-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 27-03-2023 01:15 PM     عدد المشاهدات 270    | عدد التعليقات 0

خبراء يحذرون من الحالة العامة لابراج السادس

الهاشمية نيوز - منذ اعلان أمانة عمان احياء العمل بأبراج السادس "بوابة الأردن" بعد دخولها كشريك في المشروع الذي توقف قبل (13) عاما، أثيرت تساؤلات عديدة حول السبب الحقيقي من دخول الأمانة بهذا الاستثمار المتعثر، والمصلحة من المشاركة بهذا الاستثمار.
كما أثيرت تساؤلات حول فرص نجاح الاستثمار بأبراج السادس، وفيما إذا كانت الأمانة وضعت حلولا لمشكلات البنية التحتية التي يمكن أن تظهر فيما إذا أعيد إحياء هذا المشروع، بالاضافة إلى تساؤلات حول الأضرار التي لحقت بالبناء نفسه نتيجة توقف العمل، سيّما وأن بعض أجزائه مكشوفة للعوامل الجوية.

غوشة: لا بدّ من فحوصات للخرسانة ومطابقة الكودات الجديدة
وحول وضع البناء، قال رئيس هيئة المكاتب الهندسية، المهندس عبدالله غوشة، إن مدة الضمانة العشرية للمكتب الهندسي الذي صمّم المشروع انتهت منذ سنوات، حيث أن العمل بالبرجين انتهى منذ عام 2009.
وأكد غوشة ضرورة اجراء فحوصات للخرسانة والحديد، بالاضافة إلى مطابقة المواصفات الانشائية على المبنى، وكذلك الواجهات الخارجية من الألمنيوم والرافعات التي تحتاج صيانة كلّ ستة أشهر، والتأكد من تطابق البناء مع كودة الحريق الجديدة بدلا من تلك التي كان معمولا بها عام 2004، والتحقق من كافة الأمور التي تخصّ السلامة العامة.
وأشار غوشة إلى أنه تمّ التعاقد مع شركة هندسية أخرى ودراسة تحويل أحد الأبراج إلى شقق فندقية، مشددا على أهمية التأكد من الحالة العامة للمبنى.
ولفت غوشة إلى أن الكودات يجب أن تكون مطابقة لكودات البناء العالمية، والتأكد من عدم وجود عيوب فنية، اضافة إلى متطلبات السلامة العامة.
وشدد غوشة على ضرورة أن تكون مسؤولية الاشراف على المبنى مشتركة بين أمانة عمان ومجلس البناء الوطني ونقابة المهندسين والمكتب الهندسي المشرف على البناء.

الخطيب: يجب التأكد من عدم تآكل الخرسانة أو تأذي الحديد
من جانبه، قال المهندس مدحت الخطيب، إن البناء يجب أن يخضع للفحوصات الهندسية قبل الشروع بالعمل فيه، وذلك نظرا لترك المبنى عدة سنوات دون عمل، والتحقق من عدم تأذي المبنى نتيجة تركه كلّ تلك السنوات.
وأضاف الخطيب أنه يجب التأكد إذا ما كان الحديد مكشوفا أو الخرسانة قد تآكلت، والتأكد من أنه لم يلحق بها ضرر بعد ترك البناء لهذه الفترة، لا سيما وأنه يُحسب من عمر البناء.
وأشار الخطيب إلى ضرورة التأكد من مطابقة البناء لكودات الزلازل والبناء الوطني، واجراء الفحوصات للتاكد من ديمومة البناء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :