-

اقتصاد

تاريخ النشر - 28-10-2018 10:02 AM     عدد المشاهدات 424    | عدد التعليقات 0

الشريدة: مفاوضات أردنية عراقية للبدء بمشروع (أنبوب النفط)

الهاشمية نيوز - قال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة إن "الحكومتين الأردنية والعراقية تجريان مفاوضات مكثفة للبدء بمشروع مد أنبوب النفط العراقي من البصرة إلى العقبة للتصدير عبر مينائها".
وأضاف الشريدة في مؤتمر صحفي في اختتام فعاليات " مؤتمر النقل الشرق اوسطي الخامس عشر" انه يتوقع أن يتم تصدير مليون برميل يوميا من النفط الخام العراقي عبر العقبة.
واختتمت في العقبة نهاية الأسبوع الماضي فعاليات مؤتمر النقل الشرق أوسطي الذي نظمته شركة ميناء حاويات العقبة بالتشارك مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والذي ضم أكثر من 20 خبيرا عالميا في مجال النقل واللوجستيات من 15 دولة، ناقشوا على مدار يومين أحدث التطبيقات التقنية في سلسلة النقل البحري.
ونوه الشريدة إلى أن السلطة بدأت قبل عدة أشهر بالتحول في كافة عمليات الموانئ لجعلها منظومة موانئ ذكية رقمية محوسبة بالكامل للتمكن من زيادة الفاعلية وتخفيض الكلف المادية والمدد الزمنية المطلوبة للاجراء وبما يحقق الفائدة للتجار والمستثمرين بهذا القطاع وانعكاسها على المواطنين والاقتصاد الوطني.
وقال الشريدة في المؤتمر الصحفي الذي نظمه المركز الإعلامي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بحضور مفوض الاستثمار في السلطة د.عماد حجازين إن "منظومة الموانئ التي تم إنشاؤها تعمل على تعزيز تنافسية العقبة في مجال الصناعة واللوجستيات، فيما ستسهم المنظومة المينائية في تطوير مدينة العقبة وتحويلها إلى بوابة لوجستية لأنماط نقل متعددة الوسائط على مستوى الشرق الأوسط".
وأضاف أن "هذه المنظومة سترفع من القدرة الاستيعابية للموانئ الأردنية، وستعظم قدرات المنطقة اللوجستية، التي تدفع بعجلة القطاعات الاقتصادية ورفد وخدمة السوق الأردني، كما تضع العقبة كمقصد عالمي ومركز جذب سياحي واستثماري، وواجهة للأعمال على البحر الأحمر".
وبين ان الغاية من المؤتمر هو الاطلاع على الخبرات وأفضل الممارسات العالمية بهذا المجال والتشبيك بين جميع الجهات المشاركة محليا ودوليا ومن كلا القطاعين العام والخاص والتعرف على أهم التحديات المستقبيلة بهذا القطاع وامتلاك القدرات اللازمة لمواجهة تلك التحديات وتطوير منظومة النقل البحري واللوجستيات.
من جانبه، قال وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي سمير مراد ان "العقبة هي العاصمة الاقتصادية للأردن وان البيئة الأردنية الاسثمارية تعد الأفضل حاليا على مستوى الاقليم بفعل عدة عوامل أهمها ما يعيشه الوطن من أمن وامان والموقع الجيوساسي للمملكة وارتباط الأردن باتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة الأميركية وتطبيق قواعد المنشأ".
الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة " ستيفن يوجالنجام " قال إن "ميناء الحاويات يعمل حاليا على مناولة ما يقارب 850 ألف حاوية سنويا وان الميناء يمكنه مناولة ما يزيد على مليون و 200 ألف حاوية حال الحاجة لذلك حيث أن المعدات التي يضمها الميناء قادرة على التعامل مع هذه العدد من الحاويات المكافأة".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :