-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-03-2020 09:23 AM     عدد المشاهدات 371    | عدد التعليقات 0

مجلس محافظة الكرك يرفض مسودة قانون الادارة المحلية

الهاشمية نيوز - قال رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي ان المجلس ناقش في جلستة التي عقدت اليوم الاحد الموافق 8/3/2020 مسودة قانون الادارة المحلية، مبينا ان القانون يقلص من دور مجالس المحافظات ويساهم في افشال تجربة اللامركزية.

واشار المجالي ان قانون الادارة المحلية لا ينسجم مع الرؤى المليكة التي تنادي بأنجاح تجربة اللامركزية التي من شأنها تحقق العدالة في توزيع مكتسبات التنمية واشراك المواطن في صنع القرار.

واستعرض المجالي اهم الملاحظات والاقتراحات على القانون وهي ان السياسية المالية غير واضحة (تأشيري4 سنوات) فهي لم توضح ان المشاريع ومبالغها تدور وتستمر من سنة للسنة التي تليها ويجب ان يكون النص لافتا الى ان القانون لم يوضح الية طرح العطاءات وهل ستبقى مركزي كما كان في السابق.

وبين المجالي بان هناك تهميش لمجلس المحافظة بتمثيل رؤساءالبلديات كاملة والكوتا 50% وهذا سيؤدي الى انخفاض في اعداد المنتخبين بشكل مباشر الى 25% مؤكدا ان القانون لم يوضح علاقة المحافظ رئيس المجلس التنفيذي هل هي مع وزير الداخلية ام مع وزير الادارة المحلية.

وتسائل المجالي ما الغاية من الغاء منصب المساعد في المكتب الدائم بالمجلس وخصوصا ان النائب له مهام واضحة مختلفة عن المساعد الذي تولى مهام الامور الادارية والمالية وكذلك لم يوضح القانون عدد اللجان واسمها ونسبة الاعضاء.

وقال ان المجلس مستقل اداري ومالي ولماذا يربط مع المحافظ ويجب ان تكون علاقتة مباشرة مع الوزير المختص، لافتا الى ان الوحدة الفنية يجب ان تكون من موظفين متخصصين من الدوائر الحكومية وتكون ملحقة بالمجلس لمساندته باعماله وليس من اعضاء المجلس.

واضاف ان القانون اعطى صلاحية واسعة لوزير الادارة المحلية تتركز في المساءلة والمحاسبة وهذا يساهم من التقليل من هيبة مجلس منتخب ديمقراطيا .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :