-

عربي دولي

تاريخ النشر - 18-11-2018 10:09 AM     عدد المشاهدات 455    | عدد التعليقات 0

مساع أممية لتنظيم محادثات سلام يمنية في السويد

الهاشمية نيوز - أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن الدولي الجمعة عزمه على تنظيم محادثات سلام "سريعا" بين اليمنيين في السويد، في محاولة لإنهاء الحرب التي تدفع الملايين إلى شفير المجاعة.
وقال غريفيث إن الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران أظهروا "التزاما متجددا" بالعمل على حل سياسي وقدّموا "ضمانات مؤكدة" بأنهم سيشاركون في المحادثات.
وأضاف "إنني عازم على أن أجمع مجددا الأطراف سريعا في السويد. أعتقد أننا قريبون من التغلب على العقبات من أجل أن يتحقق ذلك". ولم يتم تحديد أي تاريخ لهذه المحادثات.
وأشار غريفيث إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية وافق على "ترتيبات لوجستية" لتمهيد الطريق أمام المحادثات، بما في ذلك عمليات الإجلاء الطبي من مدينة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون.
كما أعلن أن التوصل إلى اتفاق لتبادل السجناء بات قريباً، في مؤشر جديد على أنه تم اتخاذ إجراءات تعزز الثقة المتبادلة استعدادا للمحادثات المقبلة.
وقال غريفيث "هذه لحظة حاسمة بالنسبة إلى اليمن"، محذرا من أن اندلاع أعمال عنف جديدة سيعرض جهود السلام للخطر.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت عن محادثات في جنيف في أيلول (سبتمبر)، لكنها لم تُعقَد بعد مطالب تقدّم بها الحوثيون في اللحظة الأخيرة.
ويعتزم غريفيث زيارة العاصمة صنعاء الأسبوع المقبل لوضع اللمسات الأخيرة على الاستعدادات. واقترح السفر مع وفد المتمردين الحوثيين إلى السويد "إذا (كان) ذلك ضروريًا".
وقالت السفيرة البريطانية في مجلس الأمن كارين بيرس إن بريطانيا ستقدّم الإثنين مشروع قرار في شأن اليمن إلى المجلس بهدف دعم المحادثات. ويمكن أن يحصل التصويت بسرعة، لكن لم يتم الإعلان عن موعد له.
ولدى عودته من اليمن، حذر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي من أن "الظروف سيئة جدا جدا" هناك.
وقال إن "18 إلى 19 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي". بدأت حرب اليمن في 2014 بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة، ثم تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس التحالف العسكري في آذار(مارس )2015 دعماً للحكومة المعترف بها دولياً بعد سيطرة المتمردين على مناطق واسعة بينها صنعاء.- (أ ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :