-

عربي دولي

تاريخ النشر - 27-02-2020 10:01 AM     عدد المشاهدات 347    | عدد التعليقات 0

الاحتـــلال يصعـــد بهــــــدم منـــازل الفلسطينيين بالقدس ومناطق (ج)

الهاشمية نيوز - أظهر تقرير صدر هذا الاسبوع عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتوسع في هدم منازل المواطنين الفلسطينيين في المناطق المصنفة (ج)، والتي تشكل 61% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، بما فيها مدينة القدس.
وقال موقع «عرب48» انه وفقا للتقرير، فإن سياسة التوسع في النشاطات الاستيطانية والتعهد بضم غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات، تجد كما سياسة التوسع في هدم منازل الفلسطينيين ومنشآتهم طريقا في برامج الأحزاب اليمينية الإسرائيلية في انتخابات الكنيست التي ستجري في الثاني من آذار المقبل.
ولفت المكتب الوطني في تقريره إلى أن «الإدارة المدنية» التابعة لجيش الاحتلال اعترفت أنها وافقت على 21 طلبا فقط قدمها فلسطينيون للحصول على تصاريح بناء في المنطقة المصنفة (ج) في الضفة، من أصل 1485طلبا قدمها الفلسطينيون، أي أنه تم رفض 98.6% من الطلبات، في السنوات 2016 – 2018.
وبين أنه توجد نحو 240 قرية فلسطينية في المنطقة المصنفة (ج)، لكن لنحو 27 منها فقط توجد خرائط هيكلية.
وتواصل سلطات الاحتلال سياسة التضييق على المواطنين في مدينة القدس وضواحيها في سياق سياسة التهجير والتطهير العرقي الصامت، حيث صعدت من انتهاكاتها بحق المقدسيين وممتلكاتهم.
وسلمت سلطات الاحتلال الأسبوع الماضي اخطارات بإخلاء وهدم 30 منزلا في عدة أحياء بمدينة القدس، فبعد أقل من 6 أشهر على هدم 10 مبان في حي وادي الحمص في صور باهر، أصدرت محكمة الاحتلال حكما نهائيًا بخصوص أربعة أوامر هدم تقع في منطقة «أ» بالحي.
كما أصدرت أوامر بإخلاء 22 منزلا في حي باب السلسلة، نتيجة تشققها بفعل الحفريات الاستيطانية أسفلها؛ ما سيؤدي إلى تشريد قرابة 200 شخص من 22 عائلة في العراء.
ووفقا للمكتب الوطني، فإنه سياسة هدم المنازل بالقدس لم تتوقف، بل هي في تصاعد مستمر بهدف الضغط على المقدسيين ودفعهم إلى الهجرة خارج مدينتهم.
وأفاد المكتب في تقريره بأن سلطات الاحتلال هدمت ما يزيد على 200 منزل فلسطيني في الجزء الشرقي من القدس عام 2019، مقابل 177 في 2018 و142 في عام 2017.
وفي مدينة الخليل، تصاعدت اعتداءات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين ومقدساتهم الدينية؛ فقد أظهرت إحصائية إسرائيلية حديثة أن العام الماضي 2019 شهد أضخم عملية اقتحام للمسجد الإبراهيمي في الخليل منذ احتلال المدينة عام 1967.
ووفقا لمعطيات ما يسمى «مجلس المستوطنات» في الضفة الغربية، شهد العام الماضي اقتحام 1,456,953 مستوطن وسائح للمسجد الإبراهيمي، وهو ارتفاع هائل بنسبة 90.6% مقارنة بالعام الذي سبقه 2018، ورقم قياسي جديد في موجة الاقتحامات للمسجد.
وأظهرت الإحصائيات أن من بين 711,428 من مجموع المقتحمين كانوا من المستوطنين اليهود، مقابل 401,022 في العام الذي سبقه 2018، و307,068 في العام 2017، وهو ما يشكل ارتفاعًا بنسبة 77% مقارنة بالعام الماضي 2018.
وفي خطوة استثنائية، أصدر وزير الأمن، نفتالي بينيت، أمرا إداريا بإبعاد نشطاء يساريين إسرائيليين من الضفة الغربية وحظر دخولهم إليها، ويشمل القرار نحو 30 ناشطا في حركة «فوضويون ضد جدار الفصل العنصري».






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :