-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-05-2018 10:08 AM     عدد المشاهدات 392    | عدد التعليقات 0

عجلون: مواقع سياحية بلا لوحات إرشادية والسياح يجدون صعوبة بالوصول

الهاشمية نيوز - أكد سكان ومستثمرون في قطاع السياحة بمحافظة عجلون، غياب اللوحات الإرشادية الدالة على مواقع سياحية بالمحافظة، مشيرين الى أن السياح يجدون صعوبة في كثير من الأحيان في الوصول إلى تلك المواقع.
وأكد هؤلاء أن بعض الأماكن السياحية والجميلة ما تزال تخفى حتى على أبناء المحافظة أنفسهم، مشيرين الى أن توزيع هذه اللوحات على جميع الطرق في المحافظة والمفترقات، سيسهم إلى حد كبير في الترويج السياحي لمناطق للمحافظة.
وطالب عبدالكريم فريحات، بإدراج العديد من المنتجعات والمشاريع السياحية الجديدة في راجب ضمن خطة مديرية السياحة ليصار إلى شمولها والإشارة إليها عبر اللوحات الإرشادية، ما سيسهم في قدوم المصطافين وزوار المحافظة لتلك المواقع الجميلة.
ويقول عصام الشرع الذي يستثمر بإدارة مخيم راسون السياحي، أن هناك الكثير من المشاريع السياحية والمواقع الأثرية المنتشرة في المسارات السياحية، ما يتطلب الإشارة إليها بواسطة اللوحات الإرشادية وتحديد مواقعها بدقة، من دون الاكتفاء فقط بالإشارة للمسارات السياحية، مؤكدا أن عملية التوضيح تلك ستوفر الجهد والوقت على زوار المحافظة، وتسهم في زيادة أعداد الزائرين لعشرات المشاريع السياحية الحديثة.
وأضاف أن الطرق الجيدة إلى المواقع السياحية سيسهم إلى حد كبير في تنشيط السياحة ويشجع على إقامة مشاريع سياحية في كثير من مناطق المحافظة ذات الطبيعة الجميلة أو التي تحتوي على مئات المواقع السياحية.
وطالب محمد خطاطبة، بإعادة تأهيل وصيانة الطريق من مدينة كفرنجة إلى منطقة الجسر على الوادي والمؤدية إلى بلدة الوهادنة التي تخلو من أي لوحة إرشادية تدل عليها، مؤكدا أن الطريق بطول 1300 متر ضيقة وتعرضت لأضرار كبيرة جراء السيول، مشيدا بباقي الأجزاء من الطريق والتي أنجزت مؤخرا سواء المارة بمنطقة الشطورة أو الزغدية.
وأكد ليل جوهر، وهو صاحب فندق سياحي بالمحافظة، أن المحافظة تزخر بالمناطق التي تعد قبلة للمتنزهين، بحيث يمكن للكثير من أبناء المنطقة إقامة مشاريع سياحية، خصوصا وأن أغلب الأراضي يمر بها وادي كفرنجة وذات طبيعة جميلة، لاسيما في حال عملت مديرية سياحة المحافظة على الإشارة لتلك المناطق، من خلال وضع اللوحات الإرشادية على مفترقات الطرق المؤدية إليها.
وقال مدير سياحة عجلون، محمد الديك "إن المديرية بدأت بتنفيذ خطتها لتطوير وتأهيل عدد من المواقع السياحية في المحافظة منها مركز الزوار وبوابة مسار الجب بكلفة 120 ألف دينار وبيوت الضيافة والإيواء وتركيب لوحات إرشادية على مداخل المحافظة التي يمر بها السائح من خلال المسارات، بالإضافة إلى تطوير ضيافة الإيواء للمسارات السياحية لإطالة فترة إقامة السائح".
وأشار إلى أن المديرية تحرص على إعطاء تركيب اللوحات الإرشادية أولوية نظرا لأهميتها الملحة التي تبرز الجانب السياحي وتسهم في وصول الزوار إلى المواقع السياحية والأثرية، مبينا أن المديرية قامت بوضع زهاء 150 لوحة إرشادية للمواقع السياحية والمسارات، كما أن لدى المديرية صفحة خاصة للترويج للمحافظة، بحيث يوجد عليها آلاف الصور لمواقع سياحية في المحافظة ومناطق التنزه.
وقال رئيس مجلس المحافظة، الدكتور محمد نور الصمادي "إن المجلس خصص مبالغ مالية من الموازنة لغايات صيانة وتأهيل المواقع السياحية والأثرية وتركيب لوحات إرشادية بهدف النهوض بالواقع السياحي وإطالة مدة إقامة السائح".
وأشار إلى أن لجنة السياحة والآثار النيابية قامت بعمل جولة ميدانية برفقة مديري السياحة والآثار والزراعة والأشغال، من أجل الاطلاع على واقع الطرق وتحديد الأولويات للعمل على إعادة التعبيد والتوسعة وتقدير الكلف المالية لها، تمهيدا لتنفيذها فورا لخدمة السياحة وما يستلزم الطرق السياحية من إنارة ولوحات إرشادية.
وكان أمين عام وزارة السياحة، عيسى قموه، أكد خلال زياراته للمحافظة، أن الوزارة على استعداد لدعم المشاريع السياحية في محافظة عجلون من خلال الترويج لها وإدراج الفنادق والمطاعم السياحية على خريطة درب الأردن، وذلك من باب مسؤوليتها الاجتماعية لخدمة أصحاب المشاريع السياحية القائمة، مبينا أن الوزارة خصصت مبلغ 1.5 مليون دينار لإقامة عدد من المشاريع السياحية في المحافظة خلال العامين الحالي والمقبل.
وأوعز خلال اللقاءات لمديرية سياحة المحافظة بنشر لوحات إرشادية للمطاعم والفنادق والمنتجعات السياحية لتعريف السائح بها ووضعها ضمن الخريطة السياحية المعتمدة لدى الوزارة، ومنها درب الأردن ليستطيع الزوار التعرف عليها والوصول إليها بسهولة، مؤكدا أهمية تكاتف الجهود من جهات معنية ومواطنين من أجل المحافظة على اللوحات الإرشادية التي يتم تركيبها سنويا على جوانب الطرق المؤدية للمواقع السياحية.
إلى ذلك، أكد مدير أشغال المحافظة، المهندس موفق فريوان، أن قيمة عطاءات المحافظة المرصودة في موازنة مجلس المحافظة العام الحالي والتي ستنفذ جميعها هذا العام، تبلغ زهاء 4.2 مليون دينار، مؤكدا أنه تم توزيع العطاءات على المناطق كافة بعدالة ووفق أولويات مدروسة. وأشار إلى أن العمل بدأ بطرح العطاءات لتعبيد وفتح وتوسعة الطرق الزراعية والقروية المدرجة على الموازنة، والتي سيكون لها الأثر الإيجابي في تنشيط السياحة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :