-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 11-01-2018 10:29 AM     عدد المشاهدات 425    | عدد التعليقات 0

40 ألف زائر لأضرحة الصحابة بالمزار الجنوبي

الهاشمية نيوز - استقبلت أضرحة ومقامات الصحابة شهداء معركة مؤتة بالمزار الجنوبي في محافظة الكرك خلال العام الماضي زهاء 39,877 ألف زائر، وفق المشرف على أضرحة ومقامات الصحابة بالمزار الجنوبي محمد الصرايرة.
وأشار الصرايرة إلى أن العام الماضي شهد زيادة كبيرة في أعداد الزوار عن العام السابق 2016 والتي بلغت أعداده 34 ألف زائر أي بزيادة بلغت ستة آلاف زائر، عازيا الزيادة في عدد الزوار وخصوصا من الخارج الى حالة الامن والاستقرار التي تعيشها المملكة، والتي توفر الراحة للزوار للأضرحة.
وأضاف الصرايرة أن الزوار قصدوا أضرحة ومقامات الصحابة لزيارتها يتوزعون على الزوار من الدول الأجنبية، وهم العدد الأكبر من الزوار وعددهم بلغ 19010 زائرين، جاءوا من دول الهند وباكستان وماليزيا وأندونيسيا وبنغلادش والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا واستراليا وكندا وتايلند وإسبانيا وجنوب أفريقيا وتركيا وسيرلانكا وسنغافورة.
وبين أن عدد الزوار من مختلف مناطق المملكة بلغ 14630 زائرا من مختلف المحافظات الأردنية، في حين بلغ عدد الزوار من الدول العربية زهاء 6237 زائرا، من دول العراق ولبنان والسعودية والكويت وسورية والإمارات العربية.
وأكد أن أغلب الزوار جاؤوا مباشرة من بلدانهم بقصد زيارة أضرحة الصحابة والعودة أو لمتابعة الرحلة للأماكن المقدسة في مكة والمدينة المنورة، ما يؤشر إلى أن أضرحة ومقامات الصحابة في المزار الجنوبي أصبحت مقصدا للسياحة الدينية في المنطقة، من مختلف أقطار العالم الإسلامي، مشيرا الى ان الزيارات الاجنبية اصبحت تتم من خلال الوفود السياحية وخصوصا من الهند التي تستقبل الأضرحة أعدادا كبيرة منها على شكل مجموعات.
وبيّن الصرايرة أن كلفة الإعمار الهاشمي للأضرحة والتي أنجزت المرحلتين الأولى والثانية منها خلال السنوات الماضية بلغت ستة ملايين و700 ألف دينار، لافتا الى ان الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ المرحلة الثالثة من الإعمار الهاشمي للأضرحة ومقامات الصحابة الأجلاء في المزار الجنوبي.
واشار الى ان هذه المرحلة تشمل ربط أضرحة الشهداء الثلاثة من قادة معركة مؤتة مع موقع المعركة، حيث سيتم انشاء حدائق عامة بواقع 13 حديقة تسمى كل حديقة باسم شهيد من الشهداء في معركة مؤتة.
ولفت الى ان اللجنة الملكية للإعمار الهاشمي للأضرحة ومقامات الصحابة تقوم بشكل دوري باجراء الصيانة اللازمة لمسجد جعفر، والذي يتسع لحوالي خمسة آلاف مصل ولمقامات الصحابة الأجلاء زيد بن الحارثة وعبدالله بن رواحة والمرافق الخدمية التابعة لها لخدمة زوار المقامات وابناء المجتمع المحلي والمحافظات الاردنية من مرتادي الاضرحة. وأوضح أن مكتب الاشراف على الأضرحة يعد مع بداية كل عام برنامجا لاستقبال الزوار للأضرحة، يتضمّن مناوبات يومية من قبل العاملين في المقامات، بهدف تقديم الخدمات للزوار واستقبالهم وتقديم الإرشاد الخاص بهم من خارج الأردن بمختلف أجزاء الأضرحة، ومواقع المقامات ومراحل الإعمار الهاشمي لأضرحة الصحابة في المزار الجنوبي.
وأكد أن المقامات تضم العديد من المرافق الخدمية التي توفر كافة ما يحتاجة الزائر للأضرحة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :