-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 31-03-2022 09:07 AM     عدد المشاهدات 150    | عدد التعليقات 0

مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون الانتخاب

الهاشمية نيوز -

يناقش مجلس الأعيان، في جلسة تشريعية الخميس، مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب لعام 2022.

ويأتي مشروع القانون لتطوير منظومة العمل السياسي وتعزيز المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية من قبل فئات المجتمع كافة وخاصة المرأة والشباب وذوي الإعاقة، ولتمكين الأحزاب السياسية من التحالف في كتل او تجمعات انتخابية لانتخاب مجلس نواب يمثل الفئات الاجتماعية والاتجاهات الفكرية والسياسية، ولتحديد اجراءات العملية الانتخابية بإدارة الهيئة المستقلة لضمان سلامتها.

وأقرت اللجنة القانونية في المجلس، الأربعاء، مشروع قانون الانتخاب لعام 2022، كما ورد من مجلس النواب وفق رئيس اللجنة أحمد طبيشات لـ "المملكة".

وقال طبيشات: "جرى مناقشة مشروع قانون الانتخاب لعام 2022 وأقرته اللجنة القانونية كما ورد من مجلس النواب، لأن القانون أقره مجلس النواب كما ورد من اللجنة الملكية باستثناء تعديلات طفيفة لا تمس الجوهر".

ووصف طبيشات، مشروع القانون بـ "المتطور والحضاري"، مذكّرا بـ "التخلص من قوانين الانتخاب القديمة التي كنا نشكو منها، كنا نشكو دائما من قوانين الصوت الواحد والقوانين التي كان فيها تحسس وتشكيك في نزاهة الانتخابات".

وأشار إلى أن مشروع القانون سيتخلص "من موضوع الدوائر الوهمية التي كنا نشكو منها"، واعتبر مشروع القانون "منصفا للمرأة والشباب وأعطى للأحزاب كوتة كبيرة جدا ستصل في النهاية إلى 65% من مقاعد مجلس النواب" مما يعني "نحن سنكون أمام حكومات برلمانية وأحزاب برامجية تقوم بخدمة الوطن وتركز على المصالح العامة للوطن والمواطن وتبتعد عما كنا نشكو منه من المصالح الشخصية".

وتحدث عن اتفاق اللجنة القانونية مع إجراء مجلس النواب "تعديلا يعطي الحق لأبناء البادية أن يترشحوا في الدوائر الأخرى من خلال القوائم الحزبية والقوائم المحلية في أي مكان من المملكة، لأنه تم تقليص مقاعد البادية إلى 3 مقاعد، البادية الوسطى والشمالية والجنوبية بدلا من 4 مقاعد".

وقال عضو مجلس الأعيان جميل النمري، الثلاثاء عبر برنامج "صوت المملكة"، إن جوهر مشروع قانون الانتخاب هو تحزيب الساحة السياسية، والانتخابات ستكون محطة تصفية للأحزاب الصغيرة

"لا تستطيع إلغاء العشائرية ولكن تستطيع تجييرها إلى التحديث السياسي"، وفق النمري.

أقرّ مجلس النواب، الثلاثاء، مشروع قانون الانتخاب لسنة 2022، وذلك بعد أن أقرّ مواد المشروع كافة البالغة 74 مادة.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :