-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-04-2022 09:36 AM     عدد المشاهدات 213    | عدد التعليقات 0

أراضي الخزينة تشكل 65% من مساحة الأردن

الهاشمية نيوز - قال مدير دائرة الأراضي والمساحة بالوكالة محمد الصوافين، اليوم الخميس، إن موضوع الاهتمام بالخريطة الزراعية عمره يزيد عن سنتين، مشيرا إلى أن أراضي الخزينة تشكل 65% من مساحة المملكة، موزعة على جميع مناطق المملكة.

وتابع في حديثه لبرنامج صوت المملكة أنه قد تكون المناطق الشرقية والجنوبية لها الحظ الأوفر في هذه الاراضي التي لم يصلهما العمران كحوضي السرحان والحماد.

"هذين الحوضين يبعدان عن الشبكة الوطنية لمياه الشرب وبالتالي كان التوجه لهذين الحوضين لاستغلالهما في موضوع الزراعة أكثر مناسبة من أي حوض آخر نظرا لأن الأحواض الأخرى بعضها أصبح مستنزفا " وفق الصوافين.

وأوضح أمين عام وزارة الزراعة محمد الحياري أن المياه الجوفية في حوضي السرحان والحماد متجددة في شحن جوفي، ويبلغ مجموعها ما يقرب 24 مليون متر مكعب، وتكفي لمساحة حوالي 36 ألف دونم تم الاعلان عنها كفرص استثمارية بواقع ألف دونم لكل فرصة استثمارية لمدة 25 عاما .

وأطلقت وزارة الزراعة ودائرة الأراضي والمساحة، الخميس، شروط وآليات الاستثمار في حوضي السرحان والحماد، حيث يبدأ استقبال الطلبات الأحد المقبل.

وقال الحياري إن أهم أولويات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة هو استثمار الأراضي حيث تم تنظيم عقد الإيجار الموحد المنظم لقرار مشروع استثمار الأراضي الزراعية في حوضي الحماد والسرحان والذي يقدم 36 ألف دونم بواقع 36 فرصة استثمارية موزعة على 1000 دونم لكل فرصة ومخزون مياه يصل إلى 24 مليون متر مكعب.

ويبلغ إجمالي مساحة حوض الحماد تبلغ نحو 18.1 مليون دونم ومساحة أراضي الخزينة نحو 14.88 مليون دونم وتقدر مساحة أراضي الخزينة القابلة للاستصلاح نحو 7.8 مليون دونم، وفق دائرة الأراضي والمساحة.

أما بالنسبة لحوض السرحان تقدر إجمالي مساحة أراضي الحوض نحو 12.7 مليون دونم مساحة أراضي الخزينة نحو 11.6 مليون دونم مساحة أراضي الخزينة القابلة، للاستصلاح حوالي 1.2 مليون دونم، بحسب دائرة الأراضي والمساحة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :