-

اقتصاد

تاريخ النشر - 14-12-2020 10:31 AM     عدد المشاهدات 353    | عدد التعليقات 0

وزير العمل: ندرس اعتبار قطاع المقاولات ضمن القطاعات المتضررة

الهاشمية نيوز - قال وزير العمل الدكتور معن القطامين ان الوزارة ستعمل على ادراج قطاع المقاولات ضمن القطاعات المتضررة نتيجة جائحة كورونا.

واضاف القطامين خلال لقائه امس وفدا من مجلس نقابة المقاولين برئاسة نقيب المقاولين المهندس أحمد اليعقوب انه سوف يتم عرض التحديات التي تواجه قطاع الانشاءات على اللجنة المختصة والمعتمدة في تحديد القطاعات المتاثرة والمتضررة بسبب جائحة كورونا خلال العام الحالي، لاعتبار قطاع الانشاءات من القطاعات المتضررة وذلك بحسب ما تراه اللجنة مناسبا.

واستعرض اليعقوب اهم المشاكل التي تواجة قطاع الانشاءات دولياً ومحليا بسبب جائحة الكورونا التي تمر بها البلاد من خلال تقديم دراسة دوليه بذلك.

وبين اليعقوب اهمية اعتبار قطاع الانشاءات من القطاعات الاكثر تضرراً بسبب جائحة كورونا، لما لهذا القطاع من دور فاعل في تحريك عجلة الاقتصاد الاردني حيث انه مرتبط بـ «150» مهنة رديفة.

وقال اليعقوب ان التأخير في صرف مستحقات المقاولين في ظل عدم طرح عطاءات جديدة للعام 2021 لها دور كبير في اضعاف هذا القطاع وانهياره، مشددا على اهمية تطبيق التعديلات وتخفيض الضريبة او اعفاء المقاولين منها لما اصابهم من ضرر في هذه المرحلة.

وطالب بضرورة الاسراع في اصدار تعميم تمديد المدة لكافة المقاولين في القطاعين العام والخاص بسبب التعطل الذي لحق المقاولين في تنفيذ مشاريعهم والتاخر في تسليمها بسبب ايام الحظر الكثيرة لقطاع المقاولات والقطاعات المساندة.

وقال ان النقابة على استعداد كامل للتعاون بتقديم الدراسات التي تثبت تضرر قطاع المقاولات والاستئناس بها ان احتاجت اللجنة ذلك.

وقدم اليعقوب عددا من الاقتراحات للتقليل من تاثير جائحة كورونا على القطاع من ابرزها عمل اعفاءات ضريبية للعامين 2019 ,2020 للقطاع للنهوض بأعبائه الاخرى والاسراع في دفع المستحقات المالية للمقاولين المستحقة لدى كافة الجهات الحكومية.

بالاضافة إلى عمل حزم اقتصادية وطرح مشاريع انشائية وبنية تحتية لتشغيل القطاع وايضا الطلب من البنوك تخفيض نسب الفائدة للمقاولين وتأجيل الاقساط ومنح المقاولين التسهيلات المناسبة للخروج من الازمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :