-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-04-2022 09:11 AM     عدد المشاهدات 261    | عدد التعليقات 0

ألمانيا (أكبر) مانح أوروبي حالي في مشروع الناقل الوطني للمياه

الهاشمية نيوز -

بلغت مساهمة فريق أوروبا لمشروع ناقل المياه الوطني، لتحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمّان وبقية المحافظات، نحو 570 مليون يورو، وفق بيانات نشرتها السفارة الألمانية في عمّان.

وبحسب البيانات، فإن هذه المبالغ توزعت إلى؛ 50 مليون يورو منح من الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى 50 مليون يورو أخرى كمنح من ألمانيا، و25 مليون يورو منحة من هولندا، ومنح أخرى بقيمة 7 مليون يورو من فرنسا وإيطاليا.

وتوزعت القروض على؛ 100 مليون يورو من فرنسا، 50 مليون يورو من إيطاليا، 25 مليون يورو من إسبانيا، 219 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، و44 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأضافت البيانات أن المشروع "يجب أن يتماشى مع أعلى معايير تدابير الحماية البيئية والاجتماعية، إضافة إلى أدنى تأثير بيئي واجتماعي سلبي"، مشيرة إلى أن مشروع ناقل المياه الوطني سيدعم "الحكومة الأردنية في تحسين إيصال المزيد من المياه للأردنيين من خلال استهلاك أكثر استدامة للطاقة".

وقال السفير الألماني لدى المملكة بيرنهارد كامبماند، في مؤتمر التعهدات لمشروع الناقل الوطني: “يمثل اليوم خطوة مهمة في رحلة الأردن نحو تحسين الأمن المائي، حيث يعد إدراج آلية للحد من الانبعاثات علامة بارزة ليس فقط للمشروع، ولكن أيضًا لطموحات الأردن المناخية".

"بناءً على التعهدات التي أعلن عنها حتى اليوم، ستكون ألمانيا ثاني أكبر مساهم في المنحة المقدمة لمشروع الناقل الوطني، جنبًا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي"، وفق السفير، فيما هي "أكبر" مانح أوروبي حالي في المشروع.

السفارة الألمانية في عمّان، قالت إن "الإدارة المستدامة لموارد المياه الشحيحة في الأردن تعد أمرًا بالغ الأهمية للتنمية المستقبلية في الأردن".

وأشارت إلى أن ألمانيا تخطط للمشاركة في تمويل مشروع الناقل الوطني بمنحة قدرها 50 مليون يورو مقدمة من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) بعد الاعتماد النهائي للميزانية العامة لعام 2022.

"كجزء من فريق أوروبا Team Europe، ستدعم ألمانيا الحكومة الأردنية لضمان الاستدامة المالية طويلة الأجل لقطاع المياه وتقليل فاقد المياه، ويمكن أن يصبح مشروع الناقل الوطني مشروع ممارسة فضلى في الحلول الخضراء وكفاءة استخدام الطاقة، يقوم على توفير مياه إضافية بمستوى منخفض من الانبعاثات"، وفق السفارة.

ويتكون مشروع الناقل الوطني بعناصره الرئيسية من محطة مأخذ على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة ومحطة تحلية وضخ في العقبة وخط ناقل بطول حوالي (450) كم ويوفر مصدرا مستداما لمياه الشرب بواقع 300 مليون متر مكعب ويسد الفجوة الحالية بين ما هو مطلوب وما هو متوفر وهو مشروع وطني بامتياز لا يرتبط بأي ارتباطات سياسية.

وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، أعلن الخميس، عن نتائج مؤتمر وتعهدات الدول المانحة والممولة لمشروع ناقل المياه الوطني "مؤتمر المانحين والممولين للناقل الوطني، حيث جرى توفير 1.830 مليار دولار منحا وقروضا لتنفيذ المشروع.

وقال الشريدة خلال مؤتمر صحفي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي إن "المؤتمر هو الجولة الأولى من جولتين، حيث من المقرر أن تعقد الجولة الثانية في الوقت نفسه من العام المقبل، قبل الانتهاء من إحالة العطاء على أحد المطورين المؤهلين للدخول للعطاء"، متأملا الحصول على مزيد من المنح للمشروع.

وقال الشريدة: "الجولة الأولى من هذا الحشد نجم عنها حوالي 447 مليون دولار منحا و 522 مليون دولار قروضا تنموية، و861 مليون دولار قروضا استثمارية ميسرة".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية وفرت 300 مليون دولار منحا و 400 مليون دولار كقروض استثمارية ميسرة أي مجموع الدعم الذي ستوفره الولايات المتحدة الأميركية يبلغ 700 مليون دولار، فيما وفر الاتحاد الأوروبي منحا مجموعها 147 مليون دولار، إضافة إلى قروض تنموية بلغ مجموعها 522 مليون دولار، إضافة إلى قروض استثمارية ميسرة بلغ مجموعها 461 مليون دولار".

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أعلن مسبقا أن مشروع ناقل المياه الوطني الذي يلبي بعضا من احتياجات الأردن المائية حتى عام 2040، سيدخل حيز التزويد المائي عام 2027.

وزارة المياه والري، أصدرت في 16 آذار/ مارس، الوثيقة النهائية لوثائق عطاء مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه العقبة لاستخدامها للشرب، وفق وزير المياه والري محمد النجار، الذي أكّد أن الوثائق بصيغتها النهائية وُزعت على المطورين المؤهلين للمشروع (الائتلافات المؤهلة سابقا وعددها 5 ائتلافات عالمية).

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :