-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 31-07-2018 09:39 AM     عدد المشاهدات 418    | عدد التعليقات 0

الرزاز: حريصون على إنجاح تجربة اللامركزية ومستعدون لتعديل قانونها

الهاشمية نيوز - أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز؛ إدراك الحكومة بأن تجربة اللامركزية في سنتها الأولى، تعتريها الكثير من التحديات والنواقص.
وأشار الرزاز، خلال لقائه بدار رئاسة الوزراء أمس رؤساء مجالس المحافظات (اللامركزية) بحضور اللجنة الوزارية للامركزية، الى حرص الحكومة على إنجاح تجربة اللامركزية، والعمل بالشراكة مع مجالس المحافظات على توثيق هذه التجربة، والتعرف على مواقع الخلل وحلها.
وقال إن "رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني لمشروع اللامركزية، تكمن في انه جزء لا يتجزأ من مفهوم النهضة الشاملة، ويجب منحه مزيدا من الصلاحيات على مستوى المحافظة، لوضع الاولويات التي تهم المواطن واتخاذ القرارات بشأنها".
ولفت إلى أن سقف توقعات الناس عال تجاه مشروع اللامركزية، و"في الوقت نفسه ندرك بان مجالس المحافظات، تجد نفسها تعمل بدون ادوات تمكنها من العمل والانجاز، وعلينا جميعا معالجة هذا الواقع".
وقال "كان الهدف من المشروع، ايجاد نهج جديد في اللامركزية باتخاذ القرار، ولكن على ارض الواقع ما تزال هناك مركزية عالية في العطاءات والتنفيذ".
وأبدى رئيس الوزراء استعداد الحكومة لإعادة النظر بقانون اللامركزية، ودراسة التحديات التي تواجه عمل مجالس المحافظات، ومنها ما يتعلق بإيجاد مقار لعملها وموازنات المجالس وغيرها.
وأضاف الرزاز "نحن متوافقون على أن اولويات المحافظات، يجب ان تمؤسس ويعزز دورها في المجال الخدمي والتنموي، ليتفرغ مجلس النواب لدوره وواجبه الاساسي في الرقابة والتشريع".
وأوعز بعقد لقاء في وقت قريب بين رؤساء مجالس المحافظات ووزراء التربية والتعليم والصحة والاشغال العامة والاسكان والمديرين العامين لهذه الوزارات، لمنح وتعزيز الصلاحيات للمديرين في الميدان، بخاصة في مجال العطاءات.
وتحدث رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور احمد عليمات، باسم رؤساء المجالس، وشكر رئيس الوزراء على سرعة الاستجابة بعقد هذا اللقاء، لافتا الى ان المجالس سعت لتحقيق الرؤية الملكية بمشروع اللامركزية، لكنها تفاجأت بعدم الجاهزية لإنجاح المشروع.
واكد عليمات اهمية تعديل قانون اللامركزية؛ والغاء المواد والنصوص التي تتضمنها قوانين وانظمة تتعارض معه، مطالبا بتعزيز المجالس بكوادر مؤهلة لإعداد الموازنات وانجاح المشاريع وشمول المجالس بالتأمين الصحي، والسماح للمجالس بالاستثمار بخاصة في المشاريع التشغيلية.
كما طالب بالسماح بشراء او استملاك اراض للمشاريع التي لا تتوافر لها اراض في المنطقة، بخاصة الملحة كالتعليم والصحة، مؤكدا أهمية تسريع عمل مجالس المحافظات لدى الوزارات والمؤسسات الحكومية.
وتحدث رؤساء مجالس المحافظات، إذ اكدوا أن هذا الاجتماع مفصلي لمسيرة اللامركزية، مشيرين لوجود فجوة بين رؤية جلالة الملك للمشروع وما هو موجود فعليا على ارض الواقع.
وطالبوا بعقد مجلس الوزراء في المحافظات، مثلما طالبوا بإيجاد هيئة حكم محلي تعنى باللامركزية، بدلا من ارتباطها بوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية؛ كون المجالس خدمية تنموية.
واكدوا اهمية توزيع مكتسبات التنمية بعدالة على المحافظات، وان تصرف موازنات المجالس بشكل كامل.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :