-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-10-2017 10:18 AM     عدد المشاهدات 485    | عدد التعليقات 0

طوقان: الأردن يسعى للتقدم في برنامجه النووي

الهاشمية نيوز - الهاشمية نيوز - عمان : قال رئيس هيئة الطاقة الذرية د.خالد طوقان إن "الأردن يمضي لتحقيق المزيد من الإنجازات في برنامجه النووي الذي يعد ؛المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب؛ نقطة ارتكازه لدوره كمركز وطني للبحوث والتكنولوجيا النووية.
جاء ذلك خلال افتتاح طوقان أمس فعاليات المنتدى العربي الرابع حول (آفاق توليد الكهرباء وتحلية المياه بالطاقة النووية الذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية الأردنية بالتعاون مع أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء بجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للكهرباء.
وأكد طوقان أهمية المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في تأهيل وتدريب المهندسين والمختصين في مختلف مجالات الهندسة والتقنيات النووية، بالإضافة إلى استخدام المفاعل في إنتاج النظائر الطبية المشعة.
وقال إن "قضايا الطاقة والمياه اصبحت مؤخرا من أبرز التحديات التي يواجهها العالم، حيث تحتلان موقعا متقدما على سلم الأوليات لارتباطهما المباشر باحتياجات النمو والتقدم الاقتصادي والاجتماعي وإحدى الوسائل الفاعلة في الحد من ظاهرة التغير المناخي الأمر الذي جعل الطاقة النووية خيارا استراتيجيا للدول العربية".
واشار طوقان إلى أن المنتدى يهدف لمتابعة نقاش القضايا التي طرحت في المنتديات العربية السابقة حول "آفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية" من اجل تضافر الجهود العربية وبحث إمكانية تنفيذ برامج عربية مشتركة في إطار الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية.
وأكد أهمية المنتدى في دعم مساعي جامعة الدول العربية ممثلة بالهيئة العربية للطاقة الذرية في إرساء قواعد التعاون الوثيق بين الدول العربية لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة لتوفير سبل التقدم والازدهار للشعوب العربية.
من جانبه، قال مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية سالم حامدي ان "المنتدى يأتي لمتابعة نقاش القضايا التي طرحت في المنتديات السابقة حول الاولويات والمخاوف المتعلقة ببرامج القدرة النووية في الدول العربية بما في ذلك المتطلبات اللازمة لاجراء دراسات شاملة لجدوى القدرة النووية".
من جانبها؛ قالت مديرة ادارة الطاقة بجامعة الدول العربية جميلة مطر ان "تنويع مصادر الطاقة في الدول العربية مع ضمان استدامتها يمثل اهم اهداف المجلس الوزاري العربي للكهرباء، فالطاقة عصب الاقتصاد والتأخر في تأمينها من كل المصادر المتاحة سيحرم الاقتصادات العربية من مواكبة التطور العالمي".
وقالت هناك العديد من الأسباب التي تدعو الدول العربية إلى بناء محطات نووية لعل من بينها الزيادة في الطلب على الطاقة وشح مصادر المياه والنقص المتزايد في احتياطات النفط والغاز وتذبذب أسعارها وعلاقة الطاقة بالتنمية والرغبة في تأمين التزود بالطاقة والاكتفاء الذاتي.
وقال رئيس المعهد الكوري لأبحاث الطاقة الذرية د.جايجو ها إن "العالم سيواجه مشكلة نقص الطاقة والمياه ورغم دخول الطاقة المتجددة على خليط الطاقة إلا أن الطاقة الذرية ما تزال تحتل موقعا مهما في مجال انتاج الكهرباء خاصة في ظل توفر اليورانيوم بأسعار منخفضة".
ويناقش المنتدى البرامج الوطنية في الدول العربية واستعداداتها لبناء محطات عربية مشتركة في اطار الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
ويستمع المشاركون إلى 40 محاضرة متخصصة كما سيتم على هامش المنتدى إقامة معرض للشركات ذات العلاقة بالطاقة النووية.
ويشارك في المنتدى 90 من كبار الشخصيات والباحثين العلميين ورؤساء وممثلي الشركات والمؤسسات والهيئات ومراكز البحوث العاملة في مجال الطاقة العربية من 15 دولة عربية و8 دول أجنبية، و5 منظمات عربية ودولية بالإضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :