-

عربي دولي

تاريخ النشر - 09-06-2023 09:28 AM     عدد المشاهدات 90    | عدد التعليقات 0

موعد يوم عرفة 2023

الهاشمية نيوز - يعتبر من أفضل أركان الحج هو يوم عرفة 2023 والوقوف به، فهو من الأركان الأساسية للحج، لهذا احرص على التعرف على جميع مبطلات الحج، وأهم أركانه لضمان حج صحيح.

ينتظر الكثير من المسلمين يوم عرفة 2023 بفارغ الصبر، لما له من فضل عظيم. لهذا يُستحب صيامه لما ورد عن أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:

"صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده". أخرجه مسلم.

موعد يوم عرفة 2023 ووقفة العيد ومن المتوقع أن يوافق يوم وقفة عرفات يوم الثلاثاء يوم 27 يونيو، وهو نفسه وقفة عيد الأضحى 2023. ليكون

يوم الأربعاء هو اليوم الأول لعيد الأضحى، ويوم الخميس هو ثاني يوم العيد، والجمعة هو ثاني يوم العيد، والسبت هو ثالث يوم العيد.

متى يبدأ وقت الوقوف بعرفة ومتى ينتهي؟

يكون وقت وقفة عرفة 2023 بين زوال الشمس، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقف في نهار

يوم عرفة وصلى صلاة الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ثم وقف بعرفة حتى غروب الشمس.

موعد عيد الأضحى 2023 بالميلادي.. عدد الأيام المتبقية على الإجازة

ماذا يعني الوقوف بعرفة؟

يُقصد بالوقوف بعرفة هو الحضور وليس المعنى الحرفي الوقوف على القدمين، حيث يمكن للحاج الجلوس أو الاستلقاء. وتكون عرفة كلها موقف لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا يمكن الوقوف في أي مكان داخل حدود مشعر عرفة حتى الغروب.

الحكمة من الوقوف بعرفة؟ تكمن الحكمة من الوقوف عند جبل عرفات 2023 هو التشبه بالوقوف يوم القيامة، حيث تبعث كل أمة مع النبي الذي بُعث لها، طالبين النجاة من الله عز وجل. ولهذا يجب على كل حاج التضرع إلى الله عز وجل وطلب الرحمة والمغفرة.

فضل الوقوف بعرفة للحاج وليوم عرفة فضل عظيم، لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟". الوقت المجزئ للوقوف بعرفة ولضمان الوقوف بعرفة في الوقت المجزئ يجب الوقوف من زوال شمس يوم عرفة وحتى طلوع فجر أول أيام عيد الأضحى، حيث يصلي الحاج في عرفة صلاة الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين. ومن الأعمال المُستحبة في يوم عرفة الدعاء والتلبية، لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

"خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

حكم الوقوف بعرفة

يعتبر الوقوف في جبل عرفات من أركان الحج الأساسية، التي يبطل الحج بدونه. فقد قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 198:

"فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ". حكم من ترك الوقوف بعرفة أكدات دار الإفتاء المصرية أن الحج يعتبر باطل في حالة عدم الوقوف في جبل عرفات ولو حتى مارًا عليه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :