-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 19-03-2023 02:19 PM     عدد المشاهدات 113    | عدد التعليقات 0

بمليوني دولار .. رضيع يحصل على أغلى جرعة علاج في العالم

الهاشمية نيوز - يولد كثير من الأطفال حاملين بعض الأمراض الوراثية الخطيرة التي قد يكون لها أثر كبير في استمرارهم على قيد الحياة إذا لم يتم علاجهم الفوري السريع، ولكن بعض الأدوية التي يحتاجها هؤلاء الأطفال تكون باهظة الثمن بشكل كبير قد تصل إلى ملايين الدولارات.

ومن هذه الأمراض الوراثية التي يصاب بها المواليد ضمور العضلات الشوكي الشديد “إس إم إيه”، الذي يؤدي إلى الشلل ومشاكل كبيرة في التنفس، لذلك لابد لهم من تناول دواء العلاج الجيني زولغنسما.

ويعد النوع “إس إم إيه 1” الأكثر خطورة عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر ويكونون معرضين للوفاة بنسبة 90% قبل سن الثانية إذا لم يتم علاجهم.

وقد أثبتت الدراسات أن عقار زولنغسما يساعد الأطفال المصابين بهذا المرض على الجلوس والزحف والمشي ويمنع وضعهم على جهاز التنفس الصناعي.

وتأكيداً لما سبق فقد أعطي الرضيع البريطاني إدوارد ويليس هول البالغ من العمر عاماً واحداً العقار وساعده ذلك على أن يتخذ خطواته الأولى في يناير هذا العام، إذ أصبح بإمكانه الحبو والجلوس والوقوف لمدة خمس دقائق مستعينا بدعامات الساقين.

وقد عبرت والدته ميغان ويليس، 30 سنة، عن فرحتها بعد أن حقق ابنها تقدماً لم تكن تعتقد أنه ممكن، وأوضحت أن المشكلة الكبرى في العلاج أن الدواء باهظ الثمن.

وفي هذا السياق يضغط النشطاء من أجل خضوع جميع الأطفال الرضع البالغين من العمر خمسة أيام لفحوصات لتشخيص مثل هذه الحالات، لأن الانتظار حتى ظهور الأعراض يؤدي إلى قضاء الطفل حياته على كرسي متحرك، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :