-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 05-04-2023 12:25 PM     عدد المشاهدات 116    | عدد التعليقات 0

د. اخليف الطراونة يكتب : مشاهير ومؤثرون سلباً

الهاشمية نيوز - تحفل بعض الوسائل الإعلامية والقنوات المرئية والإذاعية، ومواقع التواصل الاجتماعي من : "فيسبوك" و" تويتر" وغيرهما في أيامنا هذه بمشاهدات ومناقشات يمارسها أشخاص تعمَّقت لديهم أفة الجهل وضحالة الفكر وضيق المعرفة؛ فغدت سلوكاً عُرفوا به ويميزهم عن غيرهم.
ويترافق مع هذه الجهالة والسطحية في الفكر ، بالضرورة، الترويج لأخبار كاذبة لا تمت إلى الحقيقة بصلة، واللجوء إلى المبالغة والتهويل في سردها أو التعليق عليها؛ بهدف التأثير على الرأي العام، وتتضمن كذلك الإساءة والتحقير والسب والشتم وقلة الأدب والاستهزاء بالآخرين، ونشر تفاصيل الحياة الخاصة والشخصية، وعدم احترام صاحبها حتى لأقرب المقربين إليه بخاصة، ولأخيه الإنسان بعامة، والتعامل معهم بأسلوب فظٍّ وقاسٍ لا يحترم فيه المشاعر ولا الأخلاق الحميدة، وربما يتبعه بالاعتداء الجسدي أو (المادي)؛ ما ينشر في المجتمع البغضاء والكراهية والعداوة والخداع والتضليل واغتيال الشخصية. يتناسى صاحبها أن الفضيلة تكمن بالعقل وحُسْن الأدب، وأن الكلمة الطيبة صدقة، وقوله تعالى:" إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد".
ويتصدر هذا المشهد- مع الأسف- بعض شبابنا والمراهقين منهم، الذين نخاطبهم على أنهم جيل المستقبل وبُناته الذين نُعلق علهم واسع الآمال في تقدم المجتمع وتطوره في المقبل من الأيام، هؤلاء الشباب ينشرون محتوى فارغاً لا قيمة له ولا معنى، محتوى يخلو من البُعد السياسي والوطني والديني والثقافي، يحاولون بنشره الوصول إلى الشهرة فقط والكسب المادي.
والغريب في الأمر أيضاً أن مؤسسات الدولة المعنية تتيح لهم أفقاً واسعاً لنشر ما يرغبون فيه دون النظر الى قيمته والفائدة التي يعود بها على المجتمع، ودون التأكد من توافق ما ينشرونه مع سلوكيات وأخلاقيات وثقافات مجتمعنا ومع ما دعا اليه ديننا الحنيف ونبينا الأمين هادي البشرية الى الخُلق القويم .
ألم يكن أجدى بهؤلاء الموصوفين بِـ"المؤثرين" !! أن يتناولوا على منصاتهم الإلكترونية أشخاصاً روادّاً من الراحلين والمعاصرين الذين نجلّهم ونعتز بهم : قادة ورموز وطنية وعربية وإسلامية ورجال علم وتربية وسياسة ودين وعسكريون وشيوخ عشائر ومبتكرون ومبدعون في شتى المجالات وغيرهم. وأن يتناولوا سيرتهم ومواقفهم وإنجازاتهم المشرفة والمضيئة، لتبقى ذكراهم الطيبة وسيرتهم العطرة حية في نفوسنا ونبراساً نستضيء به جميعاً..
لقد حرص قائد الوطن الملك عبدالله الثاني، حفظه الله ورعاه، على الاهتمام بشبابنا الأردني وتعزيز مشاركتهم في الحياة السياسية من خلال الأحزاب والمجالس النيابية الحالية والمستقبلية، كما حرص جلالته على اصطحاب المبدعين والرياديين الحقيقيين منهم في زياراته الخارجية لتهيئتهم وإعدادهم وإكسابهم الخبرات التي تمكنهم من تبوؤ المكانة المرموقة لهم .
أعلم أن التنشئة الأسرية وسوء التربية والتعليم الخاطىء بمراحله كافة، قد تكون عوامل أساسية مسببة لهذا السلوك الخاطىء من قِبل هؤلاء الشباب "المؤثرين" !!، لكن تقع علينا جميعاً: مؤسسات وأفراداً، مسؤوليات عظيمة لتقويم هذا السلوك، والاهتمام بالتربية، ووضع معايير للأخلاق الحميدة، لتبقى قيمة الإنسان وكرامته واحترام رأيه ومشاعره، هي القيمة الفضلى التي لا تعلوها قيمة مهما تسامت وعلَت .
إننا بحاجة إلى وقفة وطنية شاملة للتصدي لثقافة " التجهيل" هذه، وسطحية التفكير، ومعرفة إلى أين نحن ذاهبون. مستفيدين مما أتاحته وسائل التواصل الاجتماعي من منبر حرّ للتعبير الإيجابي عن أنفسنا ومشاركة مشاعرنا وأفكارنا مع الآخرين بشكل مفيد وبنّاء، هذا هو الجانب المضيء من استخدام "السوشال ميديا". وبخلاف ذلك؛ فإن استخدامنا الخاطىء لهذه الوسائل سيفضي بنا وبمجتمعنا إلى خطر داهم لا تحمد عقباه، لا قدر الله، فالحذر الحذر .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :