-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 16-08-2018 09:21 AM     عدد المشاهدات 364    | عدد التعليقات 0

(الأوقاف) ترفع (معدل الزكاة) لرئاسة الوزراء

الهاشمية نيوز - رفع وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل الى مجلس الوزراء مشروع معدل لقانون الزكاة والأسباب الموجبة له تمهيدا لإقراره وارساله الى مجلس النواب للسير بالإجراءات القانونية وفق الاصول.

وجاء في اسبابه الموجبة أنه لتفعيل دور مؤسسة الزكاة في مواجهة الفقر وتوفير اعانات عينية ونقدية، ومشروعات انتاجية، ولترسيخ مفهوم التكافل الاجتماعي وتطوير عمل المؤسسة ليتواءم مع التطورات الاقتصادية ونتائج الدراسات العلمية.

ويتضمن تعديل القانون إنشاء مؤسسة عامة للزكاة ذات استقلال مالي وإداري يديرها مجلس امناء حدد مشروع القانون مهامه وصلاحياته، ولجنة مستقلة بالفتوى والرقابة الشرعية لضبط أعمال الصندوق، ولتحديد آلية جمع الزكاة وتوريدها في حساب خاص لدى البنك المركزي.

وبموجب القانون يتم الإنفاق من الصندوق بما يوائم بين اهدافه الصندوق وأهداف الحكومة لتخفيف النفقات الاجتماعية التي تتحملها الموازنة ولإعطاء المزكي الحق في تنزيل كامل قيمة الزكاة من الدخل الخاضع لضريبة الدخل للتشجيع على دفع الزكاة.

وتتمثل أهداف مشروع القانون بتطوير مؤسسة الزكاة لتفعيل دورها في مواجهة الفقر على وجه الخصوص، وتوفير إعانات عينية ونقدية ومشروعات انتاجية تنقل الفقير من البطالة الى الانتاج، وكذلك لأغراض متنوعة مثل التغذية، نفقات التعليم والمعيشة والإسكان، وغيرها من مصارف الزكاة التي نص عليها القرآن الكريم.

ويهدف القانون الى الاستفادة المثلى من الطاقات الممكنة للزكاة كأداة فعالة لعلاج الفقر وترسيخ التكافل الاجتماعي من خلال تطوير مؤسسة الزكاة لمواءمة التطورات الاقتصادية المعاصرة والانتفاع بنتائج الدراسات العلمية عن الدور الفعال للزكاة اقتصاديا وتنمويا واجتماعيا، وكذلك لتحديث مؤسسة الزكاة في ضوء التجارب الوطنية والدولية والتي ترجح طرح قانون جديد منظم للزكاة.

ونظم القانون آلية جمع الزكاة من المواطنين ونص على تشكيل لجان تطوعية لجمع الزكوات وفق نظام خاص يصدر بهذه الغاية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :