-

عربي دولي

تاريخ النشر - 20-02-2018 10:49 AM     عدد المشاهدات 394    | عدد التعليقات 0

إسرائيل تبيع مصر غازا بـ15 مليار دولار

الهاشمية نيوز - أعلنت الشركة الإسرائيلية "ديلك كيدوحيم"، الاحتكارية في حقول الغاز التي تسيطر عليها إسرائيل في البحر الابيض المتوسط، عن توقيع اتفاق مع الشركة المصرية، "دولفينوس هولدينغ"، لبيع الأخير غارا بقيمة 15 مليار دولار، تمتد على 10 سنوات. بعد أن كانت مصر مزود الغاز الأساسي لإسرائيل حتى العام 2011.
وحسب ما نشر أمس، فإن حجم الصفقة يصل إلى 64 مليار متر مكعب من الغاز السائل، على أن يتم مد الغاز إلى مصر، حتى العام 2030، وتنتهي الاتفاقية في حال تم تزويد الكمية حتى ذلك العام، أو في ذلك العام عينيا، حتى لو لم يتم تزويد كل الكمية المتفق على شرائها. وسيكون السعر مرهونا بأسعار الغاز والنفط في العالم.
وجاء أيضا أن شركة "دولفينوس هولدينغ" المصرية، هي شركة خاصة وليست حكومية، وتبيع الغاز للقطاع الاقتصادي الخاص. ويجري بحث حول شكل نقل الغاز الى مصر، وقد وضعت عدة احتمالات، من بينها استخدام خط الغاز المصري، التابع للشركة المصرية EMG. أو استخدام خط الغاز بين الحقول التي تسيطر عليها إسرائيل والأردن.
ويذكر أن مصر كانت حتى العام 2011 المزود الأكبر للغاز الطبيعي لإسرائيل، وخاصة لشركة الكهرباء الحكومية، إلا أن تزويد الغاز توقف بعد تفجير خط الغاز في صحراء سيناء عدة مرات في ذلك العام. ومنذ أن تم اكتشاف الحقول التي سيطرت عليها إسرائيل في البحر الابيض المتوسط، كان الحديث طيلة الوقت عن ابرام صفقة غاز مع مصر.
وفي نهاية شهر آب (أغسطس) العام 2015، أعلنت مصر عن اكتشاف حقل غاز ضخم قبالة الشواطئ المصرية، وهو الحقل الأضخم في البحر الأبيض المتوسط، وكان الحديث في حينه عن أن حقل الغاز المصري يمتد على مساحة 100 كيلومتر مربع، وقد يكون أكبر، وفيه 850 مليار متر مكعب من الغاز. وقد فرض هذا الاكتشاف حالة من القلق على الاقتصاد الإسرائيلي، إلا أنه لاحقا قيل إن حجم الحقل أقل مما نشر.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :