-

عربي دولي

تاريخ النشر - 03-05-2020 10:18 AM     عدد المشاهدات 331    | عدد التعليقات 0

الاحتلال يمنع فلسطينيين من زراعة أراضيهم المهددة بالمصادرة

الهاشمية نيوز - قمعت قوات الاحتلال، صباح أمس السبت، فعالية شعبية رافضة للاستيطان، في قرية الساوية جنوب مدينة نابلس (شمال الضفة الغربية).

وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعات شبابية نظمت الفعالية وحاولت زراعة أشجار في أراضي القرية المهددة بالمصادرة، لكن قوات الاحتلال دهمت المكان وأطلقت قنابل الغاز والصوت تجاه المشاركين في الفعالية ومنعتهم من زراعة الأشجار قبل أن تطردهم من المنطقة.

وجاءت الفعالية في قرية الساوية، بمناسبة يوم العمال، ورفضا للاستيطان المتغول في الضفة الغربية بشكل عام، وعلى أراضي القرية بشكل خاص. وتلتهم مستوطنتا "رحليم" و"عيلي" قرابة 4 آلاف دونم من أراضي الساوية التي تزيد على 10 آلاف دونم.

وقبل أيام، قطع مستوطنون نحو ثلاثين شجرة زيتون في الأراضي المهددة بالمصادرة في الساوية. ويهدد المستوطنون بمصادرة مساحات شاسعة من أراضي القرية، حيث أحاطوها بالسياج ونصبوا خيمة فيها، في محاولة لضمها للمستوطنات المحيطة بالقرية. وتتعرض القرى بالضفة الغربية لمصادرة أراضيها لصالح التوسع الاستيطاني.

وفي 20 نيسان الماضي، وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب "أزرق ـ أبيض" بيني غانتس، اتفاقا لتشكيل حكومة وحدة طارئة، يتناوب كل منهما رئاستها، على أن يبدأ نتنياهو أولا لمدة 18 شهرا.

ويعتزم نتنياهو، طرح مشروع قانون لضم غور الأردن والمستوطنات بالضفة الغربية المحتلة مطلع تموز المقبل، وتشير تقديرات فلسطينية أن الضم سيصل إلى أكثر من 30 بالمئة من مساحة الضفة الغربية.

إلى ذلك، ذكرت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" أن طواقمها تعاملت مع إصابة برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب مدينة قلقيلية إلى الشمال من الضفة الغربية؛ قبل أن تقوم بنقلها لإحدى المشافي الفلسطينية.

وقالت الجمعية الطبية في تصريح مقتضب أمس السبت، إن طواقمها تعاملت مع إصابة لشاب فلسطيني بالرصاص الحي من قبل قوات الاحتلال في قدمه بمنطقة حبلة إلى الجنوب الشرقي من محافظة قلقيلية. وأفادت مصادر محلية لـ "قدس برس"، بأن قوات الاحتلال أطلقت النار على أحد المواطنين خلال محاولة اجتيازه جدار الفصل بالمنطقة الغربية بمن حي النقار "منطقة البيرين" قضاء مدينة قلقيلية. منوهة إلى إصابته بجراح "طفيفة".(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :