-

كتابنا

تاريخ النشر - 25-07-2023 09:26 AM     عدد المشاهدات 151    | عدد التعليقات 0

السياحة في الأردن بعين كاتب عراقي

الهاشمية نيوز - جمال عابد فتاح
عمان هي عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية واكبر مدنها، يعيش اغلب سكان الاردن فيها وتعتبر المركز التجاري والثقافي للأردن، وفي القديم عرفت باسم ( ربة عمون ) وفي زمن اليونانيين عرفت باسم ( فيلادلفيا ) وتعني مدينة الحب الاخوي، وهي مدينة تشتهر بتنوع التاريخ والحضارات، ويمكنك الآن رؤية علم الاردن العالي الكبير وهو تاريخ في سماء عمان.
يشتهر الاردنيون بكرم اخلاقهم وحسن ضيافتهم المعهودة في كل وقت، واينما تكون لابد لك من ان تسمع او تقول كلمة ( يا هلا ) للزائرين او الضيوف، وهي كلمة يفتخر بها الاردنيون وهي من عاداتهم التقليدية.
بدأت جولتي الى عمان يوم الاثنين 10/7/2023 حيث سافرت على طائرة الخطوط الملكية الاردنية من محافظة البصرة، واقلعت بنا الطائرة ووصلت الى مطار الملكة علياء الساعة 5. 7 صباحا، ومطار الملكة علياء مطار دولي يقع في منطقة زيزيا على بعد 32 كم جنوب العاصمة الاردنية عمان، ويعد هذا المطار البوابة الجوية للادن والمقر الرئيس ومركز لعمليات شركة المملكة الاردنية، تستخدمه اكثر من 44 شركة طيران من مختلف دول العالم و 11 شركة شحن جوي و 3 شركات طيران خاصة، اضافة الى رحلات الطيران الخاصة، ويستوعب 9 ملايين مسافر في السنة.
وتعود تسمية المطار الى الملكة علياء الحسين. ويشغله حاليا مجموعة المطار الدولي والتي فازت عام 2007 بعقد لا دارته لمدة 25 عاما، وقد اختار مجلس المطارات الدولية مطار الملكة علياء كافضل مطار في الشرق الاوسط عام 2014. وبالرغم من كثرة القادمين الى الاردن في هذا اليوم، الا ان الانسيابية كانت بالعمل الجاد والمنظم والجميل وحسن الاستقبال بابتسامات العاملين في المطار، كانت اجراءات الدخول الى الاردن عن طريق هذا المطار تجري بسهولة ويسر حيث استغرقت هذه الاجراءات 15 دقيقة فقط.
بدأت جولاتي في عمان كالاتي.
في يوم الاربعاء 12/ شملت جولتي في عمان مزار( اهل الكهف ) الذي يليق عليه اسم (الرقيم )، والذي يقع جنوب العاصمة عمان ويشهد اقبالا لافتا من مختلف دول العالم وخاصة سياح دول اسيا في اطار جولة سياحية دينية لمنطقة الشرق الاوسط، وقد سجلت السلطات الاردنية مقام اهل الكهف رسميا عام 1963، وحسب المشرف على الموقع الشيخ ( محمد الحنيطي ) قامت السلطات الاردنية بافتتاح مسجد حديث عام 2006 بجوار المقام الاثري، ويحكي هذا المقام قصة اصحاب اهل الكهف المذكورة في القران الكريم.
بعدها ذهبت الى زيارة المدرج الروماني والذي يقع وسط البلد في عمان، حيث كان الرومان يقيمون فيه العديد من المهرجانات والنشاطات الرياضية، والى الان المدرج لايزال في مكانه ويمكنك الاستمتاع بالحفلات الموسيقية التي تقام فيه، ويقال ان هناك نفقا تحت هذا المدرج يصله بجبل القلعة في عمان، وبالقرب من المدرج زرت متحف الحياة الشعبية والمتحف الشعبي الاردني، والذي يوضح الحياة الشعبية الاردنية الماضية، وهما متحفان غاية في الجمال والروعة.
بعدها ذهبت الى زيارة ( وسط البلد ) وهو مركز عمان الاقتصادي والتجاري من بداية القرن العشرين وحتى مطلع الثمانينيات، ويعتبر من اكثر الاماكن اكتظاظا بالناس في المملكة، نظرا لتنوع المحال التجارية فيها ويكثر في وسط البلد المقاهي والوكالات وورش التصليح ومحلات الصيرفة والانتيكات والمزارات الشرقية التي يتهافت عليها السياح الاجانب والتي تعكس ثقافة البلد وشعبه وتاريخه، وفي الساعة الواحدة والنصف ظهرا شعرت بالجوع فتناولت طعام الغذاء في مطعم شعبي وسط البلد اسمه ( مطعم هاشم ) والذي يقدم الفول والفلافل ومأكولات اخرى وجميعها لذيذة وشهية وبأسعار زهيدة جدا.
بعد تناول وجبة الغذاء ذهبت لزيارة جامع الملك عبد الله وهو من معالم العاصمة الاردنية عمان وله شكل بارز وبقع في منطقة العبدلي بالقرب من وسط البلد، وبجواره تقع العديد من المساجد والكنائس الكبيرة في الدبنة، وقد بني هذا المسجد عام 1989. وقمت بزيارة قلعة جبل القلعة والذي يعرف ايضا باسم القصر الاموي، حيث بنى الامويون قصرهم بالقرب من (هيكل هرقل ) والكنيسة البيزنطينية على ارتفاع 135م وبشكل زاوية مثلث، ويوجد في جبل القلعة متحف يحتوي على تماثيل وزخارف حلزونية الشكل من البحر الميت وتابوت مصنوع من الصلصال وجد في اراضي قصر رغدان عام 1966، ويعتبر المكان موقعا مهما وممتعا لرؤية المدينة القديمة في عمان.
وفي يوم الجمعة المصادف 14/7/2023 كان يوم عطلة رسمية واغلب شوارع العاصمة عمان كانت فارغة، فاستغللت الفرصة، وذهبت لزيارة متحف السيارات الملكية والذي يقع في حدائق الحسين في شارع المدينة الطبية، وتوجد فيه جميع السيارات الملكية منذ تأسيس امارة شرق الاردن، ويؤرخ متحف السيارات الملكي جزءا مهما من تاريخ الاردن السياسي، كما تعكس المعروضات تاريخ المملكة الاردنية الهاشمية من خلال السيارات بدءا من تاريخ حكم الملك عبد الله الاول ابن الحسين وحتى حكم الملك عبد الله الثاني ابن الحسين
بعدها ذهبت لزيارة مقام وضريح الصحابي جعفر بن ابي طالب، الذي في بلدة المزار الجنوبي في محافظة الكرك، وهو عبارة عن مسجد كبير بني حديثا وفي داخله ( خارج مكان المزار ) يوجد ضريح ر ينسب الى جعفر بن ابي طالب االقائد الثاني في معركة ( مؤته ) وتم اعادة اعمار الضريح عام 1997 ليضم معه ضريح( زيد بن حارثة ).
وفي يوم السبت 15/7/2023 ذهبت في جولة في مدينة عجلون وقلعة صلاح الدين الايوبي، ومدينة عجلون هي احدى محافظات الاردن وتتميز محافظة عجلون بالطبيعة الجبلية المتباينة الارتفاع وبتضاريسها الخلابة ومخزونها من الاشجار الكثيفة وغابات الليزاب والسنديان، وكذلك الطقس المعتدل صيفا والبارد شتاءا، حيث يعمل هذا المناخ على جذب السياحة على مدار السنة ويبلع عدد سكان المحافظة 181 الف نسمة حتى عام 2016. وقلعة عجلون تسمى ايضا قلعة الارض وقلعة صلاح الدين وهي تقع في عجلون الاردن على قمة جبل يسمى ( عوف ) او جبل بني عوف المشرف على اودية كفر حلة ومراحب والياس، بناها القائد عز الدين اسامة احد قادة صلاح الدين الايوبي سنة 1184 م، 580 هـ، لتكون نقطة ارتكاز لجماية المنطقة والحفاظ على خطوط المواصلات وطرق الحج بين بلاد الشام والحجاز لاشرافها على وادي الاردن، وتحكمها بالمنطقة الممتدة بين بحيرة طبرية والبحر الميت، وكان الهف من بنائها هو الحيلولة دون انتشار القوات الصليبية في منطقة عجلون، ولحماية الطرق التجارية مع دمشق وشمال سورية من تدخل الفرنجة ومنعهم من اي توسع في المنطقة الواقعة شرق نهر الاردن والسيطرة الادارية على سكان المنطقة الذين كانوا عصاة، وكان يسكن بها قوم يقال لهم ( بني عوف ) وهم من اعطو الجبل اسمه ( جبل عوف او جبل بني عوف ).
وفي يوم الاحد 16/7/2023 صباحا ذهبت الى زيارة جرش الاثرية والتي هي مدينة شمال الاردن ومركز محافظة جرش اكبر مدنها ويسكنها حوالي 50 الف نسمة وتقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة الاردنية الهاشمية وترتفع عن سطح البحر قرابة 600 م وتبعد عن العاصمة عمان مسافة 48 كم، وتعتبر مدينة جرش من اكثر مواقع العمارة الرومانية وتكثر فيها الشوارع المعمدة والحمامات والمسارح العامة والاقواس في حالة استثنائية، ويقام في المدينة سنويا مهرجان جرش المعروف، حيث ياتي الكثير من المطربين والمطربات للغناء على هذا المسرح الجميل والقديم والعجيب.
اما في مساء هذا اليوم فقد غادرت الفندق الساعة 11 مساء متوجها الى مطار الملكة علياء، وبعد اجراءات المطار البسيطة والسلسة صعدت الى الطائرة التي غادرت عمان الساعة 2،30 صباحا ووصلت الى مدينتي الحبيبة البصرة الساعة 40، 4 صباحا.
كانت رحلة جميلة وممتعة لدولة اكثر من رائعة.
شكرا للملكة الاردنية الهاشمية وناسها الطيبين لحسن الاستقبال وكرم الضيافة العربية الاصيلة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :