-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-09-2020 10:53 AM     عدد المشاهدات 76    | عدد التعليقات 0

العضايلة : لا حلول سحرية للتعامل مع وباء كورونا

الهاشمية - أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايله أن خللا بإدخال البيانات أدى لتسجيل اصابات بفيروس كورونا المستجد في محافظة الطفيلة.

وقال العضايلة في حديثه لبرنامج «أخبار الأسبوع» لقناة المملكة ان خللا بإدخال البيانات أدى لتسجيل اصابات في محافظة الطفيلة في الموجز الاعلامي الحكومي اليومي المتعلق بتسجيل الاصابات.

وأضاف العضايله «يبدو حدث خلل في ادخال البيانات، أبلغني وزير الصحة ان مدخلة بيانات أدخلت إصابات في محافظة الطفيلة ولم يكن هناك اصابات امس».



وبين العضايله ان فرق التقصي تقوم يوميا بإجراء ف3حوصات وتصل إلى 15 الف فحص وقد تحدث بعض الأخطاء أحيانا، والخطأ مردود ويتم تصحيحه.

وقال العضايله، إنه لا تفكير في حظر شامل في هذه المرحلة، مبينا بذات الوقت أنه يجري التعامل مع حظر جزئي وبعض الاغلاقات، مرجعا ذلك لتجنب الأسوأ من حيث زيادة عدد الوفيات والاصابات.

وشدد العضايله على أن كل قرار يتم اتخاذه من قبل الحكومة يتم التشاور فيه مع الجهات المعنية «لا نتخذ أي قرار قبل الدراسة وتوصية من الجهات المعنية بالأمر»، مضيفا عند الحديث أن الأمور تحت السيطرة فهذا يعني أن عدد الوفيات ما يزال محدودا والاصابات كذلك.

وقال العضايلة إن الوباء عالميا يتم التعامل معه بشكل يومي، موضحا أنه لا يوجد حلول سحرية للتعامل مع الوباء ويجب التعايش والتكيف معه حتى لو وجد اللقاح، وقال ما زال العلماء يقولون حتى لو كان هنالك مطعوم فيجب التكيف مع الفيروس من خلال الالتزام بالمعايير الصحية» .

وردا على سؤال حول الإغلاقات وأثرها على الاقتصاد قال العضايلة إن كل قرار يتخذ هو انعكاس للحالة الوبائية، «نتمنى ان نتخلص من الوباء وان لا نتخذ قرارات فيها اذى لقطاعات معينة ولكن مجبرين على اتخاذ بعض القرارات لحماية صحة المواطنين وأيضا اقتصادنا من الانهيار».

وتابع: «قد نغلق هنا وهناك لكن ذلك افضل بكثير من حظر شامل وخسائر كبيره جدا.»

وفيما يتعلق بالمطاعم وعملها قال إنه ترك للمطاعم موضوع التوصيل والمناولة وهذا يخفف من وطأة اغلاق المطاعم.

وقال «نأمل ان لا تطول الاغلاقات، ولكن موضوع الحماية الاقتصادية هو دائما تحت الدراسة واذا ما توفرت النافذة التمويلية للحماية الاقتصادية والاجتماعية لن تتأخر الحكومة بتوفيرها.»

ولفت العضايلة إلى أن الحكومة راعت الذين تضرروا الفترة الماضية وجرى الوصول إلى أكثر من مليون أسرة سواء من خلال الضمان الاجتماعي أو من خلال صندوق همة وطن.

وعن دوام الجامعات بين العضايله أن قرارا سيصدر قبل نهاية الشهر الحالي بشأن دوام الجامعات؛ وذلك وفق الحالة الوبائية، لافتا إلى أن الجامعات لا زالت في عطلة، الامر الذي تم تأجيل النظر بداومها إلى نهاية الشهر الجاري.

وأوضح العضايلة أن قرار التحول الى العزل المنزلي لمصابي كورونا لن يتخذ الا في حال وجود أكثر من 3 آلاف اصابة نشطة في المستشفيات، متأملا أن لا نصل الى ذلك ونبقي على العزل في المستشفيات.

وعن فتح المطار في ظل تسجيل أعداد إصابات كبيرة، قال العضايلة إن القرار جاء وسط اجراءات مشددة، ولن يشكل خطرا في حال الالتزام بالمعايير الصحية.

واستعرض العضايله الحديث عن أمر الدفاع 16، معلنا أنه تم مخالفة العشرات من المواطنين وفق بنوده.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :