-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 13-10-2022 02:13 PM     عدد المشاهدات 185    | عدد التعليقات 0

مزاد لاحد مؤسسي مايكروسوفت بمليار دولار

الهاشمية نيوز - فيما يمكن أن يوصف بأنه "مزاد القرن" من المنتظر أن تباع المجموعة الفنية التي اقتناها بول آلن أحد مؤسسي "مايكروسوفت" مقابل مليار دولار.
ويعد آلن - الذي كان يوما ما شريكا وصديقا للملياردير بيل جيتس قبل أن يتحول إلى غريم – أحد أكثر الهواة الذين جمعوا أعمالا فنية فريدة.
وحال بيعت المجموعة بالسعر المتوقع عند مليار دولار، فسيتخطى الرقم القياسي الذي كان مسجلا باسم لزوجين الأمريكيين هاري وليندا ماكلو، اللذان بيعت مجمل الأعمال التي يملكانها في الربيع الماضي لقاء 922 مليون دولار في مزادات متعددة أقامتها دار سوذبيز.
أما مزاد الفرن فتنظمه دار كريستيز، وهي من قدرت قيمة مقتنيات آلن بمليار دولار.
وسيقام المزاد المعنون "فيجنيري" في نيويورك يومي التاسع والعاشر من نوفمبر تشرين الثاني.
وسيضم المزاد أكثر من 150 عملاً من بينها لوحات لفنسنت فان غوخ وغوستاف كليمت وللفرنسيين كلود مونيه وبول غوغان.
ريع خيري وسيخصص ريع المزاد بأكمله لدعم عدد من الأعمال الخيرية تنفيذاً لرغبة بول آلن قبل وفاته سنة 2018.
وقالت جوانا فلاوم، نائبة مديرة الأعمال الفنية التي تعود إلى القرنين العشرين والحادي والعشرين لدى كريستيز، لوكالة فرانس برس "إنّ هذه المجموعة تتمتع بقيمة هي الأعلى على الإطلاق في مزادات. وهذا حدث لا يُسجّل إلا مرة واحدة في القرن".
وأشارت كريستيز إلى أنّ اللوحتين الأغلى في مجموعة بول آلن هما "جبل سانت فيكتوار" للرسام الفرنسي بول سيزان التي قُدّر ثمنها بأكثر من 120 مليون دولار، و"بستان من أشجار السرو" لفنسنت فان غوخ بقيمة تقديرية تبلغ 100 مليون دولار.
هاوي جمع فريد وقالت جوانا فلاوم إنّ "المجموعة تضم أعمالاً من حقبات فنية عدة، مما يجعل بول ألين هاوي جمع فريد".
وقبل المزاد، سيُتاح جزء من المجموعة للجمهور في لوس أنجليس ولندن وباريس وشنغهاي ونيويورك
وشارك بول آلن الذي توفي عن 65 عاماً بعد صراع مع السرطان في ابتكار نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الذي كان وراء نجاح "مايكروسوفت" بعد تأسيسها عام 1975.
وغادر آلن "مايكروسوفت" عام 1983 بسبب مشاكل صحية وكذلك بسبب تدهور علاقته مع بيل جيتس الذي بقي على رأس المجموعة إلى سنة 2000



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :