-

كتابنا

تاريخ النشر - 17-07-2023 10:03 AM     عدد المشاهدات 472    | عدد التعليقات 0

مـدينــة البتــرا التاريخيــة تخضـع لخيـال (الذكاء الاصطناعي) للمرة الأولى

الهاشمية نيوز - خالد سامح

انتشرت خلال اليومين الفائتين في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وكذلك المواقع الإلكترونية المتخصصة بفن التصوير الفوتوغرافي صور لمدينة البترا التاريخية بتقنيات «الذكاء الاصطناعي»، وتتخيل الصور الافتراضية تلك، شكل المدينة وزمن بنائها من قبل الأنباط في القرن الرابع قبل الميلاد، حيث وفرة المياه التي جذبت الأنباط للمنطقة، والكثير من المعالم التي اندثرت أو تغيرت معالمها بصورة كبيرة لأسباب مناخية وبيئية، أو بفعل الحروب والغزوات والعبث البشري.

وتضمنت الأعمال الفوتوغرافية المصصمة ببرامج الذكاء الاصطناعي صورًا متخيلة للسيق والخزنة والساحة التي تتوسط المدينة والدير وغيرها من المعالم التي تجذب ما يقارب المليون سائح سنوياً، وقد دفعت فرادتها وعبقرية تصاميمها منظمة اليونسكو لإدراج المدينة ضمن لائحتها للتراث العالمي، كما اختيرت كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة عام 2007.

فوتوغرافيا «الذكاء الاصطناعي»

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي حاليًا لمساعدة المصممين البشر على إنشاء تصميمات أكثر تعقيدًا وفريدة من نوعها من خلال التحقيق في الخيارات المختلفة والتوصل إلى أفكار جديدة. تكمن قوة الذكاء الاصطناعي في قدرته على تسريع عملية التصميم وإنشاء تصميمات في الرسم والتصوير الفوتوغرافي أرخص وأسرع. في المستقبل، سيستمر الذكاء الاصطناعي في لعب دور في مساعدة المصممين على أن يكونوا أكثر إبداعًا وكفاءة في عملهم، وذلك حسب موقع «كاتب» المتخصص بالتكنولوجيا البصرية.

نظرة تاريخية

في التسعينيات، بدأ استخدام الفن الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي في أكثر من مجرد تأثيرات بصرية. بدأ الفنانون في استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتوليد الموسيقى وإنشاء أشكال جديدة من الشعر. كما بدأ استخدام الفن الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي في مجال الروبوتات. تمت برمجة الروبوتات لإنشاء لوحات ومنحوتات.

وبحسب الموقع ذاته هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء الفن. يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي إنشاء صور أو رسومات بناءً على مجموعة من المعلمات. على سبيل المثال، يمكن تدريب نظام الذكاء الاصطناعي على مجموعة بيانات من الصور ثم يُطلب منه إنشاء صورة جديدة بناءً على البيانات الموجودة. يمكن استخدام هذا لإنشاء رسومات أو لوحات.

حالياً هناك مجموعة من أدوات تصميم الصور المدعومة بالذكاء الاصطناعي المتوفرة في السوق، ولكن من أشهر هذه الأدوات Deep Dream و DALL-E و Midjourney AI. تتيح هذه الأدوات للمستخدمين إنشاء صور واقعية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتوفر مجموعة متنوعة من الميزات التي تجعلها مثالية لمصممي الرسوم.

أداة مساعدة

ليس هناك شك في أن الذكاء الاصطناعي يمكنه إنشاء الصور بسرعة وكفاءة. ومع ذلك، ما إذا كان يمكن أن يعمل كفنان أم لا يزال ذلك موضع نقاش. بينما يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء صور بناءً على الأوصاف وأنماط محددة، إلا أنه لا يزال يفتقر إلى الذوق الإبداعي الذي يمتلكه العديد من الفنانين. في الوقت الحالي، يبدو أنه من الأفضل استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة لمساعدة الفنانين في عملهم، بدلاً من استبدالهم بالكامل.

هناك احتمالات عديدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات التصميم. يمكن أن تحدث تغييرات في طريقة إنشاء الصور وتسريع إنشاء الصور من الأوصاف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في جعل الصور الموجودة أكثر دقة بناءً على التغييرات التي يجب إجراؤها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :