-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-09-2022 09:28 AM     عدد المشاهدات 245    | عدد التعليقات 0

تأكيد أردني مصري فرنسي ألماني على أهمية إيجاد آفاق تحافظ على فرص حل الدولتين

الهاشمية نيوز - شارك نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأربعاء، في نيويورك، في الاجتماع الوزاري السادس في إطار مجموعة ميونيخ التي تضم إلى جانب المملكة كلا من مصر، وألمانيا، وفرنسا، وذلك بحضور كل من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ومنسق الأمم المتحدة الخاص للسلام في الشرق الأوسط.

وركّز الاجتماع الذي عُقد على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، على مواصلة التنسيق والتشاور لإيجاد أفق سياسي حقيقي لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي؛ لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ووفق القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمرجعيات المتفق عليها بما في ذلك مبادرة السلام العربية.

وجاء في بيان صدر عن الاجتماع، أن وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا التقوا في نيويورك، الأربعاء، للتأكيد على التزامهم المشترك بنظام دولي متعدد الأطراف قاعدةً أساسيةً نحو تحقيق السلام والأمن والتنمية، مشددين على ضرورة التصدي لمحاولات تقويض هذا الالتزام.

وأكد الوزراء أن حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين لا بديل عنه لتحقيق سلام شامل في المنطقة، وعلى الالتزام الراسخ بدعم جميع الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والمرجعيات المتفق عليها بما في ذلك مبادرة السلام العربية.

وشدد الوزراء بأن حل الدولتين على أساس خطوط الرابع من حزيران لعام 1967، ووفق قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة والمتصلة والقابلة للحياة تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، هو السبيل الوحيد لتحقيق التطلعات المشروعة للفلسطينيين والإسرائيليين.

وذكَّر الوزراء بالحاجة الملحة لاستئناف المفاوضات المباشرة والجادة والهادفة والفعالة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أقرب وقت ممكن، وأكدوا أهمية إيجاد آفاق سياسية واقتصادية بشكل عاجل من أجل الحفاظ على فرص حل الدولتين في ظل غياب المفاوضات، وعبر نهج إقليمي شامل تجاه السلام، والتشجيع على اتخاذ المزيد من تدابير بناء الثقة على أساس الالتزامات المتبادلة، بهدف تحسين الظروف المعيشية للشعب الفلسطيني، آخذين بعين الاعتبار الأثر الإيجابي لتحسن الظروف الاقتصادية على الأمن.

وشدد الوزراء على ضرورة الوقف الفوري والكامل لجميع الخطوات الأحادية، وأعمال العنف ضد المدنيين، والضغوطات الممارسة على المجتمع المدني، وكذلك جميع الممارسات الاستفزازية والتحريضية، وأكدوا ضرورة احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني من الجميع، وضمان أن يتمكن المدنيون من العيش في سلام وأمن وكرامة.

وعبر البيان عن أسفه لوقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة، بما في ذلك النساء والأطفال، وشددوا على أولوية ضمان حمايتهم.

وشدد الوزراء على ضرورة وقف جميع الخطوات الأحادية التي تقوض حل الدولتين وآفاق السلام العادل والدائم، وأكدوا أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة الاتصال الجغرافي للأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

أكدوا ضرورة الوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية، ومصادرة الأراضي، وترحيل الفلسطينيين من منازلهم، التي تمثل انتهاكاً للقانون الدولي، معبرين عن قلقهم بشأن إخلاء سكان منطقة "مسافر يطا" ومشددين على وجوب احترام حقوق سكان حي الشيخ جراح وسلوان في منازلهم.

وأعرب الوزراء كذلك عن قلقهم إزاء التصعيد الأخير في القدس وشددوا على أهمية الحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس، وعلى أهمية الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس، مشددين على عدم جواز توظيف الأعياد الدينية لأغراض سياسية.

وأكد الوزراء ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لإحداث تغيير جذري في الوضع السياسي والأمني ​​والاقتصادي في قطاع غزة. وفي هذا الصدد، أشاد الوزراء بالدور المهم الذي قامت به جمهورية مصر العربية ومكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط لوقف التصعيد الأخير في غزة وما حولها، ودعا الوزراء إلى الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار من جميع الأطراف.

وأعاد الوزراء التأكيد على الدور الجوهري لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في تقديم المساعدة الإنسانية والخدمات الأساسية وتوفير الدعم السياسي والمالي للوكالة للوفاء بولايتها وفق تكليفها الأممي وذلك قبل تجديد ولايتها نهاية هذا العام.

ورحب الوزراء بالاجتماع الوزاري الذي سيعقد على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي ستستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة السويد، لمناقشة التداعيات الإنسانية والتنموية والسياسية والأمنية الجسيمة لأزمة أونروا المالية.

واتفق الوزراء على مواصلة العمل مع جميع الأطراف لإيجاد آفاق واقعية لاستئناف عملية سياسية ذات مصداقية، عبر التعاون مع الشركاء الدوليين والإقليميين في هذا الصدد.

وأكدوا في هذا السياق أن تحقيق سلام عادل ودائم هدف استراتيجي يصب في مصلحة جميع الأطراف ومفتاح للأمن والاستقرار الإقليميين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :