-

عربي دولي

تاريخ النشر - 22-04-2019 09:47 AM     عدد المشاهدات 402    | عدد التعليقات 0

أوكرانيا قد تنتخب كوميديا رئيسا للبلاد بجولة الإعادة

الهاشمية نيوز - أدلى الناخبون في أوكرانيا بأصواتهم، أمس الأحد، في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي يمكن أن تسفر عن وصول ممثل كوميدي ليس له خبرة سياسية سابقة إلى منصب الرئيس، في بلد يواجه حربا ويسعى إلى تغيير شامل.
وتصدر الممثل، فولوديمير زيلينسكي، استطلاعات الرأي في مواجهة الرئيس الحالي، بترو بوروشينكو، الذي أدت جهوده غير الموفقة لمعالجة الفساد وتدني مستويات المعيشة إلى تراجع شعبيته.
وجرى التنافس على رئاسة بلد يقع على خط مواجهة الغرب مع روسيا، عقب الاحتجاجات التي وقعت في الشوارع في 2014 وضم القرم. وتعهد كل من المرشحين ببقاء البلاد على موقف مؤيد للغرب. ويسعى المستثمرون أيضا إلى الحصول على ضمانات بأن يعجل من سيفوز في الانتخابات بالإصلاحات اللازمة لاستمرار تدفق المساعدات الخارجية وجذب الاستثمار الأجنبي المطلوب بشدة.
وبعد خمس سنوات على ثورة الميدان المؤيدة للغرب، يبدو الأوكرانيون مصممين من جديد على قلب الطاولة، من خلال تفضيل الفكاهي البالغ من العمر (41 عاما)، على الرئيس المنتهية ولايته بوروشنكو (53 عاما)، الذي يدفع ثمن عجزه عن وضع حد للحرب في شرق البلاد، وفضائح الفساد المتواصلة التي تلطخ الطبقة السياسية.
وباتت فكرة فوز فولوديمير زيلينسكي التي كانت مستبعدة تماما، بمثابة امر واقع بالنسبة إلى عدد كبير من المراقبين في كييف، في انعكاس جديد للموجة المناهضة للنخب التي تجتاح العالم. وتصدر زيلينسكي الجولة الأولى بفارق كبير عن منافسه، فيما منحته آخر استطلاعات للرأي قبل الجولة الثانية نسبة 70% من نوايا التصويت.
وكانت قلة تلقت بجدية ترشح زيلينسكي إلى الانتخابات في 31 كانون الأول. لكن الترشح تبعته حملة غير مسبوقة لأربعة أشهر، اتخذت من وسائل التواصل الاجتماعي منصة رئيسة، وصور خلالها المرشح نفسه كـ»رجل بسيط» يريد «كسر النظام»، بما يحاكي شخصية أستاذ التاريخ اللطيف الذي أصبح رئيساً والتي جسّدها زيلينسكي في مسلسل تلفزيوني.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :