-

اقتصاد

تاريخ النشر - 14-04-2019 09:55 AM     عدد المشاهدات 408    | عدد التعليقات 0

ضعف الطلب على الألبسة والأحذية خلال الربع الأول الحالي

الهاشمية نيوز - قال ممثل قطاع الالبسة والاحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ان الربع الاول من العام الحالي سجل تراجعا في الطلب على مختلف اصناف الالبسة والاحذية مقارنة بمستوياتها للفترة ذاتها من العام الماضي.
وارجع القواسمي لـ»الدستور» تراجع الطلب محليا على كافة اصناف الملابس الى مجموعة من الاسباب منها ما يتعلق بالمستهلك وتراجع قدراتهم الشرائية في ظل ثبات الرواتب والاجور وعدم كفايتها لتغطية الحاجات الاساسية من ماكل ومشرب وتعليم، بالاضافة الى ووجود التزامات اخرى عليهم في ظل الظروف الراهنة.
وقال لقد ساهم التوسع التجاري وانتشار المولات والمحال الكبرى وتركزها في بقعة واحدة في مناطق ومحافظات مختلفة الى زيادة العروض وهو ما دفع بكثير من التجار الى زيادة المنافسة لديهم، بالاضافة الى طول فترة الشتاء هذا العام مقارنة بالاعوام السابقة وعزوف المواطنين عن الشراء فترة تبديل الفصول.
وبين ان التجار يعانون من ارتفاع نسب الجمارك والرسوم، بالاضافة الى انتشار البيع من خلال الطرود البريدية والتجارة الالكترونية والتي تشكل منافسة غير عادلة مع التجار الذين يدفعون ضرائب ورسوم وكلف اجور محال وعمال، مشيرا ان فترة الربع الاول الحالية شهدت تراجعا في الاقبال على المحال التجارية نتيجة تلك المعطيات.
وقال ان هنالك تراجعا مستمرا في عمل القطاع كل عام عن العام الذي سبقه، مشيرا الى ان كثيرا من التجار يقومون حاليا بعمل تسويات للمبالغ المالية المتحصلة لهم وذلك لتحريك السوق وتأمين اجور عمالهم ومحالهم،
لافتا ان العروض المقدمة في كثير من المحال والمولات هي عروض واقعية وتهدف بالدرجة الاولى الى توفير السيولة النقدية اللازمة للتجار لضمان بقائهم في السوق وتامين الالتزامات المالية المترتبة عليهم.
وتوقع ان يشهد الشهر الحالي والشهر المقبلة «شهر رمضان الفضيل» حركة افضل في الطلب على الالبسة والاحذية، مشيرا ان لاعتدال درجات الحرارة ودخول فترة الربيع الصيف دور مهم في تحريك السوق كما ان وجود مناسبات اجتماعية مختلفة وزيادة السياحة الداخلية والخارجية من شانها انعاش الاسواق ولو جزئيا خلافا لما كانت عليه في السابق ومما يوفر للتجار فرصة تصريف جزء كبير من بضاعتهم وعدم تدويرها الى السنوات المقبلة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :