-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 28-12-2017 09:43 AM     عدد المشاهدات 901    | عدد التعليقات 0

4 جامعات تفوز بفئة 5 نجوم

الهاشمية نيوز - حصلت 4 جامعات على فئة خمس نجوم بمعايير مختلفة، وحلت 3 في فئة 4 نجوم و8 في فئة 3 نجوم و6 اخرى في فئة نجمتين، فيما لم تحصل 5 جامعات الا على فئة نجمة واحدة في النتائج النهائية للتصنيف الأردني للجامعات.
وأظهرت النتائج التي اعلنها رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي في لقاء مع رؤساء الجامعات وممثلين عنها أمس، تقدم الجامعات في معيار "التعليم والتعلم بخمس نجمات تلاها معيار جودة الخريجين بـ4 نجمات، فمعيار البعد الدولي 3 نجمات والبحث العلمي نجمتين، فيما تدنت نتائج الجامعات في معيار الاعتمادات الأكاديمية الى نجمة واحدة فقط".
وبحسب النتائج حصلت 10 جامعات من اصل 26 على فئة 5 نجوم في معيار التعليم والتعلم، و16 على فئة 4 نجوم لنفس المعيار، وفي معيار البحث العلمي لم تحصل سوى جامعة واحدة على فئة 5 نجوم، وحصلت أربع جامعات على فئة 4 نجوم، واثنتان على فئة 3 نجوم و8 على فئة نجمتين و11 جامعة على فئة نجمة واحدة".
وفي معيار البعد الدولي حصلت جامعة واحدة فقط على فئة 5 نجوم و7 على فئة 4 نجوم و 6 على فئة 3 نجوم و 5 على فئة نجمتين وحصلت 7 جامعات على فئة نجمة واحدة.
أما في معيار جودة الخريجين فقد حلت 4 جامعات في فئة 5 نجوم و 12 في فئة 4 نجوم، و 7 في فئة 3 نجوم وجامعة واحدة في فئة نجمتين وجامعتان في فئة النجمة الواحدة.
ولم تتمكن أي جامعة من الحصول على فئة 5 نجوم بمعيار الاعتمادات الأكاديمية، فيما حلت جامعتان في فئة 4 نجوم ولم تحصل أي جامعة على فئة 3 نجوم، بينما حلت 4 جامعات في فئة نجمتين و20 جامعة في فئة النجمة الواحدة.
واعلن الزعبي "حصول 4 جامعات على فئة 5 نجوم، هي بحسب الترتيب الهجائي: الاردنية، الألمانية الاردنية، الأميرة سمية للتكنولوجيا، والعلوم والتكنولوجيا الاردنية.
وحلت في فئة 4 نجوم 3 جامعات هي الهاشمية، البترا، العلوم التطبيقية الخاصة، وفي فئة 3 نجوم 8 جامعات هي: الاميركية، البلقاء التطبيقية، الزرقاء، الزيتونة، الشرق الاوسط، اليرموك، عمان العربية، مؤتة.
وحصلت 6 جامعات هي: الإسراء، الحسين بن طلال، آل البيت، جرش، عمان الاهلية، فيلادلفيا على فئة نجمتين فيما حلت في فئة النجمة الواحدة 5 جامعات هي: اربد الاهلية، الطفيلة التقنية، العلوم الإسلامية، جدارا، عجلون الوطنية.
وبين الزعبي أن "التصنيف الذي ينفذ للمرة الاولى يهدف الى بيان نقاط القوة ومجالات تحسن المستوى في الجامعات، وتحفيزها على تقديم الإنجاز الافضل، وهو ما يشكل طريقا الى التنافسية العالمية، فضلا عن مساعدة الطلبة على اختيار الجامعة المناسبة"، مشيرا الى أنه "استثني من التصنيف الجامعات التي تعمل بنظام التعليم المفتوح والجامعات التي لم يتخرج منها فوج بعد والكليات الجامعية".
وبدأ تقديم طلب الاشتراك في التصنيف من قبل الجامعات في آب (أغسطس) العام الماضي، وبوشر بالتأكد من البيانات المقدمة من الجامعات في أيلول (سبتمبر).
وبين الزعبي ان المعايير الخمسة التي يتضمنها التصنيف بمؤشراتها الـ 29 "تم اختيارها كمصفوفة متناسقة مترابطة تنسجم مع البيئة الاردنية، وتحفز قطاع التعليم العالي على المنافسة العالمية"، مشيرا الى ان "التصنيف يعطي علامة واحدة كلية للجامعة من 1000 وفقا لخمسة معايير رئيسية تعكس قدرة الجامعة على المشاركة وتميزها في عملية التعليم والتعلم والبحث العلمي والبعد الدولي وجودة الخريجين والاعتمادات الأكاديمية تم انتقاؤها بعد مراجعة مستفيضة لمعظم التصنيفات العالمية".
وأوضح ان التصنيف يهدف الى "تحديد موقع الجامعات المشاركة وفقا لمجموعة مختارة من المعايير العالمية المنسجمة والبيئة العربية ومقارنتها مع مثيلاتها تحفيزا لها وتمهيدا لدخول غمار المنافسة العالمية من خلال تقليص الفجوة بينها وبين افضل الجامعات في العالم".
وأكد الزعبي أن عمل الهيئة "ينطلق من المصلحة الوطنية التي تقتضي النهوض بالمسيرة التعليمية عامة ومسيرة التعليم العالي خاصة كونها الأساس في عملية البناء والتطوير والتنمية لمختلف قطاعات المجتمع، وأن المسؤولية لابد أن تكون مشتركة بين هيئة الاعتماد ومؤسسات التعليم العالي لتحقيق التميز والتنافسية وتقديم الأفضل لتحقيق مخرجات تعلم واضحة ومحددة".
وبين أن هيئة الاعتماد "أخذت على عاتقها دعم مؤسسات التعليم العالي في تطبيق مؤشرات ومعايير التصنيف الأردني ووضعت المؤشرات والمعايير بشكل واضح وقابل للقياس".
وأشار بهذا الخصوص الى ما ورد في الورقة النقاشية الملكية السابعة "بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة"، والتي ركز فيها جلالة الملك عبدالله الثاني على ضرورة "الاستثمار الأمثل في التعليم، وأن قطاع التعليم قطاع استراتيجي ولم يعد مقبولا السماح للتردد والخوف من التطوير ومواكبة التحديث والتطور في العلوم".
وكانت الهيئة اجرت تعديلات لتطوير معايير التصنيف الأردني للجامعات في ضوء جلسات حوارية تم خلالها مناقشة التغذية الراجعة لرؤساء الجامعات وعدد من المختصين والخبراء في قطاع التعليم العالي حيث تم تخفيض عدد مؤشرات التصنيف من 29 الى 23، وتعديل بعض المؤشرات لتتلاءم مع ظروف مختلف الجامعات، وتحويل المؤشرات ذات الصبغة الرقمية إلى مؤشرات نسبية للوصول إلى المعيارية القياسية.
كما تم إعادة النظر بتوزيع العلامات لمعايير التصنيف الخمسة ومؤشراتها وفقاً لأهميتها بحيث تم زيادة علامة معياري التعليم والتعلم والبحث العلمي لتصبح 300 لكل منهما، وتخفيض علامة معيار البعد الدولي من 150 الى 100، ومعيار جودة الخريجين من 200 الى 150 والابقاء على علامة معيار الاعتمادات الاكاديمية عند 150 علامة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :