-

عربي دولي

تاريخ النشر - 26-01-2022 10:07 AM     عدد المشاهدات 163    | عدد التعليقات 0

الأمم المتحدة : 32 قتيلا بأعمال عنف في جنوب السودان

الهاشمية نيوز - قتل ما لا يقل عن 32 شخصا، بينهم نساء وأطفال، في هجمات على منطقة في جنوب السودان تشهد أعمال عنف بين سكان محليين من إتنيات مختلفة، وفق تقرير أصدرته الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء. واستهدفت هذه الهجمات الدامية قريتين تقعان في منطقة بايديت في ولاية جونقلي، نفذها شبان مسلحون من جماعة إتنية منافسة، أطلقوا النار وأحرقوا منازل ما أدى إلى فرار السكان. ومن بين الضحايا ثلاثة أطفال غرقوا في نهر أثناء محاولتهم الهرب، وفق ما أفادت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في بيان. كما أصيب 26 شخصا على الأقل، من بينهم نساء وأطفال، وما زال هناك العديد من المفقودين.
وقالت البعثة في بيانها «بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان تدين بشدة الهجمات على المدنيين، وتحض الجماعات والأفراد على اتخاذ إجراءات فورية لتجنب المزيد من التصعيد الذي يعرض الأشخاص الضعفاء للخطر». وأضافت «تدعو البعثة السلطات إلى إجراء تحقيقات فورية ومحاسبة المسؤولين عن الهجوم».
ونشرت بعثة لحفظ السلام في البلاد لمدة عام في 2011 عندما حصل جنوب السودان على استقلاله عن السودان، ثم تم تمديد تفويضها مع انزلاق البلاد في حرب أهلية دامية وفي أعمال عنف إتنية.
وبين كانون الثاني وآب 2020، قتل أكثر من 700 شخص واغتصب البعض واختطف البعض الآخر، في جونقلي خلال هجمات مسلحة لمليشيات إتنية. وأظهر تحقيق للأمم المتحدة أن القادة السياسيين والعسكريين لعبوا دورا في أعمال العنف التي شملت تدمير ميليشيات قرى في هجمات منسقة بالسواطير والرشاشات، وأحيانا قاذفات صواريخ. وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى جنوب السودان نيكولاس هايسوم، لمجلس الأمن، إن عدد ضحايا العنف المدنيين على المستوى المحلي انخفض بنحو النصف، عام 2021 مقارنة بالعام السابق.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :