-

كتابنا

تاريخ النشر - 14-07-2022 10:18 AM     عدد المشاهدات 248    | عدد التعليقات 0

تعزيز الصحة النفسية لطلبة الجامعات !!!

الهاشمية نيوز - م. هاشم نايل المجالي

تعتبر الصحة النفسية جزءا أساسيا لا يتجزأ من الصحة، وهي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً ، وانعدام الاضطراب او مواجهة اي حالة يمر فيها الشخص من حالات العجز النفسي ، ولإستغلال قدراته والتكيف مع طبيعة العمل بفعالية واخلاص ، وتوطيد القدرة والمشاركة الجماعية خاصة للطلبة في الجامعات .
وهناك عوامل اجتماعية ونفسية متعددة ، تحدد مستوى صحة الفرد النفسية في كل مرحلة من مراحل الدراسة ، وحسب استحكام الظروف المختلفة والضغوطات الاجتماعية والاقتصادية ، وانعكاساتها على نمو ظاهرة العنف وانتهاكات حقوق الانسان ، او التعاطي لمواجهة الازمات او التعرض الى صدمات عاطفية ، كل ذلك يفقد الطالب في هذه المرحلة العمرية كثيراً من التوازنات الفكرية .
فالصحة النفسية في الجامعة تعني وجود مجتمع جامعي ، يجب ان يحقق للطالب الراحة النفسية والرفاه النفسي والكفاءة الفكرية ، خالياً من المشاكل والتوتر والاضطراب ، فالامن النفسي اساسي لكل نشاط علمي او اجتماعي حتى لا يفقد الثقة في نفسه او اصدقائه .
وغالبية الجامعات تفتقد الى اخصائيين نفسيين يساعدون الطلبة على تجاوز كثير من الأزمات النفسية ، خاصة في ظل الكثير من الانحرافات الفكرية وغيرها ، وسهولة الحصول على المخدرات بانواعها ، والتعامل السلبي مع التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي واساليب التلاعب بالصور وافلام الفيديو .
فالاحترام النفسي المتبادل بين الطلبة ، يجب ان يكون قائماً على اسس اخلاقية ودينية وصحة نفسية سليمة ، تنظم العلاقات البيئية بشكل يحافظ فيه كل شخص على مكانته الشخصية والعلمية والاجتماعية ، دون التعرض الى التشهير او العنف او اي شيء من الممكن ان يضر به او يعرضه للخطر او التهديد .
ويحقق منهج الاسلام اركان الصحة النفسية في بناء انسانية المسلم ، واثبات التوازن الانفعالي والصبر عند الشدائد ، وعدم اليأس والمرونة في مواجهة الواقع ، وتوافق الشخص مع الآخرين .
والجامعات يجب ان توفر بيئة تحترم وتحمي ادنى الحقوق المدنية والاجتماعية ، وتعزز الصحة النفسية والاهتمام بالقضايا التي تؤثر على الصحة النفسية للطلبة ، والعمل على معالجتها وتقديم الدعم اللازم ، وتعزيز برامج الحماية من العنف للطلبة ومعالجة الاكتئاب .
وهناك منظمات دولية ومحلية تدعم البرامج الخاصة لاضطرابات الصحة النفسية للطلبة ، والعمل على تحسينها وتعزيزها ، وتقييم للبيئة المجتمعية وفق خطة عمل شاملة بين الجامعات ، لتعزيز المناعة النفسية لكثير من الطلبة ، كل ذلك بعد انتشار كثير من ظواهر العنف الدخيلة على المجتمع الطلابي ولأسباب كثيرة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :