-

اقتصاد

تاريخ النشر - 12-02-2018 09:56 AM     عدد المشاهدات 575    | عدد التعليقات 0

مراد: اليابان شريكا استراتيجيا وداعما أساسيا للمملكة

الهاشمية نيوز - قال رئيس غرفة تجارة عمان، العين عيسى حيدر مراد "إن اليابان تعد شريكا استراتيجيا مهما وأحد الداعمين الأساسيين للأردن".
وأكد أن الزيارات الملكية أسهمت بالارتقاء بعلاقات البلدين بمختلف المجالات وبخاصة الاقتصادية.
وأضاف "ان الأردن يرتبط مع اليابان بالعديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تنظم التعاون بين البلدين بالمجالات الاقتصادية والتنموية والتجارية والطاقة والمياه، بالإضافة لبرامج المساعدات والتعاون المالي والفني الذي كان لها دور أساسي في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية بالمملكة".
وأشاد مراد، خلال لقائه وأعضاء من مجلس إدارة الغرفة أمس، السفير الياباني لدى المملكة، هيديناو ياناغي، بدور اليابان في دعم المملكة من خلال المنح والمساعدات التي تقدمها للمملكة والمشاريع الكبرى، خصوصا البنى التحتية ومنها طريق عمان- البحر الميت.
كما أشاد، خلال اللقاء الذي حضره أمين الصندوق بالغرفة، جمال فريز، ونائب أمين السر، مروان غيث، وعضو مجلس الإدارة، ريم بدران، ومدير عام الغرفة مهند العطار؛ بجهود الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في المملكة وتعاونها مع الغرفة من خلال أكاديمية الغرفة للتدريب والريادة وتطوير الأعمال.
وشدد على ضرورة التعاون التجاري الثنائي مع الجانب الياباني واستقطاب المشاريع اليابانية للمملكة، مبينا أن الأردن يوفر حزمة من التسهيلات والإعفاءات للمستثمرين الأجانب وكذلك توفر الحماية لهم ولمشاريعهم.
وأكد رئيس الغرفة، أن حالة عدم الاستقرار بالمنطقة أثرت على الاقتصاد الوطني وبخاصة في ظل استقبال موجات كبيرة من اللجوء السوري ألقت بظلالها على البنى التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين، وبخاصة بالمجتمعات المستضفية، بالإضافة للمنافسة على فرص العمل المتوفرة بالسوق المحلية.
وقال مراد "إن الأردن انتهى من إنجاز سلسلة من الإصلاحات في القوانين أهمها قانون الشركات وقانون الاستثمار ومشروع اللامركزية بهدف منح المواطنين الفرصة في صناعة القرار والمشاركة بعملية التنمية الاقتصادية بالمحافظات والمساهمة فيها والاستفادة من عوائدها".
وأشار مراد، الى أن المنطقة مقبلة على عهد جديد يشهد إعادة إعمار في الدول المجاورة للمملكة، وخاصة سورية والعراق، وعلى اليابان الاستفادة من هذه الفرصة وإنشاء استثمارات ومشاريع مشتركة مع الجانب الأردني بهذا الخصوص.
وبدوره، أشاد السفير الياباني، بجهود المملكة، خصوصا باستقبال الأعداد الهائلة من اللاجئين السوريين إليها، مبينا أن اليابان ما تزال ملتزمة بدعم المملكة وتطوير المشاريع فيها. وأوضح ياناغي، أن بلاده تمتلك مشاريع عدة في المملكة تتمثل بمشاريع توليد الطاقة والطاقة المتجددة وتخزين الطاقة، معربا عن أمله باستقطاب المزيد من المشاريع اليابانية للعمل في المملكة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :