-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 08-05-2022 09:12 AM     عدد المشاهدات 131    | عدد التعليقات 0

(عروب كيك) .. وعد لطفلة من متلازمة داون تحول لمشروع ريادي (عجلوني)

الهاشمية نيوز - “من وعد لطفلة من متلازمة داون، إلى مشروع ريادي، يوفر فرص عمل، لإناث، اللواتي يعانين من البطالة، في محافظة عجلون”.. هكذا بدأت عروب الزغول، صاحبة مشروع “عروب كيك” حديثها.
تقول إن مشروعها بدأ بفترة إغلاق كورونا، بعدما وعدت طفلة من متلازمة داون، بعمل قالب حلوى من صنعها في عيد ميلاد الأخيرة، كعربون حب بينهما.
وتشير الزغول، إلى أن ظروف الإغلاق، قابلها حماس الطفلة، بعمل شيء جميل، لذا قررت عمل شيء بحسب الإمكانات المتاحة في المنزل.
وبالفعل، صنعت قالب كيك باللونين الأبيض والأصفر كما تحبه الطفلة، وأرسلته لها منتظرة ردة فعل الفتاة. “لم أتوقع أن تفرح به لهذه الدرجة، ورد فعل أهلها أن طعم الحلوى كان لذيذا جدا”.
في اليوم التالي، وردها اتصال من إحدى الفتيات اللواتي تذوقن “الكيك”، وطلبت قالبا لعيد ميلاد والدتها، وبالفعل تحدت ذاتها، وصنعت ثاني قالب “كيك” كطلبية لهذه الفتاة، لتبدأ بعدها بعدد آخر من الطلبات، وبدأت الشهرة في محافظة عجلون، باسم “عروب كيك”.
عروب الزغول، (24 عاما)، تخرجت من الجامعة، بتخصص تكنولوجيا المعلومات، تملك مبادرات ريادية، منها، مبادرة المهندس الصغير التي تعنى بتدريب الشباب واليافعين في مجال تكنولوجيا المعلومات، ولها براءة اختراع باسم، “Blind Bag”، وهي أيضا، مدير عام، ومؤسس شركة ومضة تقنية للاستشارات الطلابية وصناعة وتطوير البرمجيات، إضافة إلى مدير عام وشيف حلويات في مشروع Aroub Cake المستفيد من خدمات حاضنة أعمال إنجاز mySTARTUP لتطوير المشاريع الريادية.
وتتابع الزغول، إنها بدأت مشروعها في صناعة الحلويات في شهر تشرين الأول من عام 2020، والذي قررت المضي فيه قدما، على الرغم من كثرة التزاماتها وانشغالها في أكثر من عمل، إذ عملت مع اختها وبتن يصنعن “الكيك”، إضافة إلى أصناف جديدة ومطلوبة.
بعد ذلك تذكر الزغول، “قررت خوض تحد جديد، لأن المشروع يحقق شروط الريادة، فشاركت في برنامج نحن قادة المجتمع وتأهلت لمسابقة إنجاز الوطنية للريادة المجتمعية، من خلال فريق مكون من 7 فتيات، حددنا لكل واحدة منهن، الدور الذي يتناسب مع شخصيتها ومهاراتها”.
وتشير إلى أنها استفادت من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وفريق للتسويق والمبيعات، ومع وجود شيف مبتدئ، “جهزنا فكرتنا الريادية، والتي تعبر عن احتياج مجتمعي، من خلال إنتاج حلويات خاصة بمرضى السكري، وأصحاب الحميات الغذائية، بالإضافة إلى إنتاج ألواح طاقة للأجسام الرياضية، والملتزمين بالذهاب إلى الأندية الرياضية”.
وتبين أن الفريق اجتاز المرحلتين الأولى والثانية بالفعل، وحصل على المركز الأول عن محافظة عجلون، ولم يعد مشروع الزغول وحده، بل أصبح فيه 7 فتيات.
وتفاجأت الزغول بالجائزة وقيمة المنحة، وأن الفكرة الصغيرة ومعداتها البسيطة، تحولت لمعمل مجهز بكامل المعدات، ويوفر فرص عمل لهذه الفتيات”.
ووفق الزغول، فإن البطالة في صفوف الإناث كبيرة في محافظة عجلون، ومشروع عروب كيك، يوفر تدريبات لمشاريع منزلية صغيرة، ويفتح مجالا للإناث لبدء مشاريع من البيت مع فرصة تسويق هذه المنتجات عن طريق عروب كيك، لتدر عليهم دخلا ممتازا”.
ويعتبر مشروع عروب كيك، إحدى المبادرات المجتمعية المستفيدة من الخدمات التي تقدمها حاضنة أعمال مؤسسة إنجاز mySTARTUP، والممول بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، بهدف تطوير المشاريع الريادية المجتمعية، وتمكينها من التأثير الإيجابي بمجتمعاتها، وإيجاد حلول عملية للتحديات المجتمعية، ويستفيد من المشروع 12 مبادرة مجتمعية تغطي كافة محافظات المملكة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :