجئة في البلاد المضيفة، فان 36 بالمئة من الاسر اعتبرت نفسها سعيدة بشكل عام، في حين ان 33 بالمئة من الاسر لا ترى نفسها كذلك.
وبينت الدراسة ان 36 بالمئة من ارباب الاسر اللاجئة يعتبرون حياتهم غير قريبة من المثالية، بينما اعرب 35 بالمئة منهم ان حياتهم قريبة من المثالية.
وفيما يتعلق بالرضا العام عن الحياة، اظهرت نتائج الدراسة ان 19 بالمئة فقط من ارباب الاسر اعربوا عن رضاهم في الحياة، بينما ابدت غالبية الاسر وبنسبة 33.5 بالمئة عدم رضاها عن الحياة.
وفيما يتعلق بعلاقات الاسر اللاجئة والمجتمع المضيف، اعرب 35 بالمئة فقط من الاسر انها تملك علاقات ايجابية، بينما 32 بالمئة ليس لديها علاقات و33 بالمئة من الاسر فقط لديها علاقات مع اسر لاجئة، وبالاضافة لذلك تشعر 32 بالمئة من الاسر بالتمييز ضدها من المجتمع المضيف.
جدير بالذكر ان الدراسة استهدفت جميع اسر اللاجئين في جميع المحافظات الاردنية، بالاضافة الى اللاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين المقيمين في المخيمات كما شملت العينة 805 اسر من الجنسيات السورية والعراقية واليمنية والسودانية والصومالية.
وفي مقدمة الدراسة، قال الامين العام بالوكالة محمد مقدادي ان الاردن استضاف الاسر اللاجئة من شتى بلدان العالم بصدر رحب وكرم وضيافة فاقت كل السياسات والبرامج الدولية التي توجهت اليهم.
واضاف ان الاردن حكومة وشعبا مثّل الدور الانساني انطلاقا من الوحدة العربية والاسلامية والانسانية في التعامل مع هذه الاسر، كما وعمد الاردن الى تعزيز استجابته الانسانية في اطر وطنية على مستوى السياسات لا سيما خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية الاخيرة.واضاف مقدادي» ان هناك تحديات تواجه المملكة تتمثل في نقص الموارد والامكانيات المتاحة؛ الامر الذي يتوجب العمل يدا بيد مع دول العالم اجمع لدعم اللاجئين وتحسين الفرص المتاحة امامهم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :