-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-12-2019 09:52 AM     عدد المشاهدات 438    | عدد التعليقات 0

انطلاق فعاليات مهرجان الزيتون في مدينة الحسن الرياضية باربد الخميس

الهاشمية نيوز - تنطلق فعاليات مهرجان الزيتون والمنتجات الريفية السنوي السادس الذي تنظمه مديرية زراعة اربد في مدينة الحسن الرياضية باربد الخميس المقبل وفقا لما اعلنه مدير زراعة محافظة اربد المهندس الدكتور عبدالوالي طاهات .

وقال الدكتور طاهات خلال مؤتمر صحفي اليوم ان الهدف من اقامة المهرجان الذي تنطلق فعالياته يوم الخميس المقبل عند الساعة الحادية عشرة ويستمر ثلاثة ايام ويشارك به العديد من المؤسسات والجهات الزراعية والاجتماعية مساعدة المزارعين على تسويق زيت الزيتون ومنتجاته في مناطق اربد.

وبين ان برنامج المهرجان والذي سيقام برعاية وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة يتضمن تذوق الزيت ومختبرا لفحص الزيت مباشرة امام الجمهور لتحديد سلامته وخلوه من عمليات التلاعب ان وجدتمبينا ان المهرجان يفتح ابوابه للمشاركين من مزارعي الزيتون واصحاب المعاصر مقابل رسوم رمزية بسيطة.

ويقام المهرجان بالتعاون مع النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية وبدعم من وزارة الزراعة والسفارة الهولندية ومنظمة مرسي كوروالمعصرة الماسية ومعاصر زيتون الكفارات وصرح الجمان للاستشارات والتدريب و شركة الدرة العالمية للمنتجات الغذائية ونقابة المهندسين الزراعيين / اربد و المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومدينة الحسن للشباب و بلدية اربد الكبرى ومراكز تعزيز الانتاجية ارادة ومديرية البيئة / اربد.

ويشارك في المهرجان المركز الوطني للبحوث الزراعية و مؤسسة الغذاء والدواء/ فرع اقليم الشمال ومديرية الزيتون/ وزارة الزراعة ومديرية سياحة اربد و الجمعية الأردنية للتقييم الحسي للأغذية ونقابة المهندسين الزراعيين/ فرع اربد واتحاد النحالين الأردنيين ونقابة النحالين الأردنيين

وبين الدكتور طاهات ان عدد المشاركين بالمهرجان 164 من معاصر ومزارعين زيتون ومنتجات ريفية واكلات شعبية ومنتجات يدوية مشيرا ان المهرجان اصبح مطلباً شعبياً للمنتج والمستهلك على حد سواء حيث يهدف لتحقيق أبعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية.

وزاد ان المهرجان يهدف لايجاد الفرص التسويقية لمنتجات الزيتون المختلفة وفتح قنوات اتصال مباشر بين المنتج والمستهلك محلي و الشركات والمؤسسات المعنية بتطوير قطاع الزيتون في المملكة وتنشيط حركة السياحة الداخلية اضافة لتفعيل دور المرأة الريفية وتمكينها وإشراكها في تنمية المجتمع المحلي من خلال مشاركة العديد من جمعيات السيدات الريفيات في المهرجان وزيادة دخل الأسر الريفية وتشجيع المستهلك للإقبال على استهلاك المنتج الريفي المصنع أسرياً.

واضاف الدكتور طاهات ان المهرجان يسهم في إحياء الموروث الشعبي من خلال تناول الأكلات الشعبية التي تعتمد في تحضيرها على زيت الزيتون وتوعية المواطنين بالأهمية الغذائية والعلاجية للزيتون حيث يستطيع المستهلك التاكد من سلامة المنتج المعروض في المهرجان نظراً لوجود جهات رقابية ( الغذاء والدواء، المركز الوطني للبحوث الزراعية، جمعية التقييم الحسي للأغذية، النقابة العامة لأصحاب المعاصر ووزارة الزراعة / مديرية الزيتون).

وقال امين الصندوق في نقابة اصحاب المعاصر هشام سعدون انه تم اطلاق الحملة الوطنية لتسويق الزيتون بالتعاون مع وزارة الزراعة بتحديد سعر تنكة الزيت البكر الممتاز ب 82 دينار والزيت البكر العادي ب 77 دينار مقسطة على ستة شهور لموظفي الحكومة حيث سيتم البيع عن طريق الوزارات خلال الايام المقبلة وبالتنسيق مع اصحاب المعاصر الذين سيقومون بتزويد الكميات المطلوبة من الزيت وان الزيت خاضع للفحص المخبري ومضمون.

وتقدر المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في محافظة اربد بــ( 277 ألف دونم ) اذ تشكل (95%) من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة في المحافظة حيث تقدر كمية إنتاج الزيت حوالي ( 15) ألف طن للموسم الحالي باربد.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :