-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 12-05-2019 09:50 AM     عدد المشاهدات 322    | عدد التعليقات 0

13.9 ٪ معدل وفيات الأطفال حديـثـي الــولادة

الهاشمية نيوز - بلغ معدل وفيات الاطفال حديثي الولادة في المملكة حسب الاحصائيات الاخيرة الصادرة عن وزارة الصحة 9ر13% في الايام الثمانية والعشرين الاولى من حياتهم، حيث بلغ عدد الوفيات «1114» فيما بلغ عدد الولادات الحية «80060» ولادة، وياتي خفض معدل وفيات الامهات والاطفال في صلب استراتيجية الوزارة وخطة عملها وبرامجها وقامت الوزارة بتحديد 16 مركزا صحيا في المملكة لتكون مراكز تحويلية للأحمال الخطرة، مزودة بالاجهزة والمعدات واطباء اختصاص نسائية وطب اسرة.
وتبلغ مخاطر وفاة الاطفال ذروتها في فترة الولادة الحديثة ويحدث معظمها بسبب عدم تمام مدة الحمل والاختناق عند الولادة والعديد من الاسباب المعدية الاخرى وتتمثّل أهمّ أسباب الوفاة، بعد انتهاء فترة الولادة الحديثة وطيلة الأشهر الخمسة الأولى من حياة الطفل، في الالتهاب الرئوي والإسهال والملاريا والحصبة والأيدز والعدوى بفيروسه.
أمّا سوء التغذية فإنّه يمثّل أحد العوامل الدفينة التي تسهم في وقوع ما يقارب 45% من مجموع وفيات الأطفال، ذلك أنّه يجعل الأطفال أكثر عرضة للأمراض الوخيمة.
ومن الاسباب الاخرى لوفيات الاطفال حديثي الولادة مرض الأم بنسبة «7ر6%» واوضاع معينة للوليد بنسبة «4ر6%» والاختناق بنسبة «9ر4%»
ويؤكد الاخصائيون ان اكثر التشوهات الخلقية هي للامراض القلبية الخلقية والتشوهات المتعددة التي شكلت ما نسبتها 8ر25% و 1ر19% اهم المسببات الخلقية للوفاة.
وبذل الأردن اقصى الجهود للمحافظة على المؤشرات الصحية الايجابية وعدم تراجعها، بخاصة في ظل لجوء اعداد كبيرة من الاشقاء السوريين؛ ما شكل ضغطا وعبئا ثقيلا على القطاع الصحي عموما والقطاع الحكومي خصوصا.
وتبين الارقام ان نسبة الوفيات في المستشفيات الحكومية هي الاعلى بـ «5ر91% « اما في مستشفيات القطاع الخاص والخدمات الطبية الملكية فتبلغ «5ر4%» فيما يراوح ما نسبته «5ر4%» في اماكن مختلفة وغير محددة .
وجاء توزيع حالات وفيات الاطفال حسب الجنسية بـ «8ر81%» الام اردنية تلتها الجنسية السورية ثم الجنسيات الاخرى.
يشار الى ان المؤشرات تشير وبالمقارنة مع الدول المجاورة الى تطور ايجابي كبير ابرزها انخفاض معدل وفيات الاطفال دون سن الخامسة من «21 الفا الى 19 الف» مولود حي.
وزارة الصحة تؤكد ان من ابرز المؤشرات الايجابية انخفاض معدل وفيات الاطفال حديثي الولادة من 14 الى 11 / الف مولود حي، وارتفاع نسبة الحوامل اللواتي تلقين رعاية طبية قبل الولادة من اشخاص مدربين من «1ر99% الى «7ر99% بينما بلغت نسبة الولادات في المستشفيات 99 %.
وتؤكد الوزارة تحسن خدمات الامومة والطفولة التي تقدم مجانا في المراكز الصحية التابعة للوزارة وهي : رعاية الحامل قبل واثناء وبعد الولادة في مرحلة النفاس، رعاية الطفل وتنظيم الاسرة والفحوصات المخبرية ذات الصلة برعاية الام والطفل؛ فضلا عن اعطاء الحديد والفيتامينات للحامل والطفل مجانا اضافة الى شمول فئة النساء الحوامل والاطفال الأردنيين دون ست سنوات بالتأمين الصحي المدني مجانا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :