-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-01-2021 09:29 AM     عدد المشاهدات 596    | عدد التعليقات 0

ثـلـوج علـى المرتفعـات بسـماكــة 10سـم .. وهطولات مطرية في مناطق المملكة كافة

الهاشمية نيوز - تعمق امس تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة من أصل قطبي المرافقة للمنخفض الجوي، وكانت الاجواء ماطرة في أغلب مناطق المملكة.
كما شهدت المرتفعات تساقطا للثلوج وصحبها الرعد وتساقط زخات من الثلج والبرد أحياناً، حيث كانت الهطولات غزيرة على فترات؛ ما ادى إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.
وشهدت المرتفعات الجبلية العالية في مناطق الشمال والجنوب هطول زخات من الثلج، تراكمت بشكل محدود ومتفاوت ما بين منطقة وأخرى حيث تفاوتت ما بين 10 - 15 سم .
وأكدت وزارة الاشغال العامة ومديرية الأمن العام أن جميع الطرق في المملكة سالكة، داعية المواطنين إلى التقيد بالنصائح والإرشادات بخصوص الأحوال الجوية السائدة.
جرش
تساقطت الثلوج امس على عدد من المناطق المرتفعة في محافظة جرش لا سيما مناطق سوف ومحمية الماوى وثغرة عصفور وكفرخل وساكب ومحمية الماوى في حين تشهد باقي المناطق أمطاراً غزيرة مصحوبة برياح شديدة ورعود .
واوضح رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة ان البلدية فعلت خطة الطوارئ لديها ووضعت كافة الامكانيات اللازمة للتعامل مع اي ظرف طارئ سواء من حيث توزيع الاليات على المناطق المستهدفة او ادامة غرف عمليات البلدية الفرعية للتعامل مع اي حالة والتواصل مع المواطنين وتلقي نداءاتهم والتعامل معها .وفي زيارة ميدانية لموقع سيل جرش فقد لوحظ ارتفاع منسوب مياه السيل .
وكانت غرفة عمليات المحافظة الرئيسة حذرت المواطنين القاطنين في المناطق المنخفضة من البقاء في مواقعهم وضرورة الانتقال الى المناطق المرتفعة والاكثر امانا.
وبالتواصل مع غرفة عمليات المحافظة اكد المسؤلون فيها ديمومة عملها والتواصل المستمر مع باقي غرف العمليات الفرعية للامن العام والدفاع المدني والبلديات .
وفي السياق ذاته فقط اظهرت ادارة مياه جرش والاقسام الفنية فيها سرعة الاستجابة لملاحظات المواطنين فيما يتعلق منها بأعمال صيانة واصلاح لبعض خطوط المياه التي تعرض للكسر وتسرب المياه منها.
عجلون
بدأ منذ صباح امس الاربعاء تساقط الثلوج على المناطق المرتفعة في عبين عبلين ورأس منيف والقاعدة في محافظة عجلون.
وشهدت مختلف مناطق محافظة عجلون أمطارا غزيرة مصحوبة بالبرَد خاصة مناطق قضاء صخرة والقاعدة في عنجرة لفترات محدودة مع رياح شديدة في الوقت الذي تسود فيه حالة من عدم الاستقرار الجوي.
فقد تجاوزت كميات الأمطار التي هطلت على المحافظة خلال الاسبوع الحالي حاجز 176ملم في منطقة الوهادنه، حيث لوحظ ارتفاع منسوب المياه في الشوارع والاودية المؤدية إلى سد كفرنجة.
وقال محافظ عجلون رئيس لجنة الطوارئ سلمان النجادا: ان غرف العمليات الرئيسة والفرعية في المديريات والاجهزة المختلفة جاهزة على مدار الساعة للتعامل مع الظروف والحالة الجوية المتوقعة.
إلى ذلك فقد حذرت مديرية شرطة المحافظة بحسب مديرها العقيد فخري القطارنه، المواطنين باخذ الحيطة والحذر كما دعا السائقين إلى الحذر أثناء القيادة على الطرقات الرئيسة والفرعية .
ودعا مدير إدارة مياه المحافظة المهندس سالم الشلول المواطنين إلى ضرورة حماية عدادات المياه بشكل جيد خلال فصل الشتاء وخاصة خلال الايام القادمة نظرا لاحتمال تدني درجات الحرارة وحدوث الانجماد وتشكل الصقيع، مؤكدا عدم ربط مزاريب اسطح المنازل على شبكات الصرف الصحي نظرا لما يتسبب في تدفق كميات كبيرة من المياه عن أسطح المنازل الى داخل شبكات الصرف الصحي؛ ما يؤدي الى اندفاع المياه العادمة من مناهل شبكة الصرف الصحي الى الشوارع مسببة مكرهة صحية .
إلى ذلك أعلن رؤساء بلديات عجلون حالة الطوارئ القصوى في جميع مناطق بلدياتهم للتعامل مع تداعيات الحالة الجوية.
وقال رئيس بلدية عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول، إن البلدية من خلال غرفة العمليات والكوادر البشرية والاليات تعمل على مدار الساعة لاستقبال وتلقي الملاحظات من المواطنين، مشيرا الى ان الكوادر عملت منذ مساء امس الاول على تنظيف عبارات تصريف مياه الامطار في مختلف المناطق التابعة للبلدية.
واشار رئيس بلدية كفرنجة نور بني نصر إلى أنه تم تجهيز جميع آليات وكوادر البلدية من أجل تقديم الخدمات للمواطنين والتعامل والتجاوب المباشر مع الملاحظات التي تصل للبلدية، مبينا ان الكوادر الفنية في البلدية عملت على تنفيذ حملات تفقد لعبارات تصريف المياه في مجرى وادي كفرنجة والشوارع والمناطق التابعة لحدودها.
واكد رئيس بلدية الجنيد فخري المومني، انه تم اعداد خطة مسبقة من خلال الاليات والكوادر للتعامل مع الظروف الجوية والحالة المتوقعة .
ودعا رئيس بلدية العيون عزت دقناس المواطنين مع دخول المنخفض الجوي العميق إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية والإبلاغ عن أي حالة طارئة .
وقال رئيس بلدية الشفا زهر الدين العرود، ان البلدية اعلنت جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية السائدة، مبينا ان الكوادر قامت بتفقد وتنظيف مجاري تصريف المياه في الشوارع والاحياء السكنية.
السلط
أدى الهطول الشديد للامطار منذ يوم أمس الاول إلى انهيار كبير لشارع في منطقة كفرهودا شمال السلط ، حيث يخدم هذا الطريق مجموعة من المنازل والمزارع.
وتحركت كوادر الدفاع المدني والاشغال العامة إلى موقع الانهيار من أجل الاطلاع على الواقع اتخاذ إجراءات لحماية مستخدمي الطريق.
وأشار عوني العواملة وهو من سكان المنطقة التي يخدمها الطريق إلى أن انهيار الشارع يشكل خطورة على اهل المنطقة، والحاجة ملحة من أجل اتخاذ خطوات لإصلاح الطريق ومعالجة مواقع الانهيارات فيه حتى لا تمتد إلى باقي الطريق.
وعملت كوادر الأشغال العامة على توسعة الطريق من أحد جوانبه لخدمة المواطنين القاطنين بالمنطقة على أن يتم معالجة الانهيار .
الطفيلة
تساقطت الثلوج، منذ ساعات صباح امس الاربعاء، على المرتفعات الجنوبية بمحافظة الطفيلة كالرشادية والحلا والحرير وشريف الجنوب، ومناطق العيص وأبو بنا بسماكة تجاوزت 10 سنتيمترات، ما ادى إلى إغلاق جزئي لبعض الطرقات الرئيسة والفرعية أمام حركة السير كطرق القادسية والتصدير وبصيرا والعيص باتجاه عمان، وتكونت حالة من الصقيع بسبب تدني الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.
وأكد مدير مديرية الأشغال العامة في الطفيلة المهندس عمار الحجاج أن محافظة الطفيلة تشهد حاليا حالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة تأثرها بالمنخفض الجوي العميق الذي أثر على المرتفعات الجبلية الجنوبية التي يزيد ارتفاعها عن الف متر فوق سطح البحر، مشيراً إلى أن الطرق الرئيسة في المحافظة تشهد ضبابا كثيفا وتساقطا لزخات ثلجية على فترات، اضافة الى الرياح الشديدة .
واوضح أن غرفة عمليات الأشغال تتابع حالة الطرق لادامة انسيابية الحركة المرورية، مضيفا أن طواقم وفرق الطوارئ من مختلف الاجهزة الرسمية والاليات المساندة وكوادر الخدمات المشتركة اتخذت جميع الاستعدادات اللازمة للتعامل مع أي اغلاقات للثلوج، ولا سيما على طريق الطفيلة باتجاه عمان والحسا وطريق العين البيضاء باتجاه الشوبك، في وقت تعكف فيه الاليات والمجنزرات العاملة مع فرق الطوارئ على فتح الطرق في المناطق الجنوبية كالقادسية والرشادية وبصيرا والتي شهدت تراكما للثلوج تجاوز 10 سنتمترات . ولفت إلى ان الثلوج والأمطار الرعدية لا زالت تتساقط على أرجاء المحافظة تصاحبها رياح شديدة السرعة، وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية والعيص، فيما حركة السير على طريق بصيرا باتجاه القادسية وطريق الطفيلة الحسا سالكة بحذر نتيجة تكون الضباب وتساقط زخات متقطعة من الثلوج .
الكرك
تساقطت الأمطار في مختلف مناطق محافظة الكرك في حين تساقطت الثلوج في جميع مناطق لواء المزار الجنوبي.
حيث شهدت محافظة الكرك منذ ساعات صباح امس تساقطا للثلوج بسماكة وصلت لنحو 20سم خاصة على المرتفعات الجنوبية في كافة مناطق لواء المزار الجنوبي ومنشية ابوحمور وقلعة الكرك وضاحية المرج. وأدت الثلوج المتراكمة الى إعاقة الحركة خاصة في لواء المزار الجنوبي حيث يجري فتحها من قبل اليات الاجهزة الرسمية في الكرك واشغال المزار الجنوبي والبلدية.
وأدى تساقط الامطار والثلوج الى تعرض بعض الطرق لانجرافات وتراكم للطين والحجارة وارتفاع منسوب المياه حيث جرى التعامل معها من قبل الاجهزة المختصة، كما حدثت انزلاقات بعض السيارات ولم ينتج عنها اي اصابات او اضرار .
وتابع محافظ الكرك الدكتور بلال النسور يرافقه مديرو الدفاع المدني والشرطة والاشغال العامة ورئيس بلدية الكرك الاوضاع العامة في المحافظة للاطمئنان على سير الاجراءات المتخذة حفاظا على سلامة المواطنين .
وقال مدير اشغال الكرك المهندس رائد الخطاطبه: ان المديرية اعلنت وبتوجيه من وزير الاشغال العامة حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع اي تداعيات تنتج عن الحالة الجوية السائدة، مشيرا الى نشر 14 فرقة طوارئ مزودة بحاجتها من الاليات والعمال والمهندسين المختصين في كافة الوية المحافظة .
من جهتها حذرت مديرية دفاع مدني الكرك المواطنين ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن أكثر أماناً، والاتصال مع الدفاع المدني حول مرضى الكلى لإيصالهم الى المستشفيات في ظل هذه الظروف الجوية.
ودعت بلدية الكرك الكبرى، المواطنين في جميع أنحاء محافظة الكرك إلى التواصل مع غرفة العمليات الرئيسة في البلدية في الحالات الطارئة نظرا لتعمق المنخفض الجوي وتساقط الأمطار بغزارة في جميع أنحاء المحافظة.
وأهاب رئيس البلدية إبراهيم الكركي بالمواطنين عدم مغادرة المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، نظرا لزيادة شدة المنخفض وسرعة الرياح .
معان
شهدت مرتفات رأس النقب ولواءا الشوبك والبترا وقرى النعيمات تساقطا كثيفاً للثلوج المتراكمة، فيما شهدت باقي مناطق المحافظة تساقط امطار متفرقة طيلة يوم امس .
وغطت الثلوج مساء امس، لواء الشوبك بمحافظة معان، وأغلقت عددا محدودا من الطرق الفرعية، قبل أن يعاد فتحها من قبل الأجهزة المعنية.
وشهدت المنطقة تراكمات للثلج على مساحات واسعة وصلت سماكتها في بعض المناطق 15 سم، حيث غطى الثلج الجبال والمنازل والسيارات.
فيما شهدت مختلف مناطق محافظة معان تساقطا غزيرا للامطار والبرد، خاصة في مناطق لواء الحسينية وقرى النعيمات ورأس النقب ومدينة معان .
وقال محافظ معان الدكتور محمد الفايز إن كافة الجهات المعنية في المحافظة تتابع تطورات المنخفض الجوي الذي تشهده المحافظة وجاهزة للتعامل مع أي ظروف طارئة من خلال غرف العمليات التي تم تشكيلها في الوحدات الادارية في المحافظة . وناشد الفايز المواطنين القاطنين في الأماكن المنخفضة ومجاري السيول بضرورة الانتقال إلى الأماكن المرتفعة خوفا من مداهمة السيول لهم .
كما ناشد السائقين اخذ الحيطة والحذر اثناء تساقط الثلوج على الطرق الخارجية وخاصة طريق رأس النقب معان الذي شهد تساقطا غزيرا للثلوج.
من جانبه اوضح مدير اشغال محافظة معان المهندس وجدي الضلاعين ان تساقط الثلوج بدأ على مرتفعات رأس النقب والشراه ولوائي الشوبك والبتراء وقرى النعيمات، مؤكدا جاهزية مديرية الاشغال بالتعاون مع كافة الجهات المعنية مع اي طارئ يحدث نتيجة الظروف الجوية .
تساقط الثلوج في الشوبك
وقال رئيس بلدية الشوبك عادل الرفايعه، إن كوادر البلدية وآليات الأشغال العامة ومنذ بدء تساقط الثلوج تعمل على إعادة فتح الطرق المغلقة وكذلك تقديم المساعدة لكافة المواطنين في مثل هذه الظروف الجوية.
البادية الشمالية الشرقية
بدأ تساقط الثلوج في مناطق قضاء دير الكهف، لاسيما في منطقة تل رماح بلواء البادية الشمالية الشرقية. وقال مدير قضاء دير الكهف سامر السويد، امس الاربعاء، انه قبل وصول المنخفض الجوي تم التنسيق مع بلدية دير الكهف ووضع خطة طوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي بما يضمن السلامة العامة للمواطنين . ولفت الى انه تم تفقد عبارات الطرق وفتحها للحيلولة دون تشكل برك مائية وما ينجم عنها من تعطيل لحركة السير، اضافة للتاكد من توافر المواد التموينية الاساسية وجاهزبة المخابز والعمل على نقل اصحاب المواشي القاطنين بالقرب من مجاري السيول والاودية لمناطق اكثر أمنا، داعيا المواطنين لتوخي الحيطة والحذر اثناء تنقلهم وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى حفاظا على سلامتهم وسلامة ذويهم وأسرهم.
مأدبا
شهدت مأدبا تساقطا للامطار مع زخات خفيفة للثلوج امس الاربعاء ولم ينتج عنه تراكم حيث شهدت بعض الاودية جريان السيول، وتسبب تدفق مياه الامطار فوق بعض الطرق التابعة للاشغال بسبب اغلاق العبارات بالاتربة؛ ما تسبب باعاقة مرور المشاة في الوقت الذي تدفقت فيه المياه من خطوط التصريف في بعض شوارع المدينة .
وقال محافظ مأدبا علي الماضي، انه لم ترد اي شكوى من المواطنين بسبب تساقط الامطار، مشيرا الى أن غرفة العمليات في المحافظة تعمل على مدار الساعة لتلقي ملاحظات وشكاوى المواطنين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :