-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-04-2022 10:24 AM     عدد المشاهدات 163    | عدد التعليقات 0

مليون متر مربع مساحة الأبنية المرخصة في الأردن

الهاشمية نيوز -

انخفض إجمالي مساحة الأبنية المرخصة في الأردن في الشهرين الأولين من العام الحالي، بنسبة 22.2% لتبلغ نحو 1.016 مليون متر مربع، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي 2021 والبالغة 1.306 مليون متر مربع.

وأشارت دائرة الإحصاءات العامة في تقريرها، الخميس، إلى انخفاض إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في المملكة بنسبة 24.4%، لتبلغ 3317 رخصة في الشهرين الأولين من هذا العام، مقارنة مع 4385 رخصة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفضت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض السكنية في الشهرين الأولين من العام الحالي، بنسبة 22.4%، لتبلغ 889 ألف متر مربع، مقارنة مع نحو 1.146 مليون متر مربع خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كما انخفضت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض غير السكنية في الشهرين الأولين من العام الحالي، بنسبة 20.6%، لتبلغ نحو 127 ألف متر مربع، مقارنة مع نحو 160 ألف متر مربع للفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقا للتقرير، شكلت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض السكنية خلال الشهرين الأولين من العام الحالي، ما نسبته 87.5%، من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة، في حين شكلت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض غير السكنية ما نسبته 12.5% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة.

وعلى مستوى الأقاليم، بلغت حصة إقليم الوسط ما نسبته 66.7%، من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة، في حين بلغت حصة إقليم الشمال ما نسبته 25%، وإقليم الجنوب ما نسبته 8.3%.

وشكلت المساحة المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة ما نسبته 64.3%، من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة خلال الشهرين الأولين من العام الحالي، في حين شكلت المساحة المرخصة للأبنية القائمة ما نسبته 35.7%.

وبلغ إجمالي مساحة الأبنية المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة نحو 653 ألف متر مربع خلال الشهرين الأولين من هذا العام، مقابل نحو 757 ألف متر مربع خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاضٍ نسبته 13.7%.

أما على مستوى شهر شباط/ فبراير من هذا العام، أظهرت البيانات أن عدد رخص الأبنية بلغ 1854 رخصة، كما بلغت مساحة الأبنية المرخصة 560 ألف متر مربع، مقارنة مع 644 ألف متر مربع خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بانخفاضٍ نسبته 13%.

بترا






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :