-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-07-2019 09:32 AM     عدد المشاهدات 307    | عدد التعليقات 0

فرقة بلدية جرش الموسيقية .. تنشر الفرح ومحرك لخلايا العقل

الهاشمية نيوز - في كل يوم نجدهم على مسرح الساحة الرئيسة في المهرجان، يفتتحون الامسيات ويقولون بلغتهم العالمية قصة العواطف الكاشفة عن نفسية الانسان، ولا يترددون في تقديم موسيقاهم لم يطلبها، هم فرقة تشكلت من مجموعة من متقاعدي الجيش والامن العام لهم قصة وحكاية مع المهرجان والناس والافراح، انهم وقف على الفرح، يعزفون موسيقاهم فتتحرك مع معزوفاتهم خلايا العقل وتترجمها اعضاء الجسد بايقاع يتناغم معها .
يلتقي عندها جمهور المهرجان لسماعها في كل مساءاته ، وامس التقيناهم في شارع الاعمدة واستوقفناهم وطلبنا منهم معزوفة ، فلم يترددوا ، وما هي الا لحظات حتى تجمع حولهم كل من سمع موسيقاهم.

هذه الفرقة جمعت أعذب الألحان، بعد ان جابت دول العالم ، وكانلها حضورها الدائم في مهرجان جرش السنوي للثقافة وكل المناسبات والافراح ، فكانت بحق متخصصة بصناعة لحظات الفرح ، فترى أصابع العازفين على أوتار آلاتها كحب قمح وضع في مقلاة على نار هادئة، فتعطيك أجمل الألحان وارقها، ولا تملك أذن سامعها الا ان تستقبلها، مرددة الكثير من الأغاني الوطنية على أنغامها، ومحركة للكثير من المشاعر في جوانحك، فتطلب منها المزيد، لتسمع أكثر وتستمع بهذه اللغة العالمية التي تأتيك دون تلقين او تعليم ولا تحتاج منك إلا إلى الإصغاء لفهمها والتفاعل معها، وكأن بينك وبين هذه اللغة سحر من الطبيعة تدخل الى قلبك دون استئذان ودون الحاجة الى ترجمان.
وبالمناسبة فقد تحدث الكبار عن الموسيقى فاجمعوا على أنها علاج القلوب ونشوة الروح، فأبدع في وصفها الكاتب المهجري اللبناني جبران خليل جبران فوصفها « بأنها ابنة الملامح الصامتة، ووليدة العواطف الكاشفة عن نفسيّة الإنسان، الواعي لحقيقة ما « .
ووصفها عازف القربة ورئيس الفرقة منير بني مصطفى : بانها كالماء للظمآن تسري في جوانح الجسد وتحرك خلايا العقل وتنعش القلب وتأسر الألباب، انها حب الحياة .
وأضاف : والموسيقى أكثر من ذلك فكل شيء من حولنا فيه نوع من الموسيقى، استمع الى حفيف الشجر وتمعن في زقزقة الطيور في الصباح كيف تشدو، وتبصر في صوت الموج وأنت تجلس على شط البحر، وكيف يسمعها المهموم فيحسها وكأنها تعزف لحنها الأخير وكيف يسمعها المنتشي وكأنها زفة فرح ... تلك هي الموسيقى .
وقال بني مصطفى نقرأ ارتياح الجمهور عندما نقدم معزوفاتنا الموسيقية، فنتلمس الأثر في تفاعلهم وتردادهم بعض الأغاني الوطنية التي نعزف موسيقاها، ونرى ذلك بارتياح وجوههم وتحريك أيديهم على المقاعد، وأقدامهم على الارض، فندرك أننا حققنا رسالتنا وأمتعنا جمهورنا.
سالت احد المتابعين للفرقة المهندس عمر الفقيه فقال : ان الإنسان عندما يسمع الموسيقى، يعمل الجسد على المضادّات الطبيعيّة التي تقوّي الجهاز المناعيّ، ومساعدة الجسد على التغلّب على الداء، عن طريق تمكين الدماغ من إفراز مادة كيميائيّة تسمى ( الأندروفين )، والتي تقوم على تخفيض الكثافة المتركّزة في الدماغ، وبالتالي تقلّل من الشعور بالألم.
متابع اخر عامر قعدان قال : للموسيقى أثر نفسيّ في حياة الإنسان فهي تعبّر عن عواطفه التي لا يستطيع التعبير عنها بالكلمات، فهي امتداد لرغبته الطبيعيّة في التعبير عن ذاته، مشيرا الى ان الحضارات القديمة تمكنت من الوصول لسحر وأثر الموسيقى على الإنسان، فقاموا باستخدامها في طقوسهم الدينيّة، كوسيلة للسموّ والوصول عن طريقها إلى درجة الشفافيّة .
ثالث وصف الموسيقى عند المتصوّفة، بانها تصل بالإنسان إلى حالة النشوة الروحيّة.
تجدر الإشارة هنا الى اننا نتحدث عن مجموعة ملتزمة من الموسيقيين المحترفين من ابناء القوات المسلحة الذين يشدون بأوتار آلاتهم للوطن والشجاعة والإقدام وتعلق الإنسان بوطنه، وفرقة بلدية جرش الكبرى قدمت نمطا خاصا بالوطن وجيشه وقيادته تحفز النفس للتعلق اكثر بالوطن وترابه الطهور.
وكانت هذه الفرقة تشكلت في عام 2001 من سبعة عازفين، وتقدم معزوفاتها لزوار مدينة جرش بشقيها الحضري والأثري القادمين اليها من مختلف أرجاء العالم، ويجدون في معزوفاتها المتعة، إضافة الى مشاركاتهم الدائمة في كافة الاحتفالات التي تقيمها مؤسسات المجتمع المدني والرسمي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :