-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 20-04-2020 09:16 AM     عدد المشاهدات 435    | عدد التعليقات 0

قرارات مهمه لمجلس عمداء جامعة الزرقاء

الهاشمية نيوز - قرر مجلس عمداء جامعة الزرقاء، في اجتماعه الذي عقد يوم أمس برئاسة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور جهاد حمدان بإستخدام تقنية الاتصال المرئي، مراجعة قراراته السابقة المتعلقة بآلية تقييم أداء الطلبة للفصل الدراسي الثاني الحالي.

واعتمد المجلس تخصيص 50% من العلامة الكلية للمساق في المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا لقاء تفاعل الطالب، وقيامه بالواجبات الدراسية، وإعداد التقارير البحثية، والعروض التقديمية، وأداء الامتحانات القصيرة أثناء التعلم عن بعد، على أن يترك تحديد أوزان هذه العناصر لمدرس المادة، و 50% للامتحان النهائي.

وتأتي مراجعة القرارات السابقة ترسيخاً لقيم العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص، وتقديراً للظروف التي تمر بها بلادنا، واحتراماً لتوجيهات مجلس التعليم العالي، وتماشياً مع ما جاء في أمر الدفاع رقم (7) حول التعلم عن بعد، وبما يحقق المصلحة الفضلى للطلبة.

ويحق للطالب الذي تقدم للامتحان النهائي، وفق آلية تقييم أداء الطلبة، أن يختار تقدير "ناجح/ راسب" بدلاً من رصد علامته التي حصل عليها في أي مساق تقدم للامتحان فيه، وفق النموذج المعتمد لدى عمادة القبول والتسجيل، في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ إعلان النتائج النهائية، وفي غير ذلك ترصد علامة الطالب رقماً كما هي.

ويمكن للطالب أن يتقدم بطلب "غير مكتمل" وفق النموذج المعتمد، وذلك خلال أسبوع من زوال العذر بموافقة العميد المعني، على أن يتقدم للامتحان النهائي خلال الفصل الدراسي الصيفي أو الذي يليه، وترصد علامته رقماً، على أن يحدد موعد التقدم لامتحان "غير المكتمل" في وقت لاحق، وتراعى في ذلك حالات الطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الثاني أو الصيفي من العام الجامعي 2019/2020، بحيث يمكن أن يتقدموا لذلك الامتحان في أي وقت قبل إقرار مجلس العمداء لقائمة الخريجين.

وفيما يتعلق بالطلبة الذين لديهم مواد بحالة "غير مكتمل" في الفصل الدراسي الأول 2019/2020، فيحق لهم التقدم لذلك الامتحان في موعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي الأول 2020/2021، مع مراعاة الطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني 2019/2020.

ويحق للطالب أن ينسحب (يسقط) من أي مساق مسجل له قبل موعد انعقاد الإمتحان النهائي للمساق المراد الانسحاب منه دون اعتباره راسباً.

ونصت القرارات على أن يحدد موعد انعقاد الامتحان الشامل لطلبة الدراسات العليا في وقت لاحق، وفق ما يتم اتخاذه من تدابير حكومية، فيما يستمر إجراء مناقشة رسائل الماجستير للطلبة وفق التعليمات النافذة بهذا الشأن، بحيث تعقد جلسات المناقشة وكذا مشاريع رسائل الماجستير من خلال البرمجيات المتاحة.

وتضمنت القرارات وقف العمل بالإنذارات الأكاديمية المتعلقة بتدني المعدل التراكمي للطلبة المسجلين في الفصل الدراسي الثاني من العام 2019/2020، على أن يحدد امتحان الكفاءة للطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني أو الصيفي من العام 2019/2020، وفق ما تحدده هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

وسيحدد موعد انعقاد الامتحانات النهائية للطلبة المسجلين في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020 في وقت لاحق، وفق ما يتم اتخاذه من تدابير وإجراءات حكومية، وذلك قبل أسبوع من بدئها على الأقل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :