-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-09-2022 09:09 AM     عدد المشاهدات 168    | عدد التعليقات 0

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتنمية المهارات القرائية في اللغة العربية

الهاشمية نيوز - أطلق وزير التَّربية والتَّعليم وزير التَّعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، في مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم الخميس الاستراتيجيّة الوطنيّة للقرائية في الأردن.

وقال عويس خلال حفل الإطلاق، إن الأنظمة التربوية في العالم المتقدم، أولت اللغة الأم ومهارات القراءة ببعدها الحديث أهمية خاصة باعتبارها حجر الأساس في البنيان المهاري للطلبة، وامتلاك ناصيتها والمحرك الأساسي لنهضة الشعوب والحضارات والثقافات على اختلافها وتنوعها.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم، واستكمالا لدورها في مجال تطوير مهارات القرائية في مجتمعنا، وبناء على توصيات عدد من الدراسات العالمية التي شملت التعليم في الأردن؛ عملت مع عدد من الشركاء، ولا سيما الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية، ومبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة، ومؤسسة الملكة رانيا للتنمية والتعليم، على تطوير استراتيجية وطنية للقرائية تتضمن خطة عمل واضحة لتحسين مهارات القرائية لدى الطلبة على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

وأكد عويس أهمية تضافر الجهود الوطنية وتكاملها لتحقيق رؤيتنا الوطنية في الوصول إلى جيل قارئ، مبينا أن استراتيجيتنا الوطنية للقرائية بنيت على أربع ركائز أساسية هي : المدرسة، والأسرة، والإعلام، والمجتمع، مشيرا في هذا الإطار إلى ضرورة دعم المدرسة للقيام بهذا الدور الكبير، باعتبارها الركن الأساس في العملية التربوية.

وأكد ضرورة مواصلة تدريب المعلمين، وتحفيزهم، ورفدهم بأحدث الاستراتيجيات التربوية؛ لترغيب الطلبة بالقراءة واتخاذها عادة يومية محببة، وكذلك توفير البيئة المدرسية الملائمة لتحقيق هذه الغاية.

وبين عويس أن الأسرة هي الداعم الحقيقي الذي يُنشئ الأبناء منذ صغرهم على حب القراءة؛ بتوفير القدوة الحسنة والأجواء المناسبة، داعيا إلى وجود ركن للقراءة في كل منزل ينمي مدارك الأبناء ويزيد ثقافتهم، ويصقل قدرتهم على التفكير والتواصل الإيجابي.

وشدد الوزير دور الإعلام في التوعية المجتمعية، وحشد الطاقات، واستنهاض الهمم، مبينا أن المجتمع بجميع مؤسساته المعنية وأطيافه ومكوناته مسؤول أيضا، إلى جانب أهمية توحيد الرؤية وتضافر الجهود بين المؤسسات الوطنية المختلفة والتنسيق بينها؛ بما يضمن التكامل واستثمار الجهود والطاقات والوقت.

وأعرب عن شكره للوكالة الأميركيّة للتنميّة الدُّوليّة (USAID)، ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية (FCDO)، ومؤسسة الملكة رانيا للتّعليم والتّنمية (QRF)؛ لدعمها تنفيذ الاستراتيجيّة الوطنية لقرائيّة اللغة العربيّة، بالإضافة إلى ممثلي القطاع الخاص.

وبينت وزيرة الثقافة هيفاء النَّجار، أن التعليم والقرائية يجب أن يكونا شأنا يهم الجميع في الأردن، وأن يشرك الجميع في هذا الشأن، مؤكدة التزام وزارة الثقافة بمواصلة إنشاء مكتبات عامة في مراكزها الثقافية في جميع مناطق ومحافظات المملكة، والمساهمة في تزويد المكتبات المدرسية بالكتب المناسبة لكافة الأعمار والمستويات؛ لزيادة فرص الحصول على مجموعة واسعة من الكتب والنُّصوص للأطفال والشّباب.

وأثنت نائبة مدير بعثة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدُّوليّة، مارغريت سبيرز، على دور وزارة التربيَّة والتَّعليم لإعطاء الأولوية في تحسين مهارات القراءة والحساب لطلبة الصُّفوف المبكِّرة، للارتقاء بالعملية التعليمية وخاصة في الصُّفوف المُبكِّرة، مؤكدة التزام الوكالة في دعم جهود وزارة التَّربيّة والتَّعليم في المستقبل بُغيةَ تنفيذ الاستراتيجية بنجاح.

وبينت مديرة التعليم في السفارة البريطانية في عمّان روحي مالك، أن وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مبادرة القراءة والحساب؛ حققت إنجازات كبيرة في مجال تحسين مهارات قرائية اللغة العربية للطلبة في مرحلة التعليم المبكر، غير أنه ما زال هناك الكثير من العمل لتحسين أداء الطلبة في مهارات القرائية.

وقالت، إن السفارة البريطانية في عمان من خلال قسم التعليم ستبقى من الداعمين الرئيسيين لجميع الجهود التي ستبذل في هذا المجال.

وتضمنت فعاليات حفل الإطلاق؛ جولة في المعرض التعليمي لبعض مبادرات القرائية التي تنفذها وزارة التربية والتعليم بدعم من الشركاء، والجهات الداعمة، والمؤسسات التنموية، والمجتمعية، والقطاع الخاص لتحسين مهارات القرائية لدى الأطفال من الفئة العمرية المستهدفة بالاستراتيجية.

كما تضمنت عرضا تقديميا حول الاستراتيجية الوطنية للقرائية، قدمه مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم صالح العمري، اشتمل على رؤيتها ومسوغاتها وأهدافها ومراحل تطويرها، ومحاورها الرئيسة، إضافة إلى عرض فيديو قصير عن القرائية في الأردن.

يذكر أن رؤية الاستراتيجية، تتمثل في خلق جيلٍ يقرأُ بشغف، من خلال تحسين مهارات القراءة لدى الطلبة، وتعزيز القراءة كعادةٍ ممتعة ومنتظمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :