-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-03-2022 09:32 AM     عدد المشاهدات 189    | عدد التعليقات 0

(الملكية الأردنية) تحاول الحصول على 30 طائرة جديدة

الهاشمية نيوز -

أعلن الرئيس التنفيذي للملكية الاردنية للطيران سامر المجالي، الخميس، أن الشركة تحاول حاليا الحصول على 30 طائرة جديدة من السوق، مضيفاً أن أسطول الملكية الأردنية قديم لكنه آمن جداً.

وأوضح المجالي عبر "صوت المملكة"، أن الشركة تحاول في الفترة الحالية الحصول على 30 طائرة جديدة من السوق لاستبدال 17 طائرة قديمة والنمو في 13 طائرة خلال السنوات الخمسة المقبلة.

"لدينا حاليا 24 طائرة، وسننمو السنوات الخمسة المقبلة لتصبح 40-45 طائرة ..."، وفق المجالي الذي قال إن أسطول المكية الأردنية قديم لكنه آمن جدا، لكن تكلفة صيانة الطائرات القديمة أكثر ارتفاعا، وهناك حاجة إلى تغيير وتبديل الطائرات القديمة والنمو من جديد وزيادة عدد الطائرات.

الحكومة تملك 85% من الشركة

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إن الحكومة تملك 85% من الشركة مقابل 5% للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وأضاف المجالي أن القطاع الخاص من الأردنيين وغير الأردنيين يملكون 10% من الشركة، إذ يوجد نحو 20 ألف مساهم في الأردن والعالم العربي من خلال شركة الاستثمارات الحكومية.

وأوضح المجالي أن الملكية الأردنية كان لديها عند بداية جائحة كورونا خسائر متراكمة تقارب 80 مليون دينار، لكن الخسارة الأساسية حدثت أثناء الجائحة، وبلغت خسارة الشركة في 2020، 161 مليون دينار، وشكلت الجائحة 60-70% من خسائر الملكية.

"الجائحة هي السبب الأساسي في خسارة الملكية المتراكمة حاليا، والملكية لم تستطع الطيران حينها بحسب قرارات الحكومة التي منعت ذلك"، وفق المجالي.

وقال إن الديون المتراكمة على الملكية الأردنية تبلغ 250 مليون دينار تقريبا، مضيفا أنها "خسارة 2020 واستطاعت الملكية خفض الخسارة في عام 2021 إلى 55% أي أن الخسارة في عام 2021 بلغت 74 مليون دينار، وهو إنجاز كبير جدا لكنه أضيف على المبلغ لعام 2020".

"تسريح اختياري" لـ 500 موظف

وخرج من الشركة حوالي 500 موظف خلال فترة جائحة كورونا من خلال "التسريح الاختياري"، وفق المجالي الذي قال إن عدد الموظفين انخفض من 3800 إلى 3300 حاليا.

وطالب المجالي بإعادة الاستثمار في الملكية الأردنية ورفع رأس مالها لتعويض تآكل رأس المال نتيجة الخسائر التي تعرضت لها بها بسبب الجائحة، وقال "لا يوجد أي نوع من الدعم من الحكومة".

محطات التشغيل

وتحدث المجالي عن استئناف تشغيل جميع المحطات باستثناء محطة فيينا في أوروبا ومحطة بانكوك في الشرق الأقصى وهونغ كونغ.

وستفتح محطة جديدة في تورونتو في حزيران/يونيو المقبل.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :